فوائد جمالية غير متوقعة لقشور البطاطس

تحتوي قشور البطاطس على العديد من العناصر الهامة للجسم مثل الألياف والفينولات وبعض الفيتامينات، والتي يمكن الإستفادة منها في الوصفات الجمالية لتعزيز صحة اللبشرة والشعر.

فوائد جمالية غير متوقعة لقشور البطاطس

عادةً ما يكون مصير قشور البطاطس هو سلة المهملات، وذلك لأن أغلب الأشخاص لا يعرفوا قيمتها الغذائية وفوائدها العديدة، ولكن ننصجكم بالاحتفاظ بهذه القشور واستخدامها في العديد من الوصفات الجمالية.

القيمة الغذائية لقشور البطاطس

تحتوي قشور البطاطس على حوالي 40-50٪ من الألياف الغذائية، كما أنها مصدرًا غنيًا بالفينولات وبعض العناصر الأخرى الهامة مثل الريبوفلافين وحمض الاسكوربيك وحمض الفوليك والفيتامينات B6.

وقد ذكرت الدراسات أن المركبات الفينولية المستخرجة من قشر البطاطس تمنع أكسدة الدهون في الجسم، كما أن لها خصائص قد تساعد في مقاومة السرطان. 

فوائد جمالية لقشور البطاطس

نتيجة احتواء هذه القشور على كثير من العناصر الهامة، يمكن استخدامها في العديد من الوصفات الجمالية.

1- التخلص من الشعر الرمادي

قد يساعد استخدام قشور البطاطس في إخفاء خصلات الشعر الرمادي، وذلك لاحتوائها على العديد من العناصر التي تساعد في الحصول على لون طبيعي جذاب للشعر.

ويتم تحضير وصفة قشور البطاطس للتخلص من الشعر الرمادي بالخطوات التالية:

1- بعد تقشير البطاطس "حوالي 5 حبات"، يتم أخذ القشور ووضعها في وعاء.

2- في قدر على النار، يتم وضع كوبين من الماء البارد ثم إضافة قشور البطاطس إليها.

3- بعد أن يغلي المزيج، يتم تخفيض الحرارة وترك المزيد على نار هادئة لمدة 5 دقائق.

4- رفع القدر من على النار ثم تركه جانباً حتى يبرد، ويتم تصفية السائل الخاص بالقشور.

5- إضافة بضع قطرات من زيت خشب الصندل، ثم وضع الخليط البارد في وعاء زجاجي محكم الغلق.

6- يتم شطف الشعر بهذه الوصفة بعد غسله. 

2- تخفيف البقع الداكنة وتبييض البشرة

تحتوي قشور البطاطس على مركبات مضادة للبكتيريا بالإضافة إلى الفينول ومضادات الأكسدة، وهي مواد تساعد في تبييض البشرة بنسبة بسيطة.

وللحصول على هذه الفائدة، يتم فرك البقع والأماكن الداكنة في البشرة بقشور البطاطس، وينطبق هذا أيضاً على منطقة الهالات السوداء أسفل العين، والأماكن التي أصيبت الاسمرار نتيجة التعرض لأشعة الشمس.

ينصح بالقيام بذلك بانتظام لحين الوصول إلى أفضل نتيجة في تفتيح البشرة. 

3- تخفيف حروق الجلد

تعد قشور البطاطس أحد العلاجات المنزلية الفعالة لتخفيف حروق الجلد البسيطة وليس الحروق العميقة.

ويرجع ذلك لأن قشور البطاطس من مضادات البكتيريا القوية، كما أنها تساعد على ترطيب البشرة وتعمل بشكل أفضل من الضمادات التقليدية. 

4- زيادة لمعان الشعر

يمكن أن تساعد قشور البطاطس على إضافة اللمعان إلى الشعر وتعزيز نموه بشكل أسرع.

ويكون ذلك من خلال مزج هذه القشور مع قليل من الماء للحصول على عصير ثم تصفيته ووضعه على فروة الرأس وتدليكه لمدة 5 دقائق، ويترك المزيج على الشعر لمدة 15 دقيقة أخرى قبل غسله بالماء الدافىء. 

فوائد صحية لقشور البطاطس

فيما يلي مجموعة من الفوائد الصحية لقشور البطاطس.

  • تعزيز صحة الجهاز المناعي: تحتوي قشور البطاطس على مستويات مرتفعة من فيتامين سي، وبالتالي يعتبر مضاد أكسدة قوي، كما تحتوي القشور على فيتامين ب المركب والكالسيوم، وهي عناصر هامة لتعزيز صحة الجهاز المناعي.
  • الوقاية من السرطان: أيضاً تحتوي قشور البطاطس على مستويات مرتفعة من حمض الكلوروجينيك، وهذا الحمض قد يساعد في مقاومة السرطان.
  • تخفيض نسبة الكوليسترول بالدم: تتوفر في قشور البطاطس نسبة مرتفعة من الألياف بالإضافة إلى مضادات الأكسدة والبوليفينول والقلويدات السكرية Glycoalkaloids، وهي عناصر قد تساعد في تخفيض مستويات الكوليسترول الضار بالدم.
  • تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب: كما تحتوي قشور البطاطس على نسبة مرتفعة من البوتاسيوم، وهو معدن أساسي لوقاية الجسم من الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية، وذلك لأن البوتاسيوم يلعب دوراً رئيسياً في خفض ضغط الدم والحفاظ على صحة القلب.
من قبل ياسمين ياسين - الاثنين ، 27 أبريل 2020