فوائد عصير عشبة القمح الصحية

هناك العديد من الفوائد الصحية التي تعود على الجسم عند تناول عشبة القمح، إليك في هذا المقال فوائد عصير عشبة القمح الصحية.

فوائد عصير عشبة القمح الصحية

تحتوي عشبة القمح الخضراء على العديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم، مثل: فيتامين أ، وفيتامين ب، وفيتامين ج، وفيتامين ك، كما أنها غنية بالسيلينيوم، والكالسيوم، والحديد، والمغنيسيوم، ومادة الكلوروفيل التي تعود على الجسم بالعديد من الفوائد، فضلًا عن مضادات الأكسدة.

وللحصول على كافة هذه العناصر ينصح بتناول عصير عشبة القمح الصحي يوميًا، إليك في هذا المقال فوائد عصير عشبة القمح الصحية:

فوائد عصير عشبة القمح الصحية

في الاتي فوائد عصير عشبة القمح الصحية:

1. الوقاية من الأمراض الخطيرة

يساعد عصير عشبة القمح في الوقاية من الأمراض الخطيرة، مثل: أمراض القلب، والسرطان، والتهاب المفاصل، والأمراض العصبية التنكسية.

يرجع ذلك لاحتواء هذه العشبة على مضادات الأكسدة، وبالتالي تخفض الإجهاد التأكسدي في الجسم، وتساعد على تحسين مستويات الكولسترول الجيد (HDL)، وتقليل مستويات الكولسترول الضار بالدم (LDL).

2. المساعدة في قتل الخلايا السرطانية

بفضل محتواه العالي من مضادات الأكسدة، يساهم عصير عشبة القمح في قتل الخلايا السرطانية التي تهاجم الجسم وخاصةً سرطان الفم، وسرطان الدم.

كما أن عصير عشبة القمح يقلل من خطر ضعف وظيفة نخاع العظام، وهو أحد المضاعفات الشائعة للعلاج الكيميائي أثناء الإصابة بالسرطان.

3. تنظيم مستويات السكر في الدم

يتسبب ارتفاع السكر في الدم إلى مشاكل صحية عديدة، مثل: الصداع، وكثرة الحاجة إلى التبول، والشعور بالتعب، كما أنه يزيد من فرص الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني والمضاعفات المترتبة عنه، مثل: تلف الأعصاب، والتهابات الجلد، ومشكلات الرؤية.

تلعب عشبة القمح دورًا فعالًا في السيطرة على مستويات السكر بالدم، حيث تساعد في تقليل مستويات السكر في الدم للوقاية من مخاطر ارتفاعه وذلك في حالة الانتظام على تناول عصير عشبة القمح.

4. تخفيف الالتهابات في الجسم

يعد الالتهاب استجابة طبيعية حينما يقوم الجهاز المناعي بمقاومة العدوى التي تهاجمه، ويمكن أن يكون الالتهاب المزمن ناتجًا عن بعض المشكلات الصحية، مثل: أمراض القلب، والسرطان، واضطرابات المناعة الذاتية.

وتساعد عشبة القمح في تقليل الالتهابات بالجسم، مثل: التهاب القولون التقرحي، وذلك لاحتوائها على مادة الكلوروفيل، وهي عبارة عن صبغة نباتية ذات خصائص مضادة للالتهابات.

5. تعزيز فقدان الوزن

يمكن استخدام عصير عشبة القمح للتخلص من الوزن الزائد، وذلك لاحتواء هذه العشبة على الثيلاكويد (Thylakoid)، وهي مجموعة من الأغشية الصغيرة توجد في النباتات التي تحتوي على الكلوروفيل وتمتص أشعة الشمس لعملية التمثيل الضوئي.

تساعد الثيلوكويد في زيادة الشعور بالشبع وكبح الشهية، وذلك عن طريق إبطاء إفراغ المعدة وزيادة إفراز الهرمونات التي تقلل الشعور بالجوع.

وتتوفر الثيلاكويد في بعض الأطعمة الأخرى، مثل: الخضروات الخضراء الورقية كالسبانخ، واللفت، والخس.

الاثار الجانبية لعصير عشبة القمح

تعد عشبة القمح امنة بشكل عام لأي شخص، ومع ذلك ينصح باستشارة الطبيب قبل تناول هذه العشبة في حالة الإصابة بحساسية الغلوتين.

وفي حالة ظهور أي أعراض من استخدام هذه العشبة، مثل: الغثيان، أو الصداع، أو الإسهال فيجب التوقف عن تناولها.

محاذير شرب عصير عشبة القمح

بعد التعرف على فوائد عصير عشبة القمح، إليك أهم الحالات التي يجب عليها الحذر قبل شرب هذا العصير:

  • الحمل والرضاعة: لا توجد دراسات كافية حول إمكانية شرب عصير عشبة القمح خلال فترتي الحمل والولادة، لذا ينصح بتجنب شربه خلالهما.
  • مرض السكري: بسبب دور عشبة القمح في تخفيض السكر بالدم، يجب على مرضى السكري الحذر عند شرب هذا العصير ومراقبة قراءات السكر بشكل دوري.
  • العملية الجراحية: يجب تجنب شرب عصير عشبة القمح قبل إجراء العملية بأسبوعين تفاديًا لمخاطر هبوط السكر أثناء العملية.
من قبل ياسمين ياسين - الأحد ، 26 أبريل 2020
آخر تعديل - الاثنين ، 8 مارس 2021