كيفية التخلص من مسامات الساق

تُسمى مسامات الساق بأرجل الفراولة، وهناك العديد من الطرق للتخلص من ظهورها، إذ تتضمن الطرق الطبية والعلاجات المنزلية التي تتطلب الالتزام بها.

كيفية التخلص من مسامات الساق

تظهر مسامات الساق والتي تسمى بأرجل الفراولة نتيجةً للعديد من الأسباب، لنتعرف في هذا المقال على أهم طرق التخلص من مسامات الساق، ولكن إليك أولاً أهم المعلومات عنها.

مسامات الساق

يعاني بعض الأشخاص من ظهور مسامات متضخمة والرؤوس السوداء في الأرجل، إذ تسمى أرجل الفراولة (Strawberry legs)، وسميت بذلك لشكلها المشابه لشكل الفراولة بسبب ظهور الجلد المحمر والبقع الداكنة الصغيرة التي تشبه بذور الفراولة.

غالبًا ما تحتوي هذه المسامات على خليط من البكتيريا والزيت والجلد الميت، إذ تظهر هذه المسامات بعد الحلاقة، حيث يتعرض الزيت إلى الهواء ويتأكسد وبالتالي يظهر اللون الأسود.

كيفية التخلص من مسامات الساق

غالبًا لا تسبب مسامات الساق أي من الألم أو الحكة، ولكنها قد تعطي منظراً غير محبب، لذا من الضروري التعرف على طرق للتخلص منها، نذكر منها ما يأتي:

1. العلاجات الطبية

تتضمن الطرق الطبية للتخلص من مسامات الساق ما يأتي:

  • التحليل الكهربائي: يعرف التحليل الكهربائي بأنه أحد الطرق الطبية لإزالة الشعر، وذلك عن طريق استخدام الكهرباء لاستهداف بصيلات الشعر ووقف نموه، وبالتالي تقلل من احتمالية ظهور المسامات.
  • العلاج بالليزر: يتم العلاج بالليزر (Laser therapy) من خلال جلستين إلى ست جلسات، ويتميز العلاج بالليزر بكونه امن وفعال.

2. العلاجات المنزلية

تستخدم العديد من طرق العلاجات المنزلية للتخلص من مسامات الساق، إذ تتضمن هذه الطرق ما يأتي:

  • التقشير: يعد أحد الطرق المستخدمة للتخلص من مسامات الساق، إذ يساعد التقشير على إزالة الخلايا الميتة من طبقة الجلد، كما يساهم في التخلص من البكتيريا، وبالإضافة إلى ذلك يلعب التقشير دوراً في التقليل من فرص نمو الشعر تحت الجلد.
  • تغيير أسلوب إزالة الشعر: تلعب طريقة إزالة الشعر دورًا هامًا في تحفيز ظهور مسامات الساق، لذا من المهم تغيير أسلوب إزالة الشعر، مثل استخدام ماكينة إزالة الشعر التي توفر إزالة كاملة ودقيقة للشعر مما يمنع عودته، كما يجب التأكد من حدة شفرات الأدوات المستخدمة لإزالة الشعر.
  • نبات الصبار: يستخدم نبات الصبار في التخلص من مسامات الساق، وذلك لاحتوائه على خصائص علاجية جيدة للبشرة، كما يساعد استخدامه بشكل مستمر في المحافظة على بقاء البشرة رطبة.
  • استخدام الفرشاة الجافة: يساعد تنظيف الأرجل بقوة بواسطة فرشاة جافة وناعمة على التخلص من مسامات الساق، إذ تتم عملية التنظيف بحركة دائرية على الساق قبل أو بعد الاستحمام، ثم ينصح بنقع الجلد لمدة خمس إلى عشرة دقائق في الماء الدافئ، إذ يساهم ذلك في التخلص من الشوائب والتقليل من الجلد الميت، وبالتالي تقليل ظهور المسام.
  • القهوة المطحونة: يمكن استخدام القهوة المطحونة مقشرًا فعالًا للساق، إذ يتم إضافة زيت جوز الهند أو زيت الزيتون إلى القهوة المطحونة واستخدامها في تقشير خلايا الجلد الميت في الساق.
من قبل د. هبة البزور - الاثنين ، 5 أكتوبر 2020