خشب الصندل ومشتقاته: فوائد جمالية مذهلة!

ما هو خشب الصندل؟ وما هي فوائده العظيمة للصحة وللجمال؟ تعرف على فوائد خشب الصندل وزيته كاملة في المقال التالي.

خشب الصندل ومشتقاته: فوائد جمالية مذهلة!

خشب الصندل هو نوع مميز من خشب شجرة تنتشر في الهند بشكل خاص، ولسنوات تم استخدام خشب الصندل من قبل الحضارات القديمة لخصائصه العلاجية الكثيرة، فلنتعرف على فوائده فيما يلي.

فوائد خشب الصندل ومسحوقه

عدا عن أنك غالباً ستجده كأحد المكونات في الكثير من العطور بسبب تأثيره الذي يطيل عمر العطر، فإن لخشب الصندل فوائد صحية وجمالية عليك أن تعرفها:

1- ترطيب البشرة ومكافحة علامات شيخوختها

لخشب الصندل القدرة على محاربة جفاف البشرة وإعادة الرطوبة إليها، وهو يدخل كعنصر هام في قائمة مكونات العديد من أنواع الكريمات التي تعنى بجفاف البشرة بشكل خاص دون أي اثار جانبية مزعجة، مثل ظهور البثور.

يساعد خشب الصندل على محاربة الشوارد الحرة التي تتسبب في ظهور التجاعيد وعلامات تقدم السن على البشرة، كما يساعد على شد البشرة وتعزيز تدفق الدم إليها لتبقى نضرة.

2- علاج حب الشباب وحكة الجلد

يعتبر مسحوق الصندل مع الكركم إحدى الوصفات التقليدية التي تساعد على مكافحة حب الشباب ومنع ظهور البثور المزعجة.

كما يساهم مسحوق خشب الصندل في تعقيم البشرة والتخفيف من فرص حصول تهيج فيها. ويساعد كذلك على تسريع شفاء الجروح.

كما يساعد المعجون المصنوع من مسحوق خشب الصندل على إيقاف حكة الجلد المزعجة.

3- علاج حروق الشمس

إن وضع القليل من مسحوق خشب الصندل على موضع حروق الشمس كفيل بالتخفيف من الشعور بعدم الراحة في منطقة الإصابة ويساعد على تسريع الشفاء، كما ويمنع تقشر البشرة الزائد.

4- تفتيح البشرة وتقشيرها

تستعمل الشعوب الاسيوية مسحوق خشب الصندل كمعجون يوضع على البشرة ليساهم في تفتيحها، كما يتم استعماله كذلك على المناطق التي لها لون مختلف من البشرة لإعادة اللون الموحد النضر للبشرة.

كما أن الطبيعة الخشنة قليلاً لمسحوق خشب الصندل تمنحه القدرة على الوصول لعمق المسامات وتنظيفها من الأوساخ سامحاً للبشرة بالتنفس.

فوائد زيت خشب الصندل

لزيت الصندل المركز فوائد عديدة كذلك، إليك أهمها:

1- تخفيف التوتر وإرخاء الأعصاب والعضلات

يتم استعمال زيت خشب الصندل المركز عادة في العلاجات الطبيعية والمرتكزة على الروائح (aromatherapy)، بغرض تخفيف التوتر والقلق.

كما أن زيت خشب الصندل يساعد على تعزيز إنتاج هرمون السعادة في الجسم والشعور بالإيجابية، ويساعد على علاج تشنج العضلات ورفتها.

2- تقوية اللثة

لزيت خشب الصندل القدرة على تقوية اللثة عند استعماله بانتظام، وبالتالي التقليل من احتمال خسارة وسقوط الأسنان.

3- التمتع برائحة جسم عطرة

يساعد زيت خشب الصندل على مكافحة روائح الجسم الكريهة، لذا فهو مكون رئيسي في صناعة العطور والكريمات، وعند استعماله فإن له تأثير إيجابي على رائحة الجسم يدوم لساعات.

4- مدر طبيعي للبول

يساعد زيت خشب الصندل على تخفيف الالتهابات في المسالك البولية، وتسهيل مرور المواد المختلفة عبرها، كما أنه يزيد من كمية البول وعدد مرات التبول، مخلصاً بذلك الجسم من السموم.

5- علاج السعال

يساعد الزيت على مكافحة الكحة والسعال، وعلى محاربة الفيروسات والأمراض المعدية التي قد تكون سببتها، مثل الانفلونزا ونزلات البرد.

6- خفض ضغط الدم

من الممكن مزج القليل من زيت خشب الصندل مع الحليب أو مع الماء وشربه لخفض ضغط الدم، خاصة لدى مرضى ارتفاع ضغط الدم.

كما من الممكن تطبيق معجون من مسحوق خشب الصندل موضعياً على أجزاء الجسم المختلفة لغرض خفض ضغط الدم.

7- تقوية الذاكرة

يساعد زيت خشب الصندل على تقوية الذاكرة وتعزيز القدرة على التركيز. كما أنه يساعد على الحفاظ على صحة الدماغ ومنع تعرضه للضغوطات العصبية.

وصفات خشب الصندل الجمالية

تستطيع استخدام خشب الصندل بعدة طرق في روتين الجمال اليومي:

1- خشب الصندل لبشرة أجمل

إليك بعض الوصفات، اختر منها ما يناسبك:

  • تستطيع خلط القليل من مسحوق خشب الصندل مع الكركم وماء الورد ووضعه على بشرة الوجه والكفين وتركه يجف قبل الحمام، الاستعمال المنتظم لهذه الوصفة سوف يمنح بشرتك مظهراً رائعاً.
  • لعلاج جفاف بشرة الوجه، قم بخلط القليل من مسحوق خشب الصندل مع حليب جوز الهند وطبقه على الوجه لمدة 20 دقيقة، ثم قم بغسله بالماء البارد.

2- خشب الصندل لبشرة خالية من حب الشباب

إليك بعض الوصفات، اختر منها ما يناسبك:

  • قم بخلط القليل من مسحوق خشب الصندل مع الكركم والزعفران مع بعض الماء، ثم طبق المعجون على وجهك واتركه مدة نصف ساعة ثم اغسله بماء بارد.
  • للتخفيف من ندوب حب الشباب، قم بخلط مسحوق خشب الصندل مع زيت جوز الهند وعصير الليمون، وضعه على الأماكن المتضررة من البشرة. يتم ترك هذا القناع على البشرة ليلة كاملة ثم يغسل بماء بارد.

3- وصفات أخرى سوف تحبها

من الممكن استخدام خشب الصندل كذلك لعمل الوصفات التالية:

  • لتخفيف التعرق المفرط، قم بخلط مسحوق خشب الصندل بالقليل من ماء الورد وطبق المزيج على مناطق التعرق.
  • لعلاج التجاعيد، تستطيع مزج مسحوق خشب الصندل بالجليسيرين والقليل من ماء الورد ووضع المزيج على الوجه لمدة 20 دقيقة يومياً.
  • تستطيع استخدام زيت خشب الصندل لتخفيف التوتر والاسترخاء وتخفيف الصداع.
من قبل رهام دعباس - الأربعاء ، 24 أكتوبر 2018