ما حقيقة علاقة التجشؤ بالقلب

يظهر التجشؤ كأحد أعراض وعلامات العديد من الأمراض والممارسات اليومية، إذ يرتبط بأمراض الجهاز الهضمي، ولكن ما علاقة التجشؤ بالقلب؟

ما حقيقة علاقة التجشؤ بالقلب

رتبط التجشؤ (Belching) بالعديد من أعراض وعلامات أمراض القلب، وبالإضافة إلى ذلك قد يعد التجشؤ سببًا في ظهور بعض الأعراض، إليك في هذا المقال أهم ما يجب معرفته عن علاقة التجشؤ بالقلب.

علاقة التجشؤ بالقلب وألم الصدر

هناك العديد من الأعراض التي قد تظهر على الإنسان والمرتبطة بالعديد من مشاكل القلب، فقد يكون الشعور بغازات البطن وألم الصدر المتبوع بالتجشؤ المتكرر أحد العلامات المبكرة لحدوث النوبة القلبية.

كما يعد ألم الصدر والشعور بالضغط في منطقة الصدر أكثر علامات النوبة القلبية (Heart attack) شيوعًا، وبالإضافة إلى ذلك قد يصاحب ألم الصدر العديد من العلامات التي تدل على حدوث النوبة القلبية.

هل يعد التجشؤ دلالة على حدوث أمراض القلب أم مشاكل المعدة

غالبًا ما تتشابه بعض أعراض مشاكل المعدة، مثل الحموضة المعدية مع أعراض وعلامات النوبة القلبية والذبحة الصدرية، إذ يصعب على الأطباء التمييز بينها دون الرجوع إلى الفحوصات السريرية والمخبرية والتي تنفي وجود نوبة قلبية أو أحد مشاكل القلب.

يعد التجشؤ أحد الأعراض المشتركة بين أمراض القلب ومشاكل المعدة، كما يحدث التجشؤ نتيجة لاستجابة الجسم الطبيعية لابتلاع الهواء، وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث التجشؤ، نذكر منها ما يأتي:

1. الأسباب المتعلقة بالممارسات اليومية

تتضمن الأسباب المتعلقة بالممارسات اليومية ما يأتي:

  • التنفس من خلال الفم.
  • تناول الطعام أو الشراب بسرعة كبيرة.
  • الضغط النفسي والعصبية.
  • أطقم الأسنان غير المناسبة.

2. الأسباب المتعلقة بمشاكل المعدة

هناك العديد من مشاكل المعدة التي تسبب التجشؤ، نذكر منها ما يأتي:

3. الأسباب المتعلقة بأمراض القلب

تظهر علاقة التجشؤ بالقلب في ظهور التجشؤ بسبب أحد مشاكل القلب، وغالبًا ما يظهر التجشؤ نتيجة لبدء حدوث النوبة القلبية، إذ يعد التجشؤ أحد المؤشرات الهامة على احتشاء عضلة القلب (Myocardial infarction) أو ما تسمى النوبة القلبية.

ماذا يحب أن تفعل عند حدوث التجشؤ وأنت غير متأكد من السبب؟

عند حدوث التجشؤ أو ظهور الأعراض التي تزيد من احتمالية علاقة التجشؤ بالقلب، يجب طلب العناية الطبية بشكل فوري، إذ يعد التصرف السريع أحد الأسس العلاجية الصحيحة.

يقال أن التجشؤ وإخراج الغازات والشعور بالألم لفترة قصيرة ثم زواله، يفسر بالأسباب المعدية للتجشؤ، بينما استمرارية التجشؤ وظهور الأعراض الأخرى، مثل ضيق التنفس، يفسر وجود مشاكل في القلب.

من قبل د. هبة البزور - الاثنين ، 28 سبتمبر 2020