فوائد لسان الثور وتداخلاته الدوائية

لسان الثور من الأعشاب المنتشر استخدامها لعلاج بعض الأمراض، فما هي استخداماتها؟ وهل هي آمنة الاستخدام؟

فوائد لسان الثور وتداخلاته الدوائية

لسان الثور (Borago officinalis) هي نبتة سنوية لها زهور زرقاء على شكل نجوم، ساقها وأوراقها مغطيان بشعيرات خشنة شائكة، كانت تستخدم منذ العصور الوسطى لأغراض طبية، منها: معالجة الرشح، وزيادة إفراز الحليب عند النساء.

كل ما يهمك معرفته حول فوائد لسان الثور إليك في ما يأتي:

فوائد لسان الثور

يتم استخدام مستخلصات نبات الثور حاليًا لفوائدها العديدة المحتملة، نذكر أهم فوائد لسان الثور في ما يأتي:

1. تخفيف حدة الالتهابات

لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهاب، فزيت بذور لسان الثور يحمي ضد تلف الخلايا التأكسدي الذي يؤدي إلى الالتهابات، وقد يساهم في تخفيف الألم والانتفاخ الناتج عن التهاب المفاصل الروماتويدي.

2. تخفيف أعراض الربو

بسبب الخصائص المضادة للالتهاب قد تساهم مستخلصات لسان الثور في تخفيف أعراض الربو من خلال تخفيف الالتهاب وتقليل التورم في مجرى التنفس، وقد يساهم أيضًا في علاج المتلازمة الضائقة التنفسية الحادة. 

3. تحسين صحة الجلد

فزيت بذور لسان الثور يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة وحمض غاما لينوليك (Gamma linoleic acid)، الضروريان للمحافظة على سلامة وصحة الجلد. 

4. تحسين نمو الأطفال الخدج

فالأحماض الدهنية الموجودة في زيت بذور لسان الثور تساعد على نمو وتطوير الجهاز العصبي في الأطفال المولودين مبكرًا، وقد تتوفر هذه الأحماض الدهنية المستخلصة من زيت بذور لسان الثور في بعض أنواع الحليب المخصص للأطفال.

طريقة استخدام عشبة لسان الثور

للحصول على فوائد لسان الثور يمكنك تحضير شاي عشبة لسان الثور من خلال استخدام أوراق العشبة وزهوها من خلال الخطوات الاتية:

  1. حضر نصف كوب من أوراق وزهور لسان الثور الطازجة أو المجففة.
  2. سخن كوب واحد من الماء حتى يصل إلى درجة الغليان ثم ارفعه عن النار.
  3. قم بنقع الأوراق والزهور في الماء المغلي لمدة 15 - 20 دقيقة.
  4. قم بتصفية المزيج في كوب اخر، يمكنك تحليته بالعسل ثم تناوله دافئًا.

الاثار الجانبية للسان الثور

على الرغم من فوائد لسان الثور إلا أنه قد تتسبب مستخلصات لسان الثور بعدد من الاثار الجانبية، منها:

  • النفخة والغازات. 
  • عسر الهضم
  • التجشؤ. 
  • النوبات، لذلك يجب استخدامه بحذر في مرضى الصرع. 
  • أمراض في الدم عند الرضع. 
  • النزيف. 

يجدر الذكر أن المصابين بأمراض الكبد يجب عليهم الابتعاد عن استخدام مستخلصات لسان الثور، وكذلك الحوامل؛ لأنه قد يسبب انقباضات في الرحم، وتشوهات في الجنين، بسبب احتواء زيت لسان الثور على محفزات البروستاغلاندين.

تداخلات دوائية مع مستخلصات لسان الثور

يجب استشارة الطبيب أو الصيدلاني قبل اللجوء إلى استخدام مستخلصات لسان الثور، فقد تتداخل العديد من الأدوية مع مستخلصات لسان الثور، مثل:

  • محفزات سيتوكروم P450 3A4: مثل: الكاربامازيبين (Carbamazepine)، والفينوباربيتال (Phenobarbital)، والفينيتوين (Phenytoin)، والريفامبين (Rifampin)، والريفابوتين (Rifabutin)، فقد تسبب هذه الأدوية زيادة في الاثار الجانبية لمستخلصات لسان الثور. 
  • أدوية مضادات التخثر ومضادات الصفائح: حيث أن استعمال مستخلصات زيت الثور مع مضادات التخثر، مثل: ديكلوفيناك (Diclofenac)، والأيبوبروفين (Ibuprofen)، والوارفارين (Warfarin)، يزيد من احتمالية الإصابة بالكدمات والنزيف. 
  • الأدوية المخدرة: مثل: الأدوية المخدرة التي يتم استخدامها خلال العمليات، لذلك يجب إيقاف استخدام مستخلصات لسان الثور قبل أسبوعين من العمليات. 
  • مضادات الالتهابات غير الستيرويدية: مثل: الأيبوبروفين، والإندوميثاسين (Indomethacin)، والبيروكسيكام (Piroxicam)، والنابروكسن (Naproxen)، قد يقلل استخدامها مع لسان الثور من فاعليته المحتملة.
من قبل د. جود شحالتوغ - الأحد ، 14 يونيو 2020
آخر تعديل - الخميس ، 3 يونيو 2021