فواكه وخضروات لا يجب تقشيرها

تعد الفواكه والخضروات من الأغذية الهامة جدًا للصحة، كما أن قشورها تحتوي على عناصر غذائية عديدة، فما أهم فواكه وخضراوات لا يجب تقشيرها؟

فواكه وخضروات لا يجب تقشيرها

يحرص كثير من الأشخاص على تقشير الفواكه والخضروات قبل تناولها، وهو ما يحرمهم من فوائد عديدة يمكن الحصول عليها من هذه القشور، فما أهم الأمثلة على فواكه وخضروات لا يجب تقشيرها؟

فواكه وخضروات لا يجب تقشيرها

هناك العديد من الأمثلة على فواكه وخضروات لا يجب تقشيرها، إليك أبرز فواكه وخضروات لا يجب تقشيرها قبل تناولها:

1. التوت والكرز

من الأفضل تناول التوت، والكرز، والعنب دون تقشيرها، حيث أنه يصعب إزالة القشور عنها، كما أنها غنية بالعناصر الهامة للجسم حيث تحتوي قشور التوت والكرز على مضادات الأكسدة أكثر من الثمار الداخلية، وهو ما يجعلها تعزز مناعة الجسم وتحافظ على حيوية وصحة الجلد والشعر.

2. الكمثرى

إن قشور الكمثرى غنية بالكثير من الألياف ومضادات الأكسدة، وفي حالة تقشيرها فإنك تفقد نسبة كبيرة من هذه العناصر الغذائية المفيدة للجسم، لذلك تعد من أهم الأمثلة على فواكه وخضروات لا يجب تقشيرها.

3. التفاح

يلجأ كثير من الأشخاص لتقشير التفاح حيث أنه يصعب تناول وبلع هذه القشور، ولكن لا ينصح بتقشيره لأنه غني بفوائد عديدة، إذ يحتوي قشر التفاح على ألياف غير قابلة للذوبان، بالإضافة إلى فيتامين ج، وفيتامين أ.

4. الكيوي

على عكس ما هو شائع فمن الممكن تناول فاكهة الكيوي بالقشرة بعد غسلها جيدًا، حيث أن قشرة الكيوي غنية بنسبة كبيرة من فيتامين ج، بالإضافة إلى كمية كبيرة من الألياف، وبذلك تعد من ضمن قائمة فواكه وخضروات لا يجب تقشيرها.

5. الحمضيات

يصعب تناول قشور الفاكهة الحمضية، مثل: الليمون، والبرتقال، ولكن هذا لا يعني التخلص منها حيث يمكن تناولها بطرق أخرى للحصول على فوائدها العديدة، إذ تعتبر قشور الفواكه الحمضية من أقوى مضادات الأكسدة، ويمكن طهيها وتناولها، أو بشرها وإضافتها لمختلف الأطباق.

6. الطماطم

يحتوي قشر الطماطم على نسبة عالية من مادة الفلافونويد (Flavonoid) مثل نارينغين (Naringin) التي تساعد في تقليل الالتهاب وتحمي من بعض الأمراض، ولكن يجب التأكد من غسل الطماطم جيدًا قبل تناولها.

7. الخيار

لقشرة الخيار فوائد عديدة تساهم في الحفاظ على صحة البشرة والجلد، وذلك بفضل احتوائها على مستويات مرتفعة من فيتامين ك، فضلًا عن الألياف والبوتاسيوم، وينصح بغسل قشور الخيار جيدًا قبل تناولها، والتأكد من إزالة الطبقة الشمعية التي تغطيها.

8. الباذنجان والكوسا

يحتوي كل من الباذنجان والكوسا على نسبة كبيرة من الماء في القشرة، مما يجعلها مفيدة للصحة والجسم، كما أن قشر الباذنجان غني بالألياف، والفلافونيد، والمغنيسيوم، وهي عناصر غذائية هامة للجسم.

9. البطاطا الحلوة

يحتوي قشر البطاطا الحلوة على الألياف، والحديد، وفيتامين ج، بالإضافة إلى البوتاسيوم والفولات، حيث ينصح بغسل البطاطا الحلوة جيدًا دون تقشيرها، ثم وضعها في الفرن أو طهيها على البخار للاحتفاظ بالقيمة الغذائية الخاصة بها.

فواكه وخضروات يجب تقشيرها

بعد أن قمنا بذكر أبرز الأمثلة على فواكه وخضراوات لا يجب تقشيرها، لا بدّ الآن من التطرق إلى بعض الأمثلة على فواكه وخضروات يجب تقشيرها، وهي كل ما يأتي:

1. الفواكه الإستوائية

مثل: الأناناس، والبابايا، والمانجو، والموز، والبطيخ، والليتشي حيث أنه يصعب تناول القشور وهضمها لهذا النوع من الفواكه والخضروات.

2. الأفوكادو

مثل الفواكه الإستوائية يصعب تناول وهضم قشورها، لذلك لا بدّ من إزالة قشورها قبل القيام بتناولها.

3. الثوم والبصل

لا يمكن تناول قشور الثوم والبصل، لأنه يصعب تنظيفها، كما أنها يمكن أن تسبب مشكلات في الهضم.

من قبل ياسمين ياسين - الأربعاء 26 حزيران 2019
آخر تعديل - الأربعاء 9 حزيران 2021