كم مدة الدورة الشهرية عند المرأة المتزوجة

قد تلاحظ المرأة المتزوجة اختلاف في مدة الدورة الشهرية، فكم مدة الدورة الشهرية عند المرأة المتزوجة ؟ وما أسباب تغيرها عن فترة ما قبل الزواج؟

كم مدة الدورة الشهرية عند المرأة المتزوجة

إن معدل مدة الدورة الشهرية عند المرأة هو 28 يومًا، ولكن هناك بعض العوامل التي تؤدي إلى تغير مدة الدورة الشهرية عند المرأة المتزوجة، فكم مدة الدورة الشهرية عند المرأة المتزوجة؟

كم مدة الدورة الشهرية عند المرأة المتزوجة؟

هناك بعض العوامل التي تسبب عدم انتظام الدورة الشهرية بعد الزواج، فقد تقل مدة الدورة الشهرية عند المرأة المتزوجة عن 24 يومًا وقد تزداد عن 38 يومًا، وفي حال عدم انتظامها يجب استشارة الطبيب المختص لمعرفة السبب.

أسباب غير طبية لعدم انتظام الدورة الشهرية عند المرأة المتزوجة

هناك العديد من الأسباب غير الطبية التي قد تسبب عدم انتظام مدة الدورة الشهرية عند المرأة المتزوجة، منها:

1. التوتر والقلق 

أحد أكثر أسباب عدم انتظام مدة الدورة الشهرية عند المرأة المتزوجة انتشارًا هو التوتر الناتج بعد الزواج، إذ أن التوتر يؤثر على الهرمونات وعلى ما تحت المهاد ليسبب عدم انتظام وعدم قدوم الدورة.

2. تغير الوزن

إن التغيرات المفاجئة في الوزن، سواء كانت زيادة في الوزن أو نقصان في الوزن تسبب تغيرًا في نظام عمل الجسم ومن الممكن أن تسبب توقف الإباضة.

3. استخدام وسائل منع الحمل 

إن استخدام المرأة المتزوجة لوسائل منع الحمل المختلفة قد يسبب عدم انتظام الدورة الشهرية، فمثلًا استخدام اللولب الرحمي قد يسبب النزيف الشديد.

بينما تسبب حبوب منع الحمل الاستحاضة Spotting بين الدورات الشهرية التي قد تزول بعد عدة أشهر من الاستعمال، وهو عبارة عن نزيف أخف وأقصر مدة من الدورة الشهرية. 

4. تغير الروتين اليومي 

يشمل الزواج عدة تغييرات في الروتين اليومي مثل الانتقال إلى منزل جديد وتغير نظام الأكل وتغير البرنامج اليومي، الأمر الذي يؤدي إلى اختلاف مدة الدورة الشهرية عند المرأة المتزوجة.

5. أسباب أخرى

مثل القيام بتمارين التحمل.

أسباب طبية لعدم انتظام الدورة الشهرية عند المرأة المتزوجة

هناك أيضًا بعض الأسباب الطبية التي تسبب عدم انتظام الدورة الشهرية عند المرأة المتزوجة، نذكر منها:

1. الحمل

قد يسبب الحمل في بداية الزواج أعراضًا شبيهة بأعراض عدم انتظام الدورة الشهرية مثل الاستحاضة وتأخر الدورة الشهرية؛ لذلك في حال الشك بوجود الحمل يجب مراجعة الطبيب المختص والقيام بفحص الحمل. 

2. متلازمة تكيس المبايض 

إن متلازمة تكيس المبايض تحدث نتيجة الإنتاج الزائد للأندروجينات، وتسبب عدم انتظام الهرمونات وعدم انتظام الإباضة وفي بعض الحالات توقف الإباضة بشكل كامل.

3. انتباذ بطانة الرحم 

إن انتباذ بطانة الرحم هو عبارة عن نمو الأنسجة الموجودة داخل الرحم إلى خارجه، وقد تسبب مشاكل عديدة مثل عدم انتظام الدورة الشهرية والعقم.

4. أسباب أخرى

مثل الورم الليفي في الرحم وأمراض الغدة الدرقية .

من قبل د. جود شحالتوغ - الاثنين ، 28 سبتمبر 2020