فوائد ماء البحر للصحة والجمال

إن نزول ماء البحر له مميزات عديدة، ليس فقط للحصول على الإستمتاع والإسترخاء، ولكن يكسب الجسم فوائد كثيرة صحية وجمالية.

فوائد ماء البحر للصحة والجمال

في موسم الصيف، يتوافد كثير من الأشخاص إلى الرحلات خارج البلاد، بحثاً عن الإستجمام والجلوس أمام الشاطئ وتأمل المناظر الطبيعية، كما أن نزول البحر من الأمور الممتعة التي يهتم بها المسافرين في العطلات الصيفية.

وحتماً تؤدي السباحة في ماء البحر إلى العديد من الفوائد النفسية وتساعد في تحسين الحالة المزاجية، فضلاً عن الفوائد الصحية والجمالية التي يمكن الحصول عليها عند نزول البحر.

فوائد ماء البحر الصحية

وهذه قائمة بالفوائد الصحية التي يكتسبها الجسم من ماء البحر:

1- زيادة المناعة

حيث يحتوي ماء البحر على عناصر حيوية وأملاح معدنية وأحماض أمينية، فضلاً عن الكائنات الحية الدقيقة التي يمكن أن تنتج تأثيرات مضادة للبكتيريا، وبالتالي تعزيز النظام المناعي في الجسم.

ويمكن الحصول على هذه الفوائد بمجرد نزول البحر لأنه يسهل إمتصاص مكوناته وعناصره.

أيضاً يساعد إستنشاق هواء البحر المليء بالأيونات السالبة والجزيئات المرتبطة بالرئتين في تقوية المناعة بالجهاز التنفسي، ولذلك ينصح الأشخاص المصابين بالربو وأمراض الصدر بالذهاب والجلوس أمام البحر لإستنشاق هوائه النقي.

كما أن السباحة في ماء البحر تساهم في فتح المسام بالجلد، وبالتالي السماح لإمتصاص المعادن البحرية وطرد السموم التي تسبب الأمراض وإخراجها من الجسم.

ويحتوي ماء البحر على اليود الذي يعزز نشاط الغدة الدرقية وبالتالي تحسين عمل وظائف الجسم.

2- تنشيط الدورة الدموية

تدعم السباحة في ماء البحر بتدوير الدم في الجسم، وتحسين الدورة الدموية، وذلك من خلال إستعادة المعادن الأساسية المستنزفة بسبب الإجهاد الذي يقوم به الجسم والسموم البيئية المحيطة به.

ولذلك يستخدم ماء البحر وخاصةً عندما يكون دافئاً خلال سطوع الشمس في كثير من العلاجات المتعلقة بالدم والقلب.

3- تحسين صحة العظام والعضلات

حيث أن ممارسة السباحة بشكل عام تساهم في مرونة العضلات والمفاصل والقضاء على إلتهابات والام العظام، وعندما تكون في ماء البحر يضاف عليها الفوائد المتعلقة بالمركبات الموجودة في هذا الماء.

وينطبق هذا على مختلف الأعمار، فيمكن أن تساعد في علاج مشاكل العظام لدى الأطفال ولدى كبار السن أيضاً.

4- سرعة إلتئام الجروح

في حالة وجود جروح أو خدوش في الجسم، يمكن غمر المنطقة التي تحتوي على هذه الجروح في ماء البحر، وسوف يساعد في تطهيرها وسرعة إلتئامها، ولكن سوف تشعر ببعض الحرقان بسبب الماء المالح.

5- الصحة النفسية

إن ماء البحر الغني بالمغنسيوم يساعد في راحة العضلات وتقليل التوتر والشعور بالإسترخاء، وبالتالي التخلص من المشاعر السلبية والضغوط الحياتية، والقدرة على النوم بصورة أفضل.

ولهذا ينصح بالإستلقاء في ماء البحر والإستنشاق للهواء النقي للحصول على أقصى فوائد نفسية والعودة إلى العمل فيما بعد بكامل الطاقة والنشاط.

فوائد ماء البحر الجمالية

بدلاً من الذهاب إلى صالونات التجميل والمراكز العلاجية التي تستخدم ملح البحر، يمكنك التوجه إلى البحر للحصول على المزيد من الفوائد الجمالية للبشرة والشعر، وتشمل:

1- البشرة

يساعد المغنسيوم الموجود في ماء البحر على ترطيب وتحسين مظهر البشرة وتجديد خلاياها، والتخلص من جفاف الجلد وتشققه.

كما أن لماء البحر خصائص مطهرة للجلد وتقضي على الندبات، كما أنها تساعد في علاج القرح، كونها تحتوي على الأملاح المعدنية مثل الصوديوم واليود.

وينصح بالجلوس في ماء البحر المالحة لمدة 15 دقيقة للتخلص من إلتهابات الجلد والخشونة والمشاكل المختلفة في البشرة مثل حب الشباب والصدفية وغيرها.

2- الشعر

يعمل ماء البحر بمثابة منظف طبيعي للشعر، وخاصةً للشخص الذي يعاني من فروة الرأس الدهنية وتراكم الشحوم الزيتية بها، حيث تساعد في التخلص من الزيوت الزائدة، بالإضافة إلى القضاء على قشرة الشعر المزعجة.

وفي حالة تضرر الشعر بسبب المنتجات الكيميائية والأجهزة الساخنة، فإن ماء البحر يخلصه من هذه المواد الضارة، ويساعد في زيادة كثافة الشعر.

من قبل ياسمين ياسين - الثلاثاء ، 17 يوليو 2018
آخر تعديل - الثلاثاء ، 9 يوليو 2019