كيفية قياس نجاح الموعد الافتراضي في العيادات الإلكترونية

تعرف على كيفية قياس نجاح الموعد الافتراضي في العيادات الإلكترونية من خلال المقال التالي:

كيفية قياس نجاح الموعد الافتراضي في العيادات الإلكترونية

أصبحت مراجعات المرضى للعيادات الإلكترونية في تزايد مستمر خصوصًا بعد جائحة فيروس كورونا المستجد الأخيرة، فما كيفية قياس نجاح الموعد الافتراضي في العيادات الإلكترونية؟ وما هي أفضل الوسائل لذلك؟

كيفية قياس نجاح الموعد الافتراضي في العيادات الإلكترونية

يتساءل العديد من الأطباء عن أهم العوامل التي يجب أخذها بعين الاعتبار من أجل التحقق من نجاح الموعد الافتراضي من عدمه في العيادات الإلكترونية، فيما يأتي أهم النقاط المتعلقة في كيفية قياس نجاح الموعد الافتراضي في العيادات الإلكترونية:

  • وقت الموعد الافتراضي 

يجب قياس الوقت الذي استغرقه الموعد الافتراضي ومقارنته مع الموعد الذي يستغرقه الموعد الفعلي مع الحالة ذاتها وبنفس الظروف، إذ تكمن كيفية قياس نجاح الموعد الافتراضي في العيادات الإلكترونية بأن يكون الوقت أقل وأسرع في الموعد الافتراضي مع عدم التقليل من جودة الخدمات المقدمة.

يساعد ويب طب برو (Webteb pro) في تقديم خدمة قياس مدة الموعد الإلكتروني، مع إمكانية عمل مقارنات وإحصائيات مع مدة المواعيد الفعلية التي قام الطبيب بإجرائها في الظروف ذاتها. 

  • صحة التشخيص والعلاج

إن أخذ المواعيد الافتراضية لا يعني التقليل من جودة الخدمات والتضحية بها على الإطلاق، لذلك فإنه يمكن قياس مدى نجاح الموعد الإلكتروني من عدمه من معاينة صحة التشخيص والعلاج ومدى استفادة المريض من ذلك وتحسن حالته الصحية.

يقدم ويب طب برو خدمة المراجعات الطبية والتي تقيس مدى تحسن حالة المريض الصحية واستفادته من العلاج، والتي تحدد أيضًا مقدار نجاح الموعد الإلكتروني مع المريض. 

  • اراء المرضى وتقييمهم

يمكن قياس مدى نجاح الموعد الإلكتروني من خلال أخذ اراء المرضى وتقييمهم للعيادة بعين الاعتبار، إذ ينصح بالاطلاع على هذه الاراء بشكل مستمر والعمل على تحسين العيادة الإلكترونية في حال وجود أي مشكلات.

يقدم ويب طب برو خدمة تقييم العيادة وكتابة رأي المريض بصدق وشفافية بعد انتهائه من الموعد الإلكتروني.

  • مراجعة المرضى للعيادة مرارًا وتكرارًا 

يمكن عمل إحصائية بسيطة يمكن من خلالها معرفة مقدار معاودة المرضى لمراجعة العيادة مرة أخرى بعد أخذهم الموعد الأولي ومدى استمراريتهم في هذه المراجعات، إذ يعطي ذلك نبذة بسيطة عن مقدار رضا هؤلاء المرضى عن الخدمات التي تم تقديمها.

  • مدى التزام المرضى بخطة العلاج

يمكن قياس مدى نجاح الموعد الإلكتروني من خلال معاينة التزام المرضى بخطة العلاج، إذ يمكن عمل ذلك من خلال سؤال المرضى عن مدى التزامهم في مواعيد المراجعات، أو إجراء الفحوصات الدورية التي تحدد مدى التزامهم بالعلاج، أو عن طريق استخدام التكنولوجيا الخاصة بمراقبة المريض عن بعد.

  • زيادة أعداد المرضى

إن زيادة أعداد المرضى يعد مؤشر لنجاح الموعد الإلكتروني للمرضى الذين قاموا بمراجعة العيادة الإلكترونية بشكل مسبق، حيث أن معظم المرضى الذين يلقون استحسانًا جراء أخذهم للموعد الإلكتروني يقومون بإخبار الأشخاص الاخرين من حولهم عن العيادة والذي بدوره يسبب زيادة الأعداد داخلها.

يساعد ويب طب برو في إحصاء أعداد الزائرين للعيادة في اليوم الواحد، كما يساعد في إحصاء أعداد الأشخاص الذي يقومون بحجز المواعيد الإلكترونية وقياس مقدار الزيادة خلال مدة زمنية محددة. 

الخلاصة

يتساءل العديد من الأطباء عن كيفية قياس نجاح الموعد الافتراضي في العيادات الإلكترونية من عدمه، إذ تكمن الإجابة في قياس عدة نقاط مثل مدى التزام المرضى بخطة العلاج، عدد الزائرين للعيادة الإلكترونية، أو عودة المرضى للعيادة الإلكترونية ذاتها مرارًا وتكرارًا.

يساعد ويب طب برو على قياس وعمل تقرير إحصائي يوضح مدى نجاح المواعيد الإلكترونية وكيفية تطورها مع مرور الوقت، فلا تتردد بالتواصل مع فريق ويب طب برو للإجابة عن أي استفسارات خاصة بذلك.

من قبل د. إسراء ملكاوي - الخميس ، 30 سبتمبر 2021