فوائد بلع الثوم على الريق للنساء

لا يخلو أي بيت من الثوم الذي لا تكتمل أغلب وجبات الطعام إلا به، ولكن ما هي فوائد بلع الثوم على الريق للنساء؟

فوائد بلع الثوم على الريق للنساء

يشيع استخدام الثوم في تحضير الطعام والطهي على نحو واسع منذ آلاف السنين، وفي نفس الوقت تم استخدامه طبيًا أيضًا لمنع وعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض والحالات الطبية، نظرًا لما يملكه من خصائص وفوائد صحية مهمة بما في ذلك خصائصه المضادة للجراثيم، فما هي فوائد بلع الثوم على الريق للنساء تحديدًا؟

فوائد بلع الثوم على الريق للنساء

بالرغم من عدم توافر دراسات وأبحاث حالية توضح فوائد بلع الثوم على الريق للنساء، إلا أن هناك عدة فوائد للثوم بالنسبة للنساء، نذكر منها ما يأتي:

1. قد يُحسن صحة العظام

تُشير بعض الدراسات إلى أن الثوم قد يُساعد في تعزيز صحة العظام وتقليل فقدان كثافته من خلال زيادة مستويات هرمون الإستروجين لدى النساء وخاصة في فترة انقطاع الطمث، مما قد يجعله مفيدًا في تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام، ولكن لا تزال هناك حاجة لإجراء المزيد من الدراسات البشرية.

2. يُقلل من خطر الولادة المبكرة 

إن إصابة المرأة بالعدوى الميكروبية أثناء الحمل يزيد من خطر الولادة المبكرة لديها، وتبين أن تناول الأطعمة التي تحتوي على مركبات مضادة للميكروبات كما في حالة تناول الثوم على وجه الخصوص، قد يكون ذا أهمية كبيرة للحد من خطر الولادة المبكرة التلقائية. 

3. يُحسن نوعية الشعر والبشرة

يمكن أن تقوم مضادات الأكسدة الموجودة في الثوم وخصائصه المضادة للبكتيريا في المساهمة بالحصول على بشرة أكثر نقاوة وصفاء، وذلك عن طريق قتل البكتيريا المسببة لحب الشباب، وهذه من فوائد بلع الثوم على الريق للنساء المهمة. 

4. يقي من السرطان

تظهر دراسات أنابيب الاختبار أن الثوم قد يساعد في قتل الخلايا السرطانية، كما بينت إحدى الدراسات التي كانت تضم 41,000 امرأة في منتصف العمر إلى أن النساء اللواتي يتناولن الثوم بشكل روتيني سواء نيئًا أو مطبوخًا انخفض لديهن خطر الإصابة بسرطان القولون بنسبة 35%.

5. يُمد الجسم بالعناصر الغذائية 

يُعد الثوم منخفض السعرات الحرارية، إلا أنه غني بفيتامين ج، وفيتامين ب6، والمنغنيز، كما يحتوي على نسب ضئيلة من بعض العناصر الغذائية الأخرى التي تشمل الكالسيوم، والنحاس، والبوتاسيوم، والفوسفور، والحديد، وفيتامين ب1، وفي الحقيقة يتميز الثوم بتزويد الجسم بكل احتياجاته تقريبًا ولكن بكميات قليلة.

6. قد يُساعد في الوقاية من الزهايمر والخرف 

يحتوي الثوم على المركبات المضادة للأكسدة التي تساعد في تعزيز وسائل الجسم في الوقاية من الضرر التأكسدي الناتج عن الجذور الحرة، مما يحمي الجسم من تلف الخلايا والشيخوخة، وهذا بدوره يساهم بتقليل خطر الإصابة بأمراض الدماغ الشائعة، مثل: مرض الزهايمر، والخرف.

الآثار الجانبية لتناول الثوم على الريق

بعد التعرف على حقيقة فوائد بلع الثوم على الريق للنساء، ننوه أنه لا يوجد ما يثبت وجود أضرار أو آثار جانبية مرافقة لتناول الثوم على الريق، لكن نذكر بعض الآثار الجانبية المرافقة لتناول الثوم عمومًا في ما يأتي:

  • قد يؤدي تناول الثوم بكثرة إلى تقليل فعالية حبوب منع الحمل التي تحتوي على الإستروجين، لذا يجب الحذر واستخدام وسيلة منع حمل إضافية مثل الواقي الذكري عند تناول الثوم مع حبوب منع الحمل.
  • قد يزيد تناول الثوم بكثرة من خطر النزيف، لذا يجب الحذر من قبل النساء اللواتي يتناول أدوية مضادة لتخثر الدم.
  • قد يتداخل الثوم مع مستويات ضغط الدم والسكر في الدم وخاصة خلال العمليات الجراحية، لذا يجب التوقف عن تناول الثوم على الأقل قبل أسبوعين من موعد الجراحة المحدد.
من قبل د. ديما تيم - الثلاثاء 14 تموز 2020
آخر تعديل - السبت 12 حزيران 2021