دليلك الشامل عن مميزات التقويم الشفاف

يُعد التقويم الشفاف نوع من أنواع التقويم العلاجي المستخدم للتصحيح من الأسنان غير المنتظمة، إذ يُسمى أيضًا بالتقويم غير المرئي. ولكن هل تعرف ما هي مميزات التقويم الشفاف عن التقويم التقليدي؟ فلنتعرف في هذا المقال على أبرز مميزات التقويم الشفاف.

دليلك الشامل عن مميزات التقويم الشفاف

يطمح الجميع إلى الوصول إلى الابتسامة المثالية، إذ يلجأ العديد من الأشخاص لاستخدام التقويم العلاجي التقليدي أو الشفاف، وذلك حسب الحالة العلاجية والمميزات الخاصة لكل طريقة.

التقويم الشفاف

يعتبر التقويم الشفاف أحد الطرق التي تستخدم لتصحيح انحراف الأسنان، إذ من الممكن استخدامها بدلًا من التقويم التقليدي.

حيث لا يستخدم التقويم الشفاف الأسلاك المعدنية المستخدمة في التقويم التقليدي، إذ يتم صناعة التقويم الشفاف من مادة بلاستيكية قوية وتناسب حجم الفم.

أبرز مميزات التقويم الشفاف

تتضمن مميزات التقويم الشفاف ما يأتي:

1. غير مرئي

من أهم المميزات التي يتمتع بها التقويم الشفاف بأنه غير مرئي، إذ يعتبر المظهر مهمًا للعديد للأشخاص، وظهور الأسلاك المعدنية عند الابتسامة قد يفقدهم الثقة بالنفس.

كما يزيد من احتمالية الإصابة بالمشاكل الصحية النفسية كالقلق والاكتئاب وخاصةً عند المراهقين.

2. سهل الإزالة

تعتبر سهولة الإزالة أحد أهم مميزات التقويم الشفاف، إذ يوفر للأشخاص حرية اختيار الطعام وعدم التقيد بأصناف طعام مناسبة. 

حيث يتمكن الشخص من إزالة التقويم قبل الطعام، وتنظيف الأسنان بالشكل المعتاد بعد الانتهاء ومن ثم تركيب التقويم الشفاف مرة أخرى.

3. سهل التنظيف

تعتبر صعوبة التنظيف أحد معيقات التقويم التقليدي، إذ يصعب تنظيف الأسنان باستخدام الفرشاة، مما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بمشاكل الأسنان الصحية، مثل التسوس.

ولكن قد حلت هذه المشكلة في التقويم الشفاف، إذ من السهل إزالته وتنظيف الأسنان بالخيط والفرشاة.

4. الراحة

على عكس تقويم الأسنان التقليدي، إذ إن تقويم الأسنان الشفاف يعتبر أكثر راحة، ولا يسبب الأذى إطلاقًا.

وبالإضافة إلى ذلك فهو غير مؤلم على الأسنان مثل التقويم التقليدي، ومن مميزات التقويم الشفاف أيضًا أنه لا يؤذي الخد أو اللثة أو اللسان أو غيرها من أجزاء الفم.

5. التكلفة

في بداية ظهور التقويم الشفاف كانت تكلفته عالية مقارنةً بالتقويم التقليدي، ولكن حاليًا من الممكن الحصول على التقويم الشفاف بتكلفة تشابه تكلفة التقويم التقليدي بل بأقل منها أحيانًا.

هل يمكن استخدام التقويم الشفاف في جميع الحالات؟

بعد معرفة مميزات التقويم الشفاف قد يتحفز الكثير لاستخدامه كوسيلة لتصحيح الأسنان، ولكن قد لا يتناسب استخدام التقويم الشفاف في جميع الحالات.

إذ من الضروري مراجعة طبيب الأسنان والتأكد من جاهزية الأسنان لاستخدام التقويم الشفاف أو اختيار النوع الأمثل من أنواع التقويم لأسنانك.

من قبل د. هبة البزور - الخميس ، 27 أغسطس 2020
آخر تعديل - الخميس ، 27 أغسطس 2020