أطعمة تقاوم الشيخوخة وتحد من التجاعيد: تعرف عليها

هل أنت من الأشخاص الخائفين من آثار الشيخوخة على البشرة والجسم؟ إذًا إلك الحل في المقال، إذ سيقدم لك قائمة أطعمة تقاوم الشيخوخة.

أطعمة تقاوم الشيخوخة وتحد من التجاعيد: تعرف عليها

الأغذية الغنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات، والأحماض الأمينية، والأنزيمات، جميعها تحمل فوائد مثبتة علميًا في مقاومة الشيخوخة، لذا سيختص المقال بذكر قائمة أطعمة تقاوم الشيخوخة وتحد من سرعة انتشار التجاعيد:

أطعمة تقاوم الشيخوخة وتحد من سرعة انتشار التجاعيد

التجاعيد، والخطوط الرفيعة، والبقع الداكنة وغيرها من مشكلات البشرة والجلد المصاحبة لتقدم العمر، قد يمكن مقاومتها من خلال تناول أطعمة صحية هامة لتجديد خلايا البشرة، وتمثلت هذه الأطعمة في ما يأتي:

1. التوت الأزرق

يعد التوت الأزرق أحد الأغذية المميزة بفوائدها في تعزيز نضارة البشرة ومقاومة الجذور الحرة وكل ما قد يسبب تلف الخلايا وتقدمها في السن.

كما تعد مضادات الأكسدة القوية التي يحويها التوت الأزرق مهمة في مقاومة الالتهابات بكافة أنواعها، بالإضافة إلى غناه بمجموعة من المعادن والفيتامينات المغذية للجلد والبشرة، والمقاومة للبقع الداكنة والكلف.

2. سمك السلمون

أطعمة تقاوم الشيخوخة أحدها سمك السلمون، حيث يعد السلمون أحد أغنى الأسماك بالأوميغا 3 وغيرها من الأحماض الدهنية غير المشبعة والمفيدة جدًا لصحة الإنسان فهي:

لكن الأهم هو كونها تلعب دورًا مهمًا في مقاومة الالتهابات والمشكلات الجلدية، وتعزيز صحة الجلد والبشرة، والحفاظ على رطوبته وليونته ومقاومة التجاعيد.

يحتوي السلمون على كميات عالية من البروتينات والأحماض الأمينية، المهمة جدًا لتعزيز صحة الخلايا وحمايتها، كما أن محتواه من الحديد يساعد في الحفاظ على رونق البشرة وحيويتها وصحة الشعر.

كما يعد السلمون قليل بالزئبق بالمقارنة مع غيره من الأسماك، كل هذه الصفات جعلت سمك السلمون يندرج ضمن قائمة أطعمة تقاوم الشيخوخة.

3. اللبن الزبادي

يعد اللبن الرائب أو الزبادي مصدر غني بالبروتينات والكالسيوم، لذا فهو يعزز كل مما يأتي:

  • عمل الأمعاء بمحتواه من البروبيوتيك.
  • عملية إخراج السموم والتخلص منها من الجسم، وبالتالي مقاومة الالتهابات وكافة المشكلات المرتبطة بالتقدم بالعمر.
  • صحة الجلد والبشرة.

هذه الفوائد جميعها هي وراء إدراج اللبن الزبادي ضمن قائمة أطعمة تقاوم الشيخوخة.

4. اللوز

اللوز هو أحد المكسرات الغنية بمضادات الأكسدة والدهون الأحادية المفيدة في مقاومة الجذور الحرة وجفاف الجلد وبالتالي تقليل فرص الإصابة بالتجاعيد وعلامات التقدم بالسن.

أشهر مضادات الأكسدة التي يحويها اللوز الأرجنين (Arginine)، وهو معروف بكونه مقاوم للسرطانات.

كما يعد اللوز مصدر غني للأحماض الأمينية المهم للخلايا ونموها وتعويضها، وهو مصدر للألياف المقاومة للالتهابات والمعززة لعملية التخلص من السموم والفضلات.

5. الكينوا

أطعمة تقاوم الشيخوخة أحدها الكينوا، حيث تعد الكينوا أحد الحبوب الغنية بالبروتينات والألياف والحديد، وتحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية التي لا يتم صنعها بالجسم، ولذلك تستخدمها وكالة الفضاء ناسا (NASA)، كطعام أساسي لرواد الفضاء.

تحتوي الكينوا على مضادات للأكسدة قوية تجعل لها دورًا فعالًا في مقاومة علامات التقدم بالعمر والالتهابات، ومن أشهر مضادات الأكسدة التي تحويها الكينوا هي:

  • كريستين (Quercetin).
  • كايمبفيرول (Kaempferol).

6. البروكلي

البروكلي أحد الأغذية المشهورة بمضادات الأكسدة والقيم الغذائية العالية، وهو مصدر لكل من:

لذلك فهو يساهم في مقاومة الجسم للجذور الحرة، ويعزز صحة الأنسجة الضامة في الجسم وصحة الجلد ويقي خلاياه من التلف، ويقاوم ظهور التجاعيد والبقع الداكنة على البشرة.

من قبل شروق المالكي - الأربعاء ، 29 مارس 2017
آخر تعديل - الاثنين ، 14 يونيو 2021