ما هي فوائد القطران الطبية؟

ما هو القطران؟ تعرف في هذا المقال على معنى القطران، وأبرز فوائده وبعض المعلومات الهامة عنه.

ما هي فوائد القطران الطبية؟

القطران (Tar) هو مادة سوداء أو بنية كثيفة ولزجة عندما تكون ساخنة، ذات رائحة نفاذة، ويتكون من الهيدروكربونات ومشتقاتها، ويتم استخراجه بطريقة التقطير الإتلافي من الخشب والفحم والجفت وغيرها، و يصنف القطران إلى نوعين حسب المادة التي استخرج منها إما قطران الفحم (Coal Tar) أو قطران الخشب (Wood Tar). أما فوائد القطران، فهي متعددة نذكرها في هذا المقال.

فوائد القطران الطبية

يوجد العديد من الفوائد المحتملة للقطران، نذكر أهمها:

  • علاج الصدفية (Psoriasis) والتهاب الجلد الدهني (Seborrheic dermatitis): حيث يمكن تطبيق مرهم مستخرج من قطران الفحم على الجلد لمعالجة الحكة والتقشر في الجلد، عن طريق طرح الخلايا الميتة عن الجلد وإبطاء نمو خلايا الجلد الجديدة، وهذا يقلل من الجفاف والتقشر الناجمين عن الصدفية والتهاب الجلد الدهني.

ويعد العلاج المستخلص من القطران فعالًا وامنًا وقليل التكلفة، وموافق عليه من قبل وزارة الغذاء والدواء الأمريكية. 

  • علاج محتمل لاضطرابات الجلدية مثل الأكزيما. 

  • مضاد لقشرة الرأس: حيث أن استعمال شامبو مستخلص من القطران على فروة الرأس يساهم في معالجة القشرة والصدفية.

ومن الجدير بالذكر أن المنتجات المصنعة من القطران قد تسبب تهيج البشرة أو فروة الرأس لبعض الأشخاص، وفي حال حدوث ذلك يجب التوقف عن استخدام المنتج والتوجه للطبيب. 

  • يتم استخدام القطران في صناعة أنواع مختلفة من الصابون:

    1- الصابون المصنع من قطران الخشب

يصنع من أخشاب النباتات مثل العرعر والصنوبر، ويحمل خصائص مضادة للالتهابات و مضادة للفطريات والميكروبات، بالاضافة إلى ذلك فإنه  يمنع النمو السريع لخلايا الجلد لعلاج المشاكل الجلدية كالصدفية.

2- الصابون المصنع من قطران الفحم

ومن أبرز خصائصه أنه امن الاستعمال، ويساهم في معالجة كل من:

  1. الصدفية القشرية.
  2. صدفية فروة الرأس.
  3. صدفية الأيدي و الأرجل. 
  • يحتوي على العديد من المركبات الهيدروكربونية: مثل (البنزين، النفثالين، أنثراسين، الفينانثرين)، بالإضافة الى الأحماض العطرية و مركبات تحتوي على النيتروجين، والتي تدخل في العديد من الصناعات. 

  • يستخرج منه زيت القطران: وهو زيت عطري عديم اللون أو بني اللون، أقل كثافة من الماء وغير قابل للذوبان فيه، يتكون من مجموعة من المركبات العضوية مثل (النفثالين و الكريسول و الفينول) و غيرها.
من قبل هيلدا قواسمي - الأربعاء ، 3 يونيو 2020
آخر تعديل - الأربعاء ، 3 يونيو 2020