فوائد عدم غسل الشعر يوميًا

ينصح عادة بعدم غسل الشعر بشكل يومي، إليك مجموعة من فوائد عدم غسل الشعر يوميًا التي ستحدث إن فعلت ذلك:

فوائد عدم غسل الشعر يوميًا

عادة ما ينصح مصففو الشعر والخبراء بعدم غسل الشعر واستخدام الشامبو بشكل يومي للحفاظ على صحة الشعر وزيوته الطبيعية، والاكتفاء بغسله كل يومين إلى ثلاثة أيام على الأقل.

إليك مجموعة من فوائد عدم غسل الشعر يوميًا في ما يأتي:

فوائد عدم غسل الشعر يوميًا

قد تكون من الأشخاص الذين يقومون بغسل شعرهم يوميًا، لذا دعنا نعرفك على أبرز فوائد عدم غسل الشعر يوميًا في الاتي:

1. حماية الشعر من الجفاف

تنتج فروة الرأس وتفرز زيوتًا طبيعية التي تساهم في ترطيب الشعر وحمايته، ولكن الغسل اليومي يعمل على إزالة هذه الزيوت بشكل متكرر مما يجعل شعرك أقل رطوبة وأكثر عرضة للتلف والجفاف.

2. ظهور الشعر أكثر لمعانًا

مع الحفاظ على الزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس، سيصبح شعرك أكثر لمعانًا وذو مظهر صحي أكثر.

وينصح المختصون باستخدام فرشاة مسطحة خشنة لتوزيع الزيوت من جذر الشعرة إلى الأطراف مما يزيد الشعر لمعانًا ويعطي فرصة لتجديد إفراز الزيوت.

3. تصفيف الشعر بشكل أسهل

الشعر الجاف عادة ما يكون أصعب للتسريح والتصفيف والتمشيط، في حال لم يتم غسل الشعر يوميًا وحافظ الشعر على رطوبته بالتالي يصبح تصفيفه أسهل بكل تأكيد.

أما بالنسبة للشعر المجعد فإنه يميل إلى أن يكون أكثر جفافًا، لأن من الصعب أن تصل إفرازات الزيوت من فروة الرأس ما يتجاوز أكثر من منتصف الشعر، لذا فإن من فوائد عدم غسل الشعر يوميًا أنه يسمح للشعر أن يتغذى، وسوف يجعل عملية تجعيد الشعر أسهل وأكثر حريرية.

ننصحك في اليوم الثاني من الاستحمام بتدليك فروة الرأس بأصابعك لتساعد في أن تتحرك الزيوت من خلال الشعر، ومن ثم القيام بتمشيط الشعر حتى النهايات.

4. الحفاظ على لون الشعر

استخدام الشامبو لغسل الشعر بشكل يومي يسرع من بهتان لون الشعر ويتسبب في قلة لمعانه، والشامبو ليس هو المسؤول الوحيد عن هذا البهتان وإنما أيضًا ماء الصنبور ذات درجات الحرارة العالية.

وفي حال الشعر المصبوغ فإنه كلما غسلت شعرك أقل كلما حافظت على لونه وحيويته.

للشعر الملون أو المصبوغ بشكل خاص ينصح عند الاستحمام باستخدام صيغة شامبو خالية من الكبريتات ومصممة خصيصا للشعر المصبوغ، وأن يراعى أن تكون درجة حرارة المياه فاترة وليست ساخنة.

5. الحماية من الأوساخ

صحيح أن الشامبو يزيل الأوساخ من الشعر وينظفه ويعطيه رائحة منعشة ولكن أيضًا كثرة التنظيف قد تجعل شعرك أكثر عرضة لامتصاص الأوساخ، فزيوت فروة الرأس تحمي البصيلات وتعزز صحة الشعر بكل تأكيد.

بعد مرور اليوم الثاني أو الثالث من عدم غسل الشعر قد ننصحك باستخدام المنتجات التي تعمل على امتصاص أي زيت زائد تنتجه فروة الرأس.

وفي اليوم الأخير قبل غسل الشعر بالشامبو بالإمكان تصفيف شعرك على شكل ذيل الحصان.

أخطاء يمكن القيام بها أثناء غسل الشعر

بعد التعرف على فوائد عدم غسل الشعر يوميًا نذكر في ما يأتي مجموعة من الأخطاء التي يمكن القيام بها أثناء غسل الشعر في الاتي:

  • استخدام نوعين من منتجات الشعر المختلفة في نفس الوقت، مثل: استخدام نوعين من الشامبو في الوقت ذاته وهذا قد يتسبب بظهور نتائج عكسية وغير مرغوب فيها على المدى الطويل.
  • غسل الشعر بالماء الساخن والذي قد يتسبب بسحب الرطوبة بشكل كامل من الشعر وتركه جافًا متطايرًا.
  • عدم استخدام ماسكات وزيوت الشعر قبل الاستحمام والتي تساعد في كثير من الأحيان في الحفاظ على رطوبة الشعر وحيويته.
  • تجاهل استخدام بلسم الشعر بعد الانتهاء من غسل الشعر بالشامبو، فهو مهم جدًا لجاذبية الشعر ولمعانه.
من قبل شروق المالكي - الاثنين ، 18 ديسمبر 2017
آخر تعديل - الأربعاء ، 11 أغسطس 2021