معلومات عن تكيّس الكلى

ما هو مرض تكيّس الكلى وما هي أعراضه وطرق علاجه؟ كل ما تريد أن تعرفه عن تكيّس الكلى تجده في هذا المقال.

معلومات عن تكيّس الكلى

التكيسات الكلوية هي أكياس من السوائل تتكون في الكلى، وعادةً ما توصف بأنها أكياس بسيطة، مما يعني أن لها جدارًا رقيقًا وتحتوي على سائل يشبه الماء. 

يصبح تكيس الكلى شائعًا إلى حد ما مع تقدم العمر ولا يسبب عادة أعراضًا أو ضررًا، وغالبًا ما يتم العثور على التكيسات الكلوية أثناء اختبارات التصوير التي يتم إجراؤها لأسباب أخرى. 

ونظرًا لأنها نادرًا ما تسبب أعراضًا، قد تبدو بعض التكيسات الكلوية أكثر تعقيدًا ولها جدار أكثر سمكًا أو تحتوي على مادة صلبة بدلًا من السوائل.

أحجام أكياس الكلى وماذا تعني

بعض الأكياس صغيرة جدًا بحيث لا يمكنك رؤيتها بدون مجهر، ولكن يمكن أن تكبر لتصبح بحجم كرة التنس، وعندما تكبر يمكن أن تضغط هذه الأكياس على الأعضاء المجاورة وتسبب الألم.

أسباب تكيس الكلى البسيط 

لم يتم فهم سبب تكيسات الكلى البسيطة بشكل كامل، ولكن لا يبدو أنها مورثة، حيث تزداد احتمالية الإصابة بتكيس الكلى عند الذكور، كما يعتبر العمر أيضًا عامل خطر للإصابة بتكيس الكلى.

ما يقرب من نصف الأشخاص الذين يبلغون من العمر 50 عامًا أو أكثر لديهم واحد أو أكثر من الأكياس البسيطة في الكلى، وقد يزداد حجم هذه الأكياس أيضًا مع تقدم العمر وقد يتضاعف أكثر من 10 سنوات.

أعراض ومضاعفات تكيسات الكلى البسيطة

مع تقدم الأشخاص بالعمر، تميل التكيسات الكلوية البسيطة إلى النمو والتزايد في العدد، ومع ذلك لا تسبب التكيسات الكلوية البسيطة عادة أعراضًا أو مشاكل صحية إضافية.

في حالات نادرة، يمكن أن تصبح تكيسات الكلى البسيطة كبيرة بما يكفي لحدوث التالي:

  • الضغط على عظامك أو أعضاء أخرى، مما يسبب الألم أو عدم الراحة.
  • يمنع تدفق الدم أو البول عبر الكلى أو الحالب.
  • تتسبب في الإصابة بالحمى والألم.
  • تنفجر مسببة ألمًا أو دمًا في البول، وتسمى أيضًا بيلة دموية.
  • يسبب ارتفاع ضغط الدم.

تحدث مع طبيبك إذا كان لديك أي من هذه الأعراض، ويمكن للطبيب علاج تكيسات الكلى البسيطة التي تسبب أعراضًا أو مشاكل صحية أخرى.

تشخيص تكيس الكلى

تشمل الاختبارات والإجراءات المستخدمة لتشخيص التكيسات الكلوية البسيطة ما يلي:

علاج مضاعفات تكيسات الكلى البسيطة

لا يعالج الأطباء عادةً التكيسات الكلوية البسيطة التي لا تسبب أعراضًا، ومع ذلك قد يطلب منك إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية بانتظام لمراقبة تكيسات الكلى البسيطة بحثًا عن علامات التغيير أو المشاكل.

يعالج الطبيب التكيسات الكلوية البسيطة التي تسبب أعراضًا، مثل الألم، أو التي تمنع تدفق الدم أو البول.

تشير بعض الدراسات إلى أن تصريف أو إزالة الأكياس قد يساعد في علاج ارتفاع ضغط الدم المرتبط بتكيسات الكلى البسيطة، وفي التالي بعض من طرق العلاج:

  • المعالجة بالتصليب: تستخدم المعالجة بالتصليب لتصريف الكيس، باستخدام الموجات فوق الصوتية كمرشد، يقوم الطبيب بإدخال إبرة طويلة عبر جلدك لتصل إلى داخل الكيس باستخدام التخدير الموضعي.
  • الجراحة: إذا كان الكيس كبيرًا، فقد تحتاج إلى الجراحة بالمنظار، يقوم الجراح بتصريف الكيس ثم يزيل أنسجته الخارجية، قد تحتاج إلى تخدير عام في المستشفى.
من قبل د. اسيل متروك - الخميس ، 27 أغسطس 2020
آخر تعديل - الخميس ، 27 أغسطس 2020