ما هي أهم أنواع مضادات الاكتئاب

هناك العديد من الأفراد الذين يعانون من بعض الحالات الصحية النفسية مثل الاكتئاب، لذلك عادةً ما يلجؤون إلى استخدام بعض أنواع مضادات الاكتئاب، وهذا ما سيتم ذكره وتفصيله في هذا المقال.

ما هي أهم أنواع مضادات الاكتئاب

يعد الاكتئاب (Depression) من أحد أهم الاضطرابات المزاجية التي تتسبب بإصابة الفرد بالشعور بالحزن والفقدان للاهتمام من قبل الاخرين، ومن المسميات الأخرى التي تطلق على هذا النوع من الاضطرابات المزاجية؛ اضطراب اكتئابي رئيس، أو الاكتئاب السريري.

الجدير بالذكر أن الاكتئاب من الممكن أن يؤثر بشكل سلبي على شعور الفرد المصاب به، وعلى تفكيره، وعلى سلوكه أيضًا، وقد ينجم عنه في بعض الحالات مجموعة متنوعة من المشاكل الجسدية والعاطفية.

أي أنه من الممكن أن يواجه المصاب بعض الصعوبات في القيام بأنشطته اليومية المعتادة، وفي بعض الأحيان من الممكن أن ينتابه شعور التخلي عن الحياة لأنها لا تستحق العيش.

في الاتي معلومات عن بعض أنواع مضادات الاكتئاب.

مضادات الاكتئاب

تعد مضادات الاكتئاب (Antidepressants) من أحد أهم الأدوية التي يتم استخدامها من أجل العلاج من حالات الاكتئاب، والتي يصفها الطبيب المختص للأفراد المصابين في أغلب الأحيان.

مع العلم أنه من الممكن أن يستغرق الطبيب المختص عدة أسابيع قبل قيامه بوصف أحد أنواع هذه المضادات للأفراد المصابين.

من الجدير بالعلم أنه في بعض الحالات قد يلجأ المصاب إلى استخدام أكثر من نوع من مضادات الاكتئاب حتى يتمكن من العثور على النوع المناسب والأفضل له، وذلك استنادًا إلى العديد من العوامل الهامة.

كما أن بعض أنواع مضادات الاكتئاب قد تتسبب بالمعاناة من بعض الاثار الجانبية، ومن أبرز هذه الاثار؛ الصداع، والغثيان، بالإضافة إلى المعاناة من مشاكل النوم، والأرق، وبعض المشاكل الجنسية.

عادةً ما يتم التوقف عن استخدام هذه المضادات بشكل تدريجي، أي أن على المصاب استخدامها بشكل مستمر حتى يسمح له الطبيب المختص بعدم استخدامها حتى إذا كان المصاب قد بدأ الشعور ببعض التحسن.

أنواع مضادات الاكتئاب

ترتبط بعض المواد الكيميائية التي تعرف بالناقلات العصبية الموجودة في الدماغ بالاكتئاب، خاصةً كلٍ من؛ السيروتونين (Serotonin)، النورأدرينالين (Norepinephrine)، والدوبامين (Dopamine) .

من الجدير بالبيان أن أغلب أنواع مضادات الاكتئاب تؤدي مفعولها من خلال التأثير على هذه الناقلات العصبية، والتي تسمى في بعض الأحيان بالناقلات الكيميائية.

أي أن كل نوع من أنواع مضادات الاكتئاب يؤثر بطريقة مختلفة على الناقلات العصبية الموجودة في دماغ الفرد المصاب، ومن أبرز أنواع مضادات الاكتئاب الاتي:

1. مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs)

هو من الأنواع التي يلجأ الطبيب المختص إلى وصفها للفرد المصاب كخطوةٍ أولى في بداية تلقيه للعلاج، وذلك لأنها بشكل عام تتسبب باثار جانبية مزعجة أقل من غيرها.

حتى عند القيام باستخدامها بجرعات علاجية عالية قد تسبب بعض المشاكل الصحية ولكن هذه المشاكل عادةً ما تكون أقل خطورة عند مقارنتها بالأنواع الأخرى من هذه المضادات.

من أبرز الأدوية التي تتضمنها مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية؛ الفلوكسيتين، والباروكسيتين، والسيرترالين، والسيتالوبرام، والإسيتالوبرام.

2. مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين والنور إيبينفرين (SNRI)

من أشهر الأدوية التي تشملها مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين والنور إبينيفرين؛ الدولوكسيتين، والفينلافاكسين، والديسفينلافاكسين، وليفوميلناسيبران.

3. مضادات الاكتئاب اللانمطية

هي المضادات التي لا تندرج تحت أي نوع من أنواع مضادات الاكتئاب الأخرى، وأكثر المضادات شيوعًا التي تشملها كل مما يأتي؛ الترازودون، والميرتازابين، والفورتيوكسيتين، والفيلازودون، والبوبروبيون.

4. مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات

من المحتمل أن تسبب مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات بعض الاثار الجانبية أكثر من مضادات الاكتئاب الحديثة، لذلك عادةً لا يقوم الطبيب المختص بوصف هذا النوع من مضادات الاكتئاب إلا بعد تجربة واستخدام مضادات الاكتئاب الأخرى. 

الاثار الجانبية لأهم أنواع مضادات الاكتئاب

إن من أهم وأبرز الاثار الجانبية التي عادةً ما تتسبب به بعض أنواع مضادات الاكتئاب الاتي:

  • الشعور بالغثيان في بعض الحالات.
  • زيادة الشهية عند الفرد، بالإضافة إلى وجود زيادة ملحوظة في وزنه.
  • الشعور بالتعب والإرهاق الشديد.
  • عادةً ما يكون فم الفرد المصاب جافًا.
  • المعاناة من الأرق في بعض الأحيان.
  • إصابة بعض المصابين بالاكتئاب بالإمساك.
  • الدوخة .
  • التهيج.
  • الشعور ببعض القلق.
من قبل ثراء عبدالله - الاثنين ، 21 سبتمبر 2020
آخر تعديل - الاثنين ، 21 سبتمبر 2020