ممنوعات مريض الصرع: أكلات وسلوكيات

يتأثر مرض الصرع بعوامل داخلية وخارجية، تزيد خطر الإصابة بالنوبات، إليك في المقال التالي بعض ممنوعات مريض الصرع ونصائح متعددة.

ممنوعات مريض الصرع: أكلات وسلوكيات

مرض الصرع هو حدوث نشاط غير طبيعي للشحنات الكهربائية في الدماغ، يؤدي إلى التشنجات. يتأثر مرض الصرع بعدة عوامل يمكن أن تزيد من خطر حدوث نوبة الصرع، يجب على مريض الصرع تجنبها.

ممنوعات مريض الصرع

 هناك عدة ممنوعات لمريض الصرع، إليك بعض العوامل التي تزيد خطر النوبات، وبعض التفاصيل حولها:

1. التوتر والضغط النفسي

 يزيد التوتر من خطر حدوث نوبة الصرع، فيجب تجنب التوتر والضغط قدر المستطاع بتعلم طرق السيطرة على التوتر وتهدئة الأعصاب والاسترخاء.

2. شرب الكحول

يزيد شرب الكحول من خطر حدوث نوبات الصرع، ويكون ذلك بتأثير الكحول على عمل الدماغ و نشاط الشحنات الكهربائية فيه.

كما يؤثر شرب الكحول على مستويات أدوية مضادات الصرع وتركيزها في الدم من خلال التأثير على عمل الكبد ويكون تأثيره بزيادة تراكيز بعض الأدوية وخفض تركيز اخرى.

يؤدي الإفراط في شرب الكحول أحيانًا إلى ما يسمى بالنوبات التشنجية بسبب انسحاب الكحول فجأة من الجسم، وينشأ هذا النوع من التشنجات خلال 6 إلى 48 ساعة بعد التوقف عن شرب الكحول المفرط.

وأيضًا يؤثر شرب الكحول على التركيز والنوم، فقد ينسى مريض الصرع أدويته فيزيد خطر حدوث نوبة الصرع.

3. قلة النوم

 إن قلة النوم من ممنوعات مريض الصرع، لأن قلة النوم تؤثر على عمل الدماغ وتصيبه بالإرهاق، فيجب النوم بشكل كافي و الراحة لتقليل خطر حدوث نوبات الصرع.

4. الإهمال في تناول الادوية

 تجنب تغيير أدوية الصرع أو تخطي الجرعات الموصى بها دون الرجوع إلى الطبيب، فذلك يزيد خطر الإصابة بنوبات الصرع وهو من أهم ممنوعات مريض الصرع التي يجب تجنبها.

5. تناول الكافيين

 يمكن أن يؤثر الكافيين المتواجد بعدة أطعمة وأشربة مثل الشاي والقهوة والشيكولاتة على عمل الدماغ والشحنات الكهربائية وبالتالي قد يزيد خطر نوبات الصرع. فيجب تقليل كميات الكافيين خلال اليوم.

6. التدخين

 التدخين من ممنوعات مريض الصرع أيضًا ، لأن النيكوتين وهو المادة الأساسية في السيجارة قد يزيد خطر التشنجات ونوبات الصرع، فعليك تجنب التدخين ومحاولة إيقافه.

7. الأضواء الساطعة

قد تحفز نوبات الصرع بسبب الحساسية للأضواء الساطعة مثل مشاهدة التلفاز، ألعاب الفيديو أو استخدام جهاز الحاسوب. فيجب تجنبها قدر المستطاع.

8. الطعام غير الصحي

يجب تناول الغذاء الصحي المتوازن، لأن قلة الطعام قد تؤدي إلى هبوط سكر الدم وهو من أكبر محفزات نوبات الصرع.

تجنب أو حاول التخفيف من أية أطعمة تسبب الحساسية أو يكون لها أثر على عمل النواقل العصبية في الدماغ مثل: الشاي، القهوة، الشوكولاتة، السكريات، الحلويات، المشروبات الغازية، الأطعمة الحارة أو المملحة بكثرة.

قد يؤدي نقص بعض المعادن والفيتامينات إلى تحفيز نوبات الصرع مثل انخفاض الكالسيوم في الدم.

نصائح لمرضى الصرع

مع وجود الكثير من ممنوعات مريض الصرع، إلا أنه لا يجوز أن يحرم مريض الصرع نفسه من ممارسة الأنشطة المختلفة، إليك بعض النصائح التي قد تساعدك في التأقلم مع مرضك وممارسة الأنشطة التي تريد:

  • في حال أردت الذهاب للمسبح مثلًا يفضل ألا تذهب لوحدك وان تخبر المسؤولين هناك عن طبيعة مرضك للمساعدة في حل احتجت لها.
  • يمكنك قيادة السيارة ويكون ذلك في حال عدم تعرضك لأي نوبة من نوبات الصرع لمدة أقلها عام كامل، ويعتمد ذلك على نوع الصرع والاستجابة للعلاج.
  • للحفاظ على سلامتك ننصحك بارتداء الخوذة عند قيادة الدراجة ومحاولة الابتعاد عن الشوارع الرئيسية المزدحمة عند قيادتها.
من قبل د. غفران الجلخ - الخميس ، 9 يوليو 2020