نصائح لمحاربة الشيخوخة: تعرف عليها

إليكم من خلال المقال الآتي أبرز المعلومات في ما يخص نصائح لمحاربة الشيخوخة.

نصائح لمحاربة الشيخوخة: تعرف عليها

سنتحدث من خلال المقال الاتي عن أبرز نصائح لمحاربة الشيخوخة:

نصائح لمحاربة الشيخوخة

هناك العديد من النصائح لمحاربة الشيخوخة، ومن خلال ما يأتي سنقوم بالإشارة إلى أهم وأبرز هذه النصائح لمحاربة الشيخوخة:

1. تحفيز الدماغ

العيش حياة طويلة هو جيد وجميل، ولكن لجعل الحياة مثيرة للاهتمام وحيوية يجب الحفاظ على الدماغ حاد أي القيام بمحاربة شيخوخة الدماغ، كما هو الحال مع كل الجسم، فالدماغ يحتاج إلى تدريبات حتى لا يتحول إلى كتلة عديمة الفائدة أو مريضة.

فقد وجد أن تعريض الدماغ للتحديات الدائمة يبقي القنوات العصبية مفتوحة ويمكن أن يمنع أو يعيق تطور مرض الزهايمر والخرف، وذلك من خلال تعلم لغة جديدة، أو قراءة الكتب.

2. اتباع تغذية سليمة

احرصوا كل يوم على تناول الفاكهة والخضار بألوان مختلفة، والحبوب الكاملة من أجل تزويد الجسم بالفيتامينات والمعادن، كما يجب الإكثار من شرب الماء أيضًا، أي بشكل عام ننصحكم بالحفاظ على الحصول على جميع المغذيات التي قد تحتاجونها من: بروتينات، ودهون، وكربوهيدرات، وغيرها من العناصر الغذائية المهمة.

3. ممارسة الرياضة

التدريبات الهوائية ضرورية لكل شخص يرغب في إبطاء عملية الشيخوخة في جسمه، حيث وجد أن ممارسة الرياضة من الممكن أن تؤخر تدهور قوة التحمل، وقوة العضلات، والتوازن وكثافة العظام، وبذلك نقوم بمحاربة شيخوخة الجسم من خلال:

  • الخروج في جولة سير في محيط سكناكم.
  • القيام بتدريبات القوة.
  • ممارسة السباحة أو أي نشاط اخر تحبونه وتستمتعون به.

4. الحصول على المواد المضادة للأكسدة

الجذور الحرة تزيد من حدوث الأمراض المتعلقة بالشيخوخة والمواد المضادة للأكسدة هي الوسيلة للتغلب عليها، حيث ينبغي على كل إنسان الحرص على استهلاك المواد المضادة للأكسدة، إما من خلال التغذية أو من خلال المكملات الغذائية.

يمكن عبر التغذية الحصول على الكثير من المواد المضادة للأكسدة من خلال تناول الخضروات ذات الألوان الزاهية والواضحة، مثل: الطماطم، والجزر، والكوسا، والسبانخ الغنية بالكاروتينوئيدات، والتوت البري الأزرق والبنفسجي كمصدر للفلافونوئيدات.

بما أن الغذاء يحتوي على أنواع مختلفة من المواد المضادة للأكسدة التي تعمل بالتازر فيما بينها، فيجب الحرص على التنويع في استهلاك الفواكه والخضار بقدر الإمكان.

5. أخذ القسط الكافي من النوم

إن قلة النوم أي النوم أقل من ست ساعات كل ليلة قد تزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية، أو السكتة الدماغية بشكل كبير، بالإضافة إلى ذلك فالدماغ يضمر بسرعة أكبر، وعلى المستوى الحسي فقلة النوم من الممكن أن تؤدي إلى:

  • العصبية.
  • عدم الاسترخاء.
  • الغضب.
  • التوتر.
  • بعض الأمراض والتلوثات.

بشكل مثالي حاولوا النوم ثماني ساعات كل ليلة للحفاظ على صحة جيدة وذهن سليم.

6. الخضوع للعلاج الهرموني

إن نقص الطاقة، والرغبة الجنسية الضعيفة، وعدم قدرة التحمل تجعلنا عادة نصل إلى الأطباء وننتظر حكمهم، ولكن تلك في الواقع أيضًا من الأعراض الكلاسيكية لنقص الهرمونات.

الجدير بالعلم أن إنتاج هرمون الإستروجين والبروجسترون لدى النساء وهرمون التستوستيرون لدى الرجال ينخفض بانتظام من سن 35 فصاعدًا، وأطباء محاربة الشيخوخة يميلون إلى إعطاء النساء في سن اليأس وصفة طبية لحبوب هرمون التستوستيرون ويدعون أنه يحدث لديهم تحسن كبير أكثر من النساء اللاتي يأخذن حبوب الإستروجين والبروجستيرون فقط.

7. محاربة التجاعيد

جميعنا نتعرض لأشعة الشمس بشكل متفاوت والنتائج تظهر على جلدنا في سن متقدمة، فالتجاعيد، والخطوط الدقيقة، والشقوق، والبقع البنية على وجهنا التي ما هي في الواقع إلا جزء من عملية التقدم في العمر والشيخوخة والتي قد تجعلنا نشعر أكبر من عمرنا، حيث أن 95% من هذه الظواهر مصدرها التعرض لأشعة الشمس.

هناك علاجات متنوعة من مستحضرات التجميل التي تحارب التجاعيد بدءًا من الكريمات وحتى علاجات التقشير العميق.

علامات وأعراض الشيخوخة

تتعدد العلامات والأعراض التي من الممكن أن تظهر في مرحلة الشيخوخة، ومن أهم وأبرز هذه العلامات والأعراض الاتي:

  • تساقط الشعر.
  • ضعف أطراف الجسم.
  • جفاف الجسم.
  • قلة النوم.
  • عدم انتظام أو حتى انقطاع الدورة الشهرية.

من قبل ويب طب - الخميس ، 12 يونيو 2014
آخر تعديل - الأربعاء ، 22 سبتمبر 2021