ما هي فوائد البيض المقلي؟

بالرغم من أن سلق البيض أفضل من قليه من حيث السعرات الحرارية والمحتوى الدهني، إلا أن البيض المقلي يحتوي على الحديد بصورة أكبر، إضافة إلى احتوائه على العديد من العناصر الغذائية الأخرى، فما هي فوائد البيض المقلي؟

ما هي فوائد البيض المقلي؟

يعد البيض من أكثر الأطعمة التي يتناولها الناس، ويمكن تحضيره بطرق مختلفة، وإن أكثر الطرق شيوعًا لتحضيره هي بالسلق والقلي.

ومن الجدير بالعلم أن كيفية تحضير البيض وطهيه تؤثر في محتواه من العناصر الغذائية، حيث تتأثر قيمة البيض الغذائية بمدة طهيه وكذلك درجة الحرارة المستخدمة.

وبالرغم من تحديد كمية البيض التي يمكن تناولها في السابق بسبب الاعتقاد أن البيض قد يرفع الكوليسترول في الجسم.

إلا أن العلم الحديث بين أن البيض غني بالكوليسترول الصحي، وبدلًا من تسببه بالمشاكل فإنه يقلل فرصة الإصابة بالمشاكل الناجمة عن ارتفاع الكوليسترول، مثل: الجلطات.

وفي المقال الاتي سيتم التحدث عن بعض فوائد البيض المقلي.

فوائد البيض المقلي

تكمن فوائد البيض المقلي بأنه مصدرًا ممتازًا للبروتين، بالإضافة إلى احتوائه على عدد من العناصر الغذائية المهمة للجسم، مثل: فيتامين أ، وفيتامين ب2، وفيتامين ب9، والفسفور، والسيلينيوم.

ومن الجدير بالذكر أن القيمة الغذائية للبيض المقلي أعلى بقليل منها للبيض المسلوق، وذلك بما يقارب 1 - 2%.

إن أكثر ما يميز البيض المقلي احتواؤه على ضعف كمية الحديد الموجودة في البيض المسلوق، وبالتالي فهو يوفر ما يقارب 5% من حاجة الإنسان اليومية من الحديد.

وتجدر الإشارة إلى أن القيمة الغذائية للبيض المقلي تختلف نوعًا ما باختلاف طريقة التحضير، حيث أن قليه بزيت الزيتون أفضل بكثير من قليه بالزبدة، ولذلك فإنه ينصح باختيار زيت الزيتون في حال الرغبة بتناول البيض بشكل منتظم.

أفضل طريقة لطهي البيض

للحصول على أفضل الفوائد عند تناول البيض، ينصح باتباع النصائح الاتية عند طهيه:

  • يمكن تناول البيض المسلوق في حال الرغبة في تقليل السعرات الحرارية المتناولة، حيث لا يحتوي البيض المسلوق على أي سعرات حرارية زائدة من الدهون التي تتواجد عند قلي البيض مثلًا لا سيما في حال خفقه.
  • يمكن استغلال فرصة تناول البيض لإضافة الخضراوات إلى الطبق الغذائي، حيث تعد الخضراوات مصدرًا ممتازًا للألياف، بالإضافة إلى فوائدها الأخرى، ويمكن طهو الخضار مع البيض أو تقديمها إلى جانبه عند تناوله.
  • ينصح باختيار الزيت الذي يظل مستقرًا على درجات الحرارة المرتفعة في حال الرغبة بتناول البيض مقليًا، ونعني بذلك الزيت الذي لا يتأكسد عند تعرضه لدرجات الحرارة المرتفعة، حيث إن الزيت الذي يتأكسد يطلق جذورًا كيميائية حرة، وينصح باختيار زيت الأفوكادو أو زيت دوار الشمس.
  • يجب ألا تزيد الحرارة عن 210 درجة مئوية في حال الرغبة بقلي البيض بزيت الزيتون البكر الممتاز، وفي حال الرغبة باستخدام زيت جوز الهند يجب ألا تزيد الحرارة عن 177 درجة مئوية.
  • يجب عدم قلي أو طهو البيض لفترة طويلة، فكلما زاد وقت الطهي أو زادت درجة الحرارة، فإن ذلك يفقد البيض عددًا من العناصر الغذائية، بالإضافة إلى زيادة كمية الكوليسترول المؤكسد فيه.

فوائد البيض عامة

بالإضافة إلى فوائد البيض المقلي، سوف نتطرق فيما يأتي إلى فوائد البيض العامة:

  • تبين أنه يساهم في تقليل نسبة الدهون الثلاثية في الجسم.
  • وجدت دراسة صينية أن الأشخاص الذين يتناولون البيض بشكل يومي تكون فرصة إصابتهم بالجلطات الدماغية النزفية (Hemorrhagic stroke) أقل بما يقارب 30% مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولون البيض.
  • وجدت دراسة صينية أخرى أن نسبة الإصابة بأمراض القلب لدى الأشخاص الذين يتناولون البيض يوميًا أقل بما يقارب 20% مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولونه.

من قبل ثراء عبدالله - الاثنين ، 7 سبتمبر 2020
آخر تعديل - الأحد ، 7 مارس 2021