فواكه وخضروات تساعد على التخسيس

تتسم الخضروات والفواكه باحتوائها على العديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم، كما أنها مشبعة ولا تحتوي على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية، مما يجعلها مناسبة للتخسيس وفقدان الوزن.

فواكه وخضروات تساعد على التخسيس

يعد تناول الخضروات والفواكه مع الحبوب الكاملة واللحوم الخالية من الدهون والأطعمة الصحية الأخرى وسيلة امنة وصحية لفقدان الوزن أو الحفاظ عليه. كما أن الأنظمة الغذائية الغنية بالفواكه والخضروات قد تقلل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض لأنها تعزز الصحة وتحسن وظائف أعضاء الجسم المختلفة.

ويرجع ذلك لأن الخضروات والفواكه غنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية والألياف والعناصر الأخرى الهامة لصحة الجسم.

فواكه تساعد على التخسيس

فيما يلي أبرز أنواع الفواكه التي تساعد على التخسيس.

1- الجريب فروت

عادةً ما يرتبط الجريب فروت بالحميات الغذائية المختلفة، وذلك لأنه يحتوي على سعرات حرارية قليلة، ويوفر حوالي 65% من الحاجة اليومية لفيتامين سي، ويساعد الجريب فروت في تنظيم معدلات السكر بالدم.

كما أن الجريب فروت قد يساعد في تخفيض الوزن لأنه يمكن أن يقلل مستويات الدهون في الجسم ومحيط الخصر، وللحصول على فوائده، ينصح بتناول الجريب فروت أو شرب عصير الجريب فروت بدون إضافة سكر إليه.

2- التفاح

يتسم التفاح بأن سعراته الحرارية منخفضة، كما أنه غني بالألياف، وبالتالي يساعد على الشعور بالشبع ويدعم فقدان الوزن، كما أنه يساعد في تخفيض مستويات الكوليسترول الضار بالدم.

ويفضل تناول ثمرة التفاح بدلاً من عصرها لتقليل الجوع والسيطرة على الشهية، وبالتالي المساعدة على فقدان الوزن. 

3- التوت

يعد التوت من الفواكه اللذيذة، وفي نفس الوقت يحتوي على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية، كما أنه غني بفيتامين سي والمنغنير وفيتامين ك والألياف وبالتالي يساعد على الشعور بالشبع.

بالإضافة إلى ذلك، قد يساعد تناول التوت على تقليل مستويات الكوليسترول الضار وخفض ضغط الدم وتقليل الالتهاب بالجسم.

للحصول على فوائد التوت، يمكن إضافته إلى الحبوب أو الزبادي في وجبة الإفطار، أو صنع عصير التوت الصحي.

4- الفواكه ذات النواة الحجرية

هي الفواكه التي تحتوي على نواة حجرية داخلها مثل الخوخ والنكتارين والمشمش والكرز، وتتميز هذه الفواكه بسعراتها الحرارية المنخفضة، كما أنها غنية بالعديد من العناصر الغذائية مثل فيتامين أ وفيتامين سي، وبالتالي تعتبر فواكه مثالية للأشخاص الذين يحاولون التخلص من الوزن الزائد.

يمكن تناول الفواكه ذات النواة الحجرية طازجة أو تقطيعها في سلطة الفواكه أو صنع العصائر الطبيعية بها.

5- الكيوي

تعتبر فاكهة الكيوي مصدرًا مثاليًا لفيتامين سي وفيتامين هـ والألياف والفولات، وتقدم للجسم العديد من الفوائد الصحية، ومع هذا، لا تحتوي الكيوي على سعرات حرارية مرتفعة، وبالتالي قد تساعد في التخلص من الوزن الزائد.

ويرجع ذلك لأن فاكهة الكيوي تحافظ على نسبة السكر بالدم وتحسين مستويات الكوليسترول ودعم صحة الأمعاء، وجميعها مزايا هامة أثناء اتباع حمية لفقدان الوزن.

يمكن تناول فاكهة الكيوي طازجة أو يمكن تناول عصير الكيوي الشهي، وكذلك يمكن إضافتها إلى السلطات.

خضروات تساعد على التخسيس

أيضًا تتعدد أنواع الخضروات التي تساعد على التخسيس، وأبرزها:

1- السبانخ

تأتي السبانخ في مقدمة أنواع الخضروات الصحية والغنية بعناصر هامة للجسم سواء الفيتامينات ومضادات الأكسدة والمعادن والألياف، بالإضافة إلى سعراتها الحيوية المنخفضة.

وتزداد القيمة الغذائية للسبانخ بعد طهيها، ولذلك ينصح بتناولها مطهية بطريقة صحية للحصول على فوائدها العديدة.

وينطبق هذا الأمر على مختلف أنواع الخضروات الورقية الهامة لصحة الجسم مثل الخس واللفت والكرنب.

2- البروكلي

من الضروري إدراج البروكلي ضمن النظام الغذائي المتبع للحصول على فوائده العديدة، حيث أنه غني بالألياف والفيتامينات والمعادن الهامة للجسم، ويساعد على الشعور بالشبع دون اكتساب وزن زائد لأنه منخفض في السعرات الحرارية.

يمكن تناول البروكلي المسلوق، وكذلك يمكن صنع سلطة البروكلي الصحية.

3- الخضروات الصليبية

تشمل الخضروات الصليبية البروكلي والقرنبيط والملفوف وبراعم بروكسل، وتحتوي هذه الخضروات على نسبة كبيرة من الألياف ونسبة جيدة من البروتين بالمقارنة بالخضروات الأخرى، كما أن سعراتها الحرارية منخفضة.

وينصح بتناول الخضروات الصليبية خلال اتباع حمية فقدان الوزن، حيث أنها تمد الجسم بالعناصر التي يحتاج إليها وتعزز عملية الحرق لأنها تسبب الشعور بالشبع.

4- البازلاء الخضراء

تساعد البازلاء الخضراء على الشعور بالشبع لأنها غنية بنسبة كبيرة من الألياف في مقابل سعرات حرارية قليلة.

ويمكن تناول البازلاء الخضراء المطهية، وكذلك حساء البازلاء الخضراء، كذلك يمكن إضافتها إلى بعض أنواع السلطة.

5- الفطر

يعد الفطر إلى من الإضافات المميزة للعديد من الأطباق مثل اللحوم أو الدجاج والشوربة وغيرها، ويتميز باحتوائه على البروتين الهام لصحة الجسم والذي يساعد على الشعور بالشبع.

كما أن الفطر يعزز فقدان الوزن وحرق الدهون عن طريق مستويات السكر في الدم، كما أنه يزيد التمثيل الغذائي في الجسم.

من قبل ياسمين ياسين - الثلاثاء ، 28 أبريل 2020