مشاكل فروة الرأس: تعرف عليها

مشاكل فروة الرأس عديدة ومتنوعة، إليكم من خلال المقال الآتي أبرز وأهم مشاكل فروة الرأس هذه.

مشاكل فروة الرأس: تعرف عليها

تتعدد مشاكل فروة الرأس، ومن خلال المقال الآتي سنتطرق إلى أهم وأبرز مشاكل فروة الرأس هذه:

مشاكل فروة الرأس

مشاكل فروة الرأس عديدة ومتنوعة، وفي ما يأتي سنتطرق إلى ذكر أهم وأبرز مشاكل فروة الرأس هذه:

  • التهاب الجلد المَثّي (Seborrheic dermatitis)

الشخص المصاب بالْتِهابُ الجِلْدِ المَثِّيّ قد يعاني من احمرار على الوجه وفروة الرأس ويرجع ذلك إلى إفراز الحليب الزائد من الغدد الدهنية في الجلد، كما أن هذا الالتهاب قد ينتشر خصوصًا لدى الأشخاص ذوي البشرة أو الشعر الدهني، أو من يعاني من كل من حب الشباب، أو الصدفية.

  • القشرة الشمعية البيضاء

من مشاكل فروة الرأس القشرة الشمعية البيضاء التي تظهر بشكل رئيس على فروة رأس الأطفال الرضع خلال الأشهر الستة الأولى من حياتهم، وتنتمي إلى عائلة الْتِهابُ الجِلْدِ المَثِّيّ، حيث يبدو جلد فروة الرأس دهنيًا مع قشرة بيضاء أو صفراء وفي بعض الأحيان أيضًا حمراء.

الكثير من الأهل يشعرون بالقلق عندما يلاحظون هذه الظاهرة على جلد الطفل، ولكنها لا تُشكل أي خطر على صحته، لمعالجة هذه المشكلة:

  1. حاولوا فرك فروة رأس الطفل بلطف مع زيت الأطفال أو زيت نبتة الآذريون (Calendula).
  2. افركوا شعر الطفل بشامبو الأطفال بعد مضي بعض الدقائق.
  3. افركوا فروة رأسه بلطف بواسطة فرشاة ناعمة لإخراج بقع القشرة.

إذا لم يساعد الشامبو العادي في تحسن الحالة عندها يجب استشارة طبيب الأطفال حول العلاج الدوائي أو المراهم.

  • القمل

من مشاكل فروة الرأس الشائعة والمزعجة قمل الرأس الذي لا مفر منه تقريبًا، ويظهر لدى الملايين من الأطفال في جميع أنحاء العالم، ومعظم المصابين هم من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 - 11 سنة، وعندما يكون لدى أحد الأطفال في روضة الأطفال أو المدرسة قمل فسرعان ما ينتشر بسرعة إلى رؤوس غيرهم من الأطفال الذين يلعبون معهم.

هناك عدد لا يحصى من العلاجات لعلاج القمل، منها: استخدام مشط القمل للإمساك بالقمل وبيضه، أو استخدام شامبو خاص ومستحضرات خاصة لذلك، والتي يحتاج بعضها إلى وصفة طبية.

  • سعفة الرأس (Ringworm)

السعفة أو القراع هي تلوث فطري يسببها فطر ويظهر على فروة الرأس كطفح جلدي أحمر مع قشرة وتساقط للشعر، كما أن السعفة هي أكثر شيوعًا لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 - 7، ولكنها قد تحدث أيضًا لدى البالغين، إذ ينتشر داء السعفة من خلال الاتصال الوثيق أو عن طريق تبادل القبعات، أو الملابس، أو المناشف، أو الأمشاط مع شخص مصاب، وفي حالات نادرة يمكن الإصابة بالسعفة من الكلب أو القط المصاب.

تستخدم الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم لعلاج هذا المرض، وفترة الشفاء طويلة وقد تستمر من ستة أسابيع إلى أربعة أشهر، كما أن استخدام شامبو مضاد للفطريات قد يساعد في التقليل من خطر انتشار العدوى إلى أفراد الأسرة والأشخاص القريبين من الشخص المصاب، فالأطفال المصابين بالسعفة يجب أن يمتنعوا عن مشاركة الآخرين حاجاتهم الشخصية حتى لا يسببون العدوى للآخرين.

  • التهاب الجُرَيبات (Folliculitis)

الْتِهابُ الجُرَيبات هو التهاب أو تلوث في بصيلات الشعر والذي تسببه البكتيريا المعروفة باسم المكورات العنقودية الذهبية (Staphylococcus aureus) التي تدخل إلى بصيلات الشعر وتسبب التلوث، وجريبات الشعر يمكن أن تتهيج عند الحلاقة وحتى عند وضع المكياج أو لبس الملابس.

يظهر الْتِهابُ الجُرَيبات كتقيح صغير مثل البثور في قاعدة كل شعرة، وفي الحالات الخفيفة قد يختفي من دون علاج، وفي غيرها من الحالات هناك حاجة إلى أخذ المضادات الحيوية، فإذا حدث التلوث عن طريق التهيج بسبب الحلاقة، أو الشمع، أو نتف الشعر فقد تحتاجون إلى تأجيل هذه الأنشطة لعدة أسابيع للسماح لنمو الشعر السليم.

  • الصدفية

الصدفية مرض جلدي يمكن أن يؤثر على الجلد في أي مكان من الجسم تقريبًا بما في ذلك الركبتين والمرفقين، وغالبًا ما يظهر في فروة الرأس، إذ يؤدي المرض بالجسم بإنتاج العديد من خلايا الجلد الجديدة، وإبقاء خلايا الجلد الزائد على فروة الرأس.

الخلايا الزائدة تكون سميكة ويمكن أن تسبب الألم والحكة، كما أن الصدفية قد تُعالج بكل من:

  1. الكريمات أو مراهم الستيروئيدات.
  2. الشامبو الذي يحتوي على حمض الصفصاف.
  3. العلاج بالأشعة فوق البنفسجية.
  • الحزاز المسطح

الحزاز المسطح مرض جلدي حزازي قشري مجهول السبب يمكن أن يؤثر على الجلد والفم، ولكن لا أحد يعرف على وجه اليقين ما الذي يسبب هذا المرض؟ ولكن هناك عدة نظريات حول هذا الموضوع، حيث يرى البعض أن هناك علاقة بين الحزاز المسطح والتهاب الكبد الوبائي من نوع ج.

الأشخاص المصابون بالحزاز المسطح تظهر لديهم نتوءات مسطحة بنفسجية أو حمراء على الجلد، ويمكن لهذه النتوءات أن تسبب الحكة الشديدة، كما أن الحزاز المسطح قد يسبب احمرارًا، وتهيجًا، وتساقطًا للشعر عن فروة الرأس، وغيرها.

أما العلاج الرئيس فقد يكون من خلال أدوية الستيروئيدات عن طريق الحقن أو عن طريق الفم، وفي بعض الأحيان يمكن للاستحمام أن يساعد في تخفيف الحكة، وقد يتم استخدام نوع من العلاج بالضوء فوق البنفسجي كجزء من العلاج في بعض الحالات.

الوقاية من مشاكل فروة الرأس

من الممكن الحفاظ على صحة فروة الرأس والوقاية من مشاكل فروة الرأس من خلال اتباع كل من الآتي:

  • الحد من صبغ الشعر وتمليسه.
  • تدليك فروة الرأس بالشكل الصحيح بانتظام.
  • اتباع تغذية صحية جيدة.
  • ترطيب فروة الرأس.
  • تمشيط الشعر.
من قبل ويب طب - الاثنين 15 تموز 2013
آخر تعديل - الأربعاء 31 آب 2022