نصائح هامة قبل تركيب تقويم الأسنان

يساعد تقويم الأسنان في تصحيح مسار الأسنان، ويجب الإنتباه إلى بعض الأمور قبل تركيب تقويم الأسنان للحصول على أفضل النتائج.

نصائح هامة قبل تركيب تقويم الأسنان

يلجأ كثير من الأشخاص لاستخدام تقويم الأسنان الذي يساعد في محازاة الأسنان والتخلص من الفراغات، ولكن قبل تركيب الأسنان يجب اتباع بعض النصائح الهامة التي تضمن الحصول على أفضل نتيجة.

أمور يجب معرفتها قبل تركيب التقويم

هناك بعض الأمور التي من المهم معرفتها جيدًا قبل تركيب التقويم، ومن بينها نذكر ما يلي:

  1. معرفة أنواع تقويم الأسنان: ينصح بالتحدث مع الطبيب حول الأنواع المختلفة لتقويم الأسنان لتحديد النوع المناسب وفقاً لحالة الأسنان والمشكلات التي تصيبها، فلكل نوع مميزاته وعيوبه، ويجب معرفة كافة المعلومات عن كل نوع قبل اتخاذ القرار بشأن تركيب التقويم.
  2. علاج مشاكل الأسنان: يفضل عدم تأجيل علاج مشاكل الأسنان التي تسبب الشعور بألم قبل تركيب التقويم حتى لا تتفاقم هذه المشكلات فيما بعد، وخاصةً أن تركيب التقويم يمكن أن يؤثر على تنظيف الأسنان جيداً والوصول إلى مختلف أنحاءها.
  3. تجنب بعض الأطعمة: يفضل تجنب بعض الأطعمة التي يصعب التخلص منها قبل تركيب تقويم الأسنان مثل المكسرات، الأطعمة المطاطة كالحلوى، الفشار، الأطعمة الصلبة، المقرمشات بأنواعها والخضروات التي يصعب قضمها مثل الجزر. أيضاً ينصح بتقشير الفواكه المختلفة قبل تناولها لأن القشور يمكن أن تنحشر بين الأسنان وخاصةً قشور التفاح.
  4. تنظيف الأسنان جيداً: ينبغي التأكد من تنظيف الأسنان جيداً قبل تركيب التقويم، فهذا يساعد في تسهيل المهمة، ويكون تنظيف الأسنان في المنزل قبل الذهاب إلى الطبيب، وكذلك سيتم تنظيفها مرة أخرى بواسطة الطبيب باستخدام أدوات طبية مخصصة لهذا الغرض، وذلك حتى يضمن إزالة أي شوائب يمكن أن تعيق تركيب التقويم.
  5. التقاط صورة للأسنان: تكمن أهمية هذه الصورة في متابعة مدى التغيرات التي تطرأ على الأسنان بعد تركيب التقويم، وكيف استطاع التقويم أن يعدل مسار الأسنان بشكل جيد، وفي حالة عدم ملاحظة التغيرات المرجوة بعد تركيب التقويم، فسوف تكون هذه الصورة ضرورية لإطلاع الطبيب عليها.

نصائح بعد تركيب تقويم الأسنان

هناك مجموعة من التأثيرات التي سوف تطرأ على الأسنان بعد تركيب التقويم، وتتطلب هذه الأمور تغييرات في نمط الحياة، وتتمثل في:

  • الحد من تناول بعض الأطعمة: يتسبب التقويم في صعوبة تنظيف الأسنان بشكل جيد، ولذلك ينصح بالحد من تناول بعض الأطعمة التي تزيد فرص الإصابة بتسوس الأسنان، مثل السكريات والأطعمة اللزجة التي تلتصق بالأسنان. كذلك يجب تجنب الأطعمة الصلبة التي يمكن أن تدخل بين الأسنان ويصعب التخلص منها كما يمكن أن تتسبب في كسر أجزاء من التقويم مثل الفشار والمكسرات.
  • تنظيف الأسنان برفق: يجب استخدام فرشاة أسنان ناعمة وليست قاسية بعد تركيب التقويم، بالإضافة إلى معجون أسنان يحتوي على الفلورايد.
  • تنظيف الأسنان بعد كل وجبة: يجب الإعتياد على غسل الأسنان بعد كل وجبة لتفادي تراكم بقايا الطعام المسببة للتكاثر البكتيريا وتسوس الأسنان.
  • فحص الأسنان بانتظام: ينصح بالذهاب إلى طبيب بشكل دوري لمتابعة تقويم الأسنان والتأكد من قيامه بوظائفه بصورة جيدة وعدم وجود أي مشكلة صحية تضر بالأسنان.
  • الذهاب إلى الطبيب في حالة الشعور بألم: يجب عدم تأجيل أي مشكلة أو ألم في الأسنان أثناء تركيب التقويم لتفادي المضاعفات التي يمكن أن تنتج عنها.
من قبل ياسمين ياسين - الثلاثاء ، 18 فبراير 2020