مراحل سرطان الكبد

تصِف مرحلة السرطان حجمه ومدى انتشاره، تعرف معنا على مراحل سرطان الكبد في هذا المقال.

مراحل سرطان الكبد

بعد تشخيص إصابة شخص ما بسرطان الكبد  (Liver cancer) سيحاول الأطباء معرفة مدى انتشاره، ويسمى هذا بتحديد المرحلة المرضية. وسنتطرق في هذا المقال للحديث عن مراحل سرطان الكبد:

مراحل سرطان الكبد 

تصف مرحلة السرطان حجم السرطان ومدى انتشاره وتساعد في تحديد طريقة العلاج المناسبة، وهناك أربع مراحل لسرطان الكبد، وهي كالاتي:

1. المرحلة الأولى من سرطان الكبد 

وتعد من المراحل المبكرة لسرطان الكبد، حيث يكون هنالك كتلة سرطانية واحدة موجودة في الكبد، ولم تنتشر بعد إلى أي أوعية دموية. 

2. المرحلة الثانية من سرطان الكبد 

وتعد أيضًا من المراحل المبكرة لسرطان الكبد، وإما أن تتواجد فيها كتلة سرطانية واحدة في الكبد وتكون قد غزت الأوعية الدموية؛ أو تتواجد مجموعة أورام متعددة في الكبد، لكن عرضها يكون أقل من خمسة سنتيمترات.  

3. المرحلة الثالثة من سرطان الكبد

تعد هذه المرحلة من أشد مراحل سرطان الكبد؛ وتقسم إلى ثلاثة مراحل وهي كالاتي:  

  • المرحلة الثالثة (أ): تتواجد فيها العديد من الأورام في الكبد، ويكون هناك واحد منها على الأقل، أكبر من خمسة سنتيمترات، ولم ينتشر أي من الأورام إلى العقد الليمفاوية أو إلى مناطق خارج الكبد.             
  • المرحلة الثالثة (ب): وفيها يكون السرطان قد انتشر إلى أحد الأوعية الدموية الرئيسية في الكبد (الأوردة البابية أو الكبدية)، ولكنه لم يصل بعد إلى الغدد الليمفاوية أو إلى الأعضاء الأخرى.       
  • المرحلة الثالثة (ج): وهذه مرحلة متقدمة وفيها إما أن تكون الأورام قد انتشرت إلى الأعضاء المجاورة والتي تقع تحت الكبد مباشرًة؛ أو يكون قد امتد ورم واحد على الأقل إلى الطبقة الخارجية من الأنسجة التي تغطي الكبد، ولا ينتشر السرطان في هذه المرحلة إلى الغدد الليمفاوية أو إلى الأعضاء البعيدة.        

4.المرحلة الرابعة من سرطان الكبد

 وهي المرحلة الأكثر تقدمًا وتقسم إلى مرحلتين وهي كالاتي:  

  • المرحلة الرابعة (أ): وهنا تكون الأورام من أي حجم قد انتشرت إلى الغدد الليمفاوية القريبة من الكبد، ولم يصل السرطان بعد إلى أعضاء بعيدة.       
  • المرحلة الرابعة (ب): وهنا يكون الورم قد انتشر إلى أعضاء بعيدة، مثل: الرئتين أو العظام أو الدماغ، ويصعب التمييز فيما إذا كان قد غزا الأوعية الدموية أو العقد الليمفاوية القريبة أم لا.   

العلاقة بين مرحلة السرطان ونسبة الشفاء

يساعد تحديد مراحل سرطان الكبد الأطباء في تحديد العلاج المناسب، حيث أنه كلما انخفضت المرحلة، قل انتشار السرطان وكان احتمال الشفاء منه وعلاجه أعلى، وكلما زادت المرحلة، مثل المرحلة الرابعة يكون السرطان قد انتشر أكثر وبالتالي أصبح أمر علاجه والسيطرة عليه أكثر صعوبة.

ويعتمد الشفاء من سرطان الكبد على عدة عوامل، نذكر أهمها:

  • نوع سرطان الكبد الذي تعاني منه.
  • مرحلة سرطان الكبد ومدى انتشاره.
  • مدى صحتك بشكل عام.
  • تلقيك للعلاج ومدى استجابتك لهذا العلاج.   

طرق تشخيص الإصابة بسرطان الكبد وتحديد مراحله

تشمل الفحوصات المستخدمة لتشخيص وتحديد مراحل سرطان الكبد ما يأتي: 

  • فحوصات الدم: قد تكشف تحاليل الدم عن وجود خلل في وظائف الكبد. 
  • اختبارات التصوير: وتشمل هذه الاختبارات: التصوير بالموجات فوق الصوتية (Ultrasound imaging)، والتصوير بالرنين المغناطيسي (Magnetic resonance imaging)، والتصوير المقطعي المحوسب (Computed tomography scan).  
  • أخذ خزعة من الكبد: في بعض الأحيان يكون من الضروري أخذ خزعة من أنسجة الكبد (Liver biopsy)؛ من أجل إجراء تشخيص نهائي لسرطان الكبد.                      
من قبل تسنيم أبو الخير - الخميس ، 15 يوليو 2021