مصادر البروتينات النباتية: قائمة بأهمها

مع أن الكثيرين منا يبحث عن البروتينات في اللحوم والبيض وغيرها من المصادر الحيوانية، إلا أن هناك العديد من مصادر البروتينات النباتية أيضًا.

مصادر البروتينات النباتية: قائمة بأهمها

إن مصادر البروتينات متنوعة وإحداها المصادر النباتية، فما هي أهم مصادر البروتينات النباتية؟ إليك قائمة بأهمها:

مصادر البروتينات النباتية

في ما يأتي نتناول أهم مصادر البروتينات النباتية المتوافرة:

1. البازلاء

البازلاء ليست خضارًا صحية ولذيذة فحسب، بل هي مصدر ممتاز لحاجتك من البروتينات كذلك، وتستطيع التمتع بمذاقها والاستفادة من محتواها الغذائي طازجة أو مجمدة.

ويحتوي الكوب الواحد من البازلاء على 8 غرام من البروتينات.

2. الجرجير

يعد الجرجير أحد المصادر النباتية الهامة للبروتينات، إذ يحتوي كل كوب من الجرجير المقطع على ما يقارب 0.8 غرام من البروتينات، وما يعادل 100% من الحصة الموصى بها يوميًا من فيتامين ك.

كما أن الجرجير مصدر ممتاز للعديد من العناصر الغذائية الهامة، مثل: فيتامينات مجموعة ب، والكالسيوم، والمنغنيز، والبوتاسيوم، وفيتامين أ، وفيتامين ج.

3. الكالي

الكالي هي إحدى أهم الخضار الورقية التي منحتنا إياها الطبيعية الأم على الإطلاق، ما يجعلها تأخذ موقعًا مميزًا في قائمة الأغذية الخارقة.

ويحتوي الكالي على نسب عالية من البروتينات، لذا احرص على تناوله بانتظام.

4. السبانخ

السبانخ هو أحد أكثر الخضروات الورقية الغنية بالمواد الغذائية المختلفة والهامة، إذ يحتوي كل كوب من السبانخ المقطعة على ما يقارب 1 غرام من البروتينات، وما يعادل 181% من الحصة الموصى بها يوميًا من فيتامين ك.

كما أن السبانخ غني كذلك بعناصر غذائية هامة أخرى، مثل: حمض الفوليك، والمنغنيز، والمغنيسيوم، والحديد، والبوتاسيوم، والكالسيوم وغيرها.

5. الخرشوف

تستطيع تناول الخرشوف أو ما يعرف بالأرضي الشوكي بالشكل والهيئة التي تشاء، وهو نوع من الخضار يتميز بطعمه اللذيذ وبقدرته على إشباع المعدة لفترة طويلة، وذلك بسبب محتواه العالي من البروتينات، أي حوالي 3.5 غرام من البروتين.

6. الهليون

الهليون هو أحد أنواع الخضروات المفضلة على قائمة الأطعمة الخارقة ذات الفوائد المذهلة، ويحتوي كل كوب مقطع من الهليون على ما يقارب 2.9 غرام من البروتينات.

كما أن الهليون مصدر ممتاز لفيتامينات المجموعة ب، وحمض الفوليك، والنحاس، والفسفور، وفيتامين أ، وفيتامين ك.

7. البروكلي

البروكلي هو أحد أنواع الخضروات المفضلة كذلك لدى كثر، وهو ليس فقط لذيذ ومغذي بل يتميز كذلك بأنه مصدر ممتاز للبروتينات سواء تم تناوله نيئًا أم مطبوخًا.

ويحتوي الكوب الواحد من البروكلي على ما يقارب 2.6 غرام من البروتينات.

كما أن البروكلي غني بالعديد من العناصر الغذائية الهامة الأخرى، مثل: حمض الفوليك، والمنغنيز، والفوسفور، وفيتامين ج، وفيتامين ك.

8. القرنبيط 

كما هو الحال في البروكلي يحتوي القرنبيط أو الزهرة على نسب عالية من البروتينات مع كمية قليلة جدًا من السعرات الحرارية في المقابل.

إذ يحتوي كل كوب من القرنبيط على 2 غرام من البروتينات مقابل 25 سعر حراري فقط.

كما يعد القرنبيط مصدرًا ممتازًا لفيتامين ج وفيتامين ك، وبعض المعادن، مثل: البوتاسيوم والمنغنيز والمغنيسيوم والكالسيوم والحديد.

9. فول الأدامامي

يحتوي الكوب الواحد من فول الأدامامي أو فول الصويا الأخضر على ما يقارب 18 غرام من البروتينات، ما يجعله يتفوق على العديد من الخضروات المذكورة في هذه القائمة في محتواه العالي جدًا من البروتينات ناهيك عن فوائده الأخرى.

10. العدس

يحتوي كل كوب من العدس المطبوخ على ما يقارب 18 غرامات من البروتينات، كما أن بعض الدراسات أظهرت أن العدس ليس غنيًا بالبروتينات فقط، بل هو كذلك هام لخفض الكولسترول وخفض فرص الإصابة بأمراض القلب.

11. مصادر أخرى

وهذه بعض مصادر البروتينات النباتية الهامة الأخرى:

من قبل رهام دعباس - الأحد ، 9 سبتمبر 2018
آخر تعديل - الاثنين ، 25 يناير 2021