تعرف على مركبات مستحضرات التجميل

هل تدركون ما هي مركبات مستحضرات التجميل الخاصة بكم؟ لتتعرفوا عليها بشكلٍ مفصل تابعوا المقال.

تعرف على مركبات مستحضرات التجميل

وُجد أن العديد من المركبات المتواجدة في مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة والشعر هي مستحضرات ضارة ومسببة للعديد من المشكلات الصحية، لكن بالمقابل هناك بعض المستحضرات التي يمكن اعتبارها جيدة ومرافقة للإنسان على الدوام.

فلنتعرف في ما يأتي على أبرز مركبات مستحضرات التجميل:

مركبات مستحضرات التجميل 

تمثلت أبرز مركبات مستحضرات التجميل في ما يأتي:

1. ألبيومين (Albumin)

الألبيومين هو مركب أساسي في العديد من مستحضرات الوجه، وغالبًا يُستخدم في علاج التجاعيد، ويساعد في شد الوجه والبشرة.

يُذكر أن استخدام هذا المركب آمن ولا داعي للتخوف منه لا سيما وأنه قد قُدمت آخر شكوى بحقه في عام 1960، وبعدها لم يتكرر ذلك.

2. البيوتين (Biotin)

البيوتين أو فيتامين ب7 هو مركب مفيد في تحسين البشرة والشعر، وقد ثبت أن نقص البيوتين له علاقة في حدوث الصلع وزيادة دهنية فروة الرأس.

يُعدّ فيتامين البيوتين مهم جدًا في تركيب المستحضرات التجميلية، وهو وآمن للاستعمال. 

3. الكولاجين (Collagen)

تدعي بعض الشركات المصنعة لمستحضرات التجميل أن يمكن للجلد امتصاص مركب الكولاجين وبشكل سهل مما يمنحها الرطوبة، لكن في الواقع جزيئات الكولاجين لا تستطيع اختراق الجلد، ولذلك من المفضل التقليل أو الامتناع من استخدام المستحضرات التجميلية التي تدعي من تمكن منتجها باختراق الجلد.

4. الإيلاستين (Elastin)

الإيلاستين هو مركب إضافي يُدعي مساهمته في تحسين صحة البشرة والشعر مثل مركب الكولاجين، وهو أيضًا لا تستقبله البشرة ولا يسهل امتصاصه، وهذا عكس ما يسوق له.

5. الجلسرين (Glycerin)

مادة الجلسرين هي سائل كيميائي صافي يتكون من مزيج من الماء والدهون، وهذه المادة تُحسن جودة الكريمات المستخدمة في التجميل وكذك غسول البشرة، وتمنع فقدان الماء عن طريق التبخر.

كما أن الجلسرين يساعد في الحفاظ على جودة المستحضرات حتى لو نسيتم غطاء المستحضر مفتوح، لكن من ناحية أخرى فإن للجلسرين ميولًا بسحب الماء من الجلد وبالتالي فهو يقوم بتجفيفه.

6. مستخلص المشيمة البشرية

مستخلص المشيمة البشرية يُستخدم كما يُقال للتغذية الجلد وحمايته من الشيخوخة، لكن هذا الأمر ما هو إلا كذبة كبيرة تدخل في صناعة مستحضرات التجميل، حيث يستغل مُنتجيها إيمان الأفراد بأن المشيمة التي تغذي الجنين يمكنها أن تحول الجلد الذي شاخ إلى جلد شاب وجديد.

7. المواد المضادة للحساسية

من المعروف أن المنتجات المضادة للحساسية هي مخصصة للأشخاص الذين يعانون من حساسية تحوم حول مواد معينة، إلا أن الفارق الوحيد الذي يمكن الحديث عنه أن المنتجات المضادة للحساسية قد تميل بشكل أقل إلى أن تسبب الحساسية للفرد مقارنة بالمنتجات الأخرى.

في الواقع لا يوجد قوانين تحدد المواد المختلفة المسببة للحساسية، ولا تتوفر التعليمات التي تركز على هذا الجانب.

8. اللانولين (Lanolin)

اللانولين هي مادة تُستخدم في تركيب الكريم المرطب، ويُقال بأنها تستطيع اختراق الجلد بشكل أفضل من المواد الأخرى.

9. جسيم شحمي (liposome)

تُعرف الجسيمات الشحمية على أنها مركبات مضادة للشيخوخة، إذ تساعد هذه المواد في منع شيخوخة الجلد بواسطة توضيح أغشية خلايا الجلد، ويجب على الجسيمات الشحمية الامتزاج مع خلايا الجلد مما تضيف إليها الحيوية والرطوبة.

يذكر أن الفحوصات العلمية المختلفة التي أجريت حول الموضوع لا تدعم طريقة عمل المادة، وتدعي أن غشاء الخلية الخاص في الشباب والبالغين هو متشابه، ولذلك فإن المادة لا تساعد حقًا في منع الشيخوخة.

10. بروبيلين غليكول (Propylene glycol)

بروبيلين غليكول هو مركب يوفر رطوبة للعديد من مستحضرات التجميل، حيث تسمح البروبلين في تغلغل الجلسرين بشكل أفضل إلى الجلد وبأقل تكلفة، لكن من المحتمل أن ينجم عن استخدام المستحضرات التي تضم مركب بروبيلين غليكول العديد من الأضرار الجلدية المتنوعة بجانب حدوث فرط الحساسية.

11. التيروزين (Tyrosine)

التيروزين هو حمض أميني يدخل في تركيب بعض المستحضرات، وهو يُقال أنه يساعد في تسمر البشرة، لكن الأبحاث التي أجريت مؤخرًا دحضت هذا الادعاء بعدما تم فحص مادة التيروزين.

نصيحة هامة

بناءً على ما سبق ذكره من مركبات شائعة تدخل في تحضير بعض مستحضرات التجميل، فقد ينصح خبراء التجميل بضرورة اختيار مستحضرات التجميل التي تحتوي كميات قليلة من المركبات الكيميائية، والتركيز على المستحضرات الطبيعية.

من قبل ويب طب - الخميس 28 نيسان 2016
آخر تعديل - الثلاثاء 19 تشرين الأول 2021