ما هو بديل الواقي الذكري؟

من الممكن ألا يناسب الواقي الذكري جميع الأشخاص، فما هو بديل الواقي الذكري في منع الحمل؟ إليك التفاصيل في المقال الآتي.

ما هو بديل الواقي الذكري؟

يُشكّل الواقي الذكري حاجزًا يمنع وصول المني إلى المهبل، فلذلك يُعد الواقي الذكري وسيلة من وسائل منع الحمل ومانع لانتقال الأمراض الجنسية، تعرف على بديل الواقي الذكري في المقال الآتي:

بديل الواقي الذكري

إن الواقي الذكري سهل الاستخدام ورخيص الثمن، وليس له آثار جانبية بشكل عام، ولكن لا يزال خطر انتقال الأمراض الجنسية أو حدوث الحمل قائمًا حتى مع استخدامه خاصةً عند تمزّق الواقي مثلًا أثناء الجِماع.

أيضًا قد يُعاني بعض الأشخاص من الحساسية لمادة اللاتيكس (Latex) التي يُصنع منها الواقي الذكري، أو قد لا يُفضلون استخدامه، فيُمكن عندها اللجوء إلى استعمال بديل الواقي الذكري، من أبرز البدائل ما يأتي:

1. وسائل غير هرمونية

في الآتي أبرز الوسائل غير الهرمونية المستخدمة:

  • العزل المهبلي (Diaphragm)

يتم وضع العازل المهبلي داخل المهبل قبل ساعتين من الجِماع، فيمنع وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة داخل الرحم لمدة يوم كامل تقريبًا، وعند استخدامه بشكل صحيح بالإضافة إلى هلام مبيد النطاف (Spermicide) يُحقق فعالية بنسبة 96%.

  • غطاء عنق الرحم (Cervical Cap)

غطاء عنق الرحم هو بديل الواقي الذكري فهو عبارة عن غطاء مصنوع من السيليكون يُوضع داخل المهبل فيُغطي عنق الرحم، ويمنع وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة داخل الرحم. 

يتم وضع غطاء عنق الرحم قبل عدّة ساعات من الجِماع، ولا يجب إزالته قبل مرور 6 ساعات على الأقل بعد العلاقة، ويتم عادةً استخدامه مع هلام مبيد النطاف فيُحقق فعالية أكبر.

  • الإسفنجة لمنع الحمل (Birth Control Sponges)

هي وسيلة من وسائل منع الحمل يتم إدخالها في المهبل قبل الجماع، تحتوي رغوتها على البولي يوريثين (Polyurethane) الذي يعمل على قتل الحيوانات المنوية ويمنع وصولها للرحم.

تُساعد الإسفنجة في منع الحمل، ولكنها لا تحمي من انتقال الأمراض الجنسيّة.

2. الوسائل الهرمونية

تعمل وسائل منع الحمل الهرمونية باستمرار إنتاج جرعات صغيرة من هرمونيّ الإستروجين والبروجيستيرون، فتمنع عملية الإباضة وبالتالي لا يحدث الحمل، ولكن يجب التنويه بأنها لا تحمي من الأمراض المنقولة جنسيًّا، نذكر منها:

  • حبوب منع الحمل (Oral Contraceptive Pills)

حبوب منع الحمل هي بديل الواقي الذكري، وهي من أكثر الوسائل شيوعًا واستخدامًا، وتصل فعاليتها إلى 98% - 99.7%، يحتوي بعضها على الإستروجين والبروجيستيرون معًا ومنها يحتوي على البروجيستيرون فقط، فيجب استشارة الطبيب لتحديد الخيار المناسب.

  • اللصقات الهرمونية (Contraceptive patch)

يتم وضعها على الجلد، ويتم امتصاص الهرمونات من خلالها، ويتم الاستمرار لغاية اليوم 21 من الدورة الشهرية، ثم يتم إزالتها للسماح بفترة الحيض، ويتم وضع لصقة جديدة بعد انتهاء فترة الحيض.

  • الحلقة المهبلية (Vaginal ring)

يتم وضع الحلقة البلاستيكية في المهبل من اليوم الأول من الدورة الشهرية، أو قبل اليوم الخامس منها، وتبقى لمدة ثلاثة أسابيع متواصلة ثم تُستبدل.

  • الحقن الهرمونية (Contraceptive injection)

يتم حقن هرمون البروجسترون عند الطبيب كل 12 أسبوعًا، ونسبة فعاليتها تصل إلى 99%.

  • غرسة منع الحمل (Contraceptive implant)

تعد بديل الواقي الذكري حيث يقوم الطبيب بزراعة عود صغير بلاستيكي في أعلى الذراع، وهي عملية تتم خلال بضع دقائق غير مؤلمة، وتتم بتخدير موضعي.

يُمكن للغرسة أن تبقى مدة 3 سنوات وتصل فعاليتها إلى 99%.

  • اللولب الرحمي (Intrauterine device)

اللولب هو أداة يتم إدخالها في الرحم عن طريق الطبيب، منه النحاسي الذي يمنع مرور الحيوانات المنوية إلى داخل الرحم، ومنه الهرموني الذي يقوم كغيره من وسائل منع الحمل الهرمونية بإنتاج الهرمونات.

يُمكن أن يبقى في الرحم مدة ثلاث سنوات أو أكثر، ويُمكن إزالة عند الطبيب في أي وقت في حال الرغبة بحدوث الحمل.

من قبل د. غفران الجلخ - الأحد 14 حزيران 2020
آخر تعديل - الأحد 25 أيلول 2022