كيف نتعامل مع تجاعيد اليدين؟

يثير ظهور التجاعيد قلقًا للعديد من السيدات، سنتعرف في هذا المقال على أبرز المعلومات المتعلقة بتجاعيد اليدين.

كيف نتعامل مع تجاعيد اليدين؟

التجاعيد (Wrinkles) هي الخطوط والتجاعيد التي تتكون على الجلد نتيجة فقدان الكولاجين، وتظهر التجاعيد على عدة مناطق في الجسم منها الوجه، والرقبة، واليدين.

وتعد الأيدي أكثر عرضة لعلامات الشيخوخة، وتتقدم بشكل أسرع من الوجه؛ وذلك لأن جلد مؤخرة اليد أكثر رقة من جلد الوجه، ولكن كيف يمكن تقليل تجاعيد اليدين والتخلص منها؟ وما هي أسبابها؟

نصائح لتقليل تجاعيد اليدين

يمكن من خلال الالتزام بروتين سهل وفعال للعناية باليدين التأثير بشكل كبير على مظهر اليدين والتقليل من التجاعيد، ويفضل استخدام الروتين الاتي للعناية باليدين:

  • الحماية: يجب استخدام واقي شمس بشكل روتيني، وإعادة استخدامه بشكل متكرر عند التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، ويفضل ارتداء القفازات عند التنظيف.
  • الترطيب: يساعد الإستخدام المتكرر للمرطبات طوال اليوم على المحافظة على مرونة البشرة ومقاومة التجاعيد.
  • استخدام منتجات الريتينول (Retinol): كريم الريتينول هو كريم من مشتقات فيتامين أ، ويعد مضاد للأكسدة فيقوم بتعزيز صحة الخلايا ويحفز الكولاجين ويحارب التجاعيد بشكل جيد.
  • التقشير:​ يوصى باستخدام مزيج بسيط من الليمون والسكر والزيت الطبيعي لتقشير وإزالة الجلد الميت وتوحيد لون البشرة لليدين، وبالتالي التخفيف من التجاعيد.
  • اتباع نظام غذائي صحي: من المهم اتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة والفيتامينات وأحماض أوميغا 3 الدهنية لتغذية اليدين.

طرق إزالة تجاعيد اليدين

ينصح طبيب الأمراض الجلدية بواحدة أو أكثر من الإجراءات الاتية:

  • استخدام محلول يحتوي على ريتينول أو حمض الغليكوليك (Glycolic Acid) يوضع مساءً قبل النوم.
  • التقشير الكيميائي الخفيف كل شهر إلى 3 أشهر.
  • العلاج بالليزر، إذ يمكن علاج تجاعيد اليدين بالليزر من خلال إجراء بضع ثقوب صغيرة في الجلد تلهم الجسم لإنتاج الكولاجين والإيلاستين دون ظهور ندب أو احمرار، وتختفي التجاعيد في غضون عدة أسابيع، وتظهر اليدين بشكل أصغر وأكثر نضارة.
  • حقن التعبئة أو الفيلر، حيث يعد جلد الجزء الخلفي من اليد رقيق جدًا وهذا سبب ظهور التجاعيد على اليدين عند فقدان الحد الأدنى من الحشوة الدهنية، لذا يمكن حل هذه المشكلة من خلال استخدام حقن الفيلر لملء التجاعيد في اليدين.

أسباب تجاعيد اليدين

تعد اليدين هي المكان الرئيس لأعراض الشيخوخة وذلك بسبب تعرضهما بشكل مستمر للضرر البيئي، مثل: التعرض لأشعة الشمس، والغسيل المفرط الذي يؤدي للجفاف، وغيرها.

وتظهر تجاعيد اليدين لعدة عوامل يمكن التحكم ببعضها، ومن هذه العوامل:

1. التقدم في العمر

تصبح البشرة أقل مرونة وأكثر هشاشة مع التقدم في العمر، وذلك بسبب انخفاض إنتاج الزيوت الطبيعية الأمر الذي يؤدي لجفاف البشرة، ونقص كمية الدهون في الطبقات العميقة من البشرة، مما يؤدي إلى ترهل الجلد ظهور الخطوط بشكل أكثر وضوحًا.

2. التدخين

يسرع التدخين من عملية الشيخوخة الطبيعية للبشرة، وذلك بسبب تأثيره على الكولاجين.

3. التعرض للأشعة فوق البنفسجية

يسبب التعرض للأشعة فوق البنفسجية تلف النسيج الضام في الجلد، مثل: الكولاجين والإيلاستين التي تقع في طبقة الأدمة (Dermis)، وتفقد البشرة القوة والمرونة عند فقدان الأنسجة الضامة الداعمة.

من قبل د. بيسان شامية - الأربعاء ، 19 أغسطس 2020
آخر تعديل - الخميس ، 25 مارس 2021