الالتهاب العضلي الليفي: نصائح للرعاية الذاتية

إن أعراض الالتهاب العضلي الليفي تظهر وتختفي من حين لآخر، بل ومن يوم لآخر. جرب نصائح الرعاية الذاتية التالية لمساعدتك على التكيف مع الأيام الصعبة.

الالتهاب العضلي الليفي: نصائح للرعاية الذاتية
محتويات الصفحة

في حين أن تغيير نمط الحياة وتناول الأدوية من شأنهما الحد من شدة الألم والتعب الناجمين عن الالتهاب العضلي الليفي، إلا أنك ستظل تواجه أيامًا جيدة وأخرى عصيبة. وبمعرفة ذلك الأمر، يمكنك التخطيط للأيام العصيبة.

يمكن للنصائح التالية أن تساعدك على عدم التفكير في الألم وتخفيف شعورك بعدم الراحة.

استمع لبعض الموسيقى

فالموسيقى لها تأثير قوي على المزاج والعواطف.

كما تساعد الموسيقى على الحد من الألم وزيادة الحركة. إذًا، أي الموسيقى هي الأنسب؟ أي موسيقى تحبها. استمع إلى بعض الألحان المفضلة عندك ودع الموسيقى تنسيك ما حولك.

احرص على الضحك

حتى في الأيام العصيبة، من شأن التحلي بحس الفكاهة مساعدتك.

اقضِ وقتًا مع الأشخاص الذين يتبنون نظرة إيجابية وحسًا عاليًا بالفكاهة. شاهد أفلامًا مضحكة واقرأ كتبًا كوميدية.

فالضحك بإمكانه أن يساعدك على تخفيف الألم عن طريق إفراز مواد كيميائية بالدماغ من شأنها تعزيز الشعور بالصحة الجيدة.

خذ حمامًا

لقد تناولت العديد من الدراسات أثر العلاج بالاستحمام في المياه المعدنية على الالتهاب العضلي الليفي. ويبدو أن العلاج بالاستحمام في المياه المعدنية يقلل الألم والتيبس.

هذا الأمر ليس بغريب، فالماء الدافئ يساعد على تقليل توتر العضلات، ويعزز الاسترخاء ويقلل الألم. أضف إلى ذلك التجربة الممتعة عامة التي يقدمها الوجود في منتجع للمياه المعدنية أو مكان مشابه.

وإذا كانت الزيارات المنتظمة للمنتجعات لا تستهويك، فجرب إقامة جو يشبه المنتجع في المنزل واغطس في حوض الاستحمام الخاص بك. أو ابحث عن مركز اجتماعي أو صالة للألعاب الرياضية توفر غرف ساونا أو مسبح مياه ساخنة.

مارس رياضات التأمل

تشير الأبحاث إلى أن التاي تشي - أحد الممارسات التي نشأت في الصين وتتضمن التحريك الواعي للجسد ببطء ورفق - قد يفيد مرضى الالتهاب العضلي الليفي.

كما ظهر أن اليوغا وفن العلاج الصيني كي جونج، الذي يجمع بين التأمل والتحكم في التنفس وتمارين الحركة، لهما نتائج واعدة.

لا تمارس اليوغا؟ جرب إذًا التنفس البطيء، أي التحكم في التنفس الذي يهدف لخفض معدل ضربات القلب. أو استمع إلى أسطوانة مخصصة لمساعدتك على الاسترخاء والانخراط بسهولة في حالة تأمل.

احصل على تدليك

لطالما كان العلاج بالتدليك يُستخدم على نطاق واسع كعلاج تكميلي وبديل للالتهاب العضلي الليفي. وقد كشفت معظم الدراسات أن العلاج بالتدليك يحد من الألم والقلق والاكتئاب بشكل ملحوظ لدى المصابين بالالتهاب العضلي الليفي. إلا أن التدليك لا يفيد جميع الأفراد. فبالنسبة لبعض الأفراد، يبدو أن التدليك يجعل ألمهم يتفاقم.

إذا أردت تجربة التدليك، فاعثر على معالج تجده مناسبًا ويكون على دراية بالالتهاب العضلي الليفي. قد يستطيع طبيبك أو اختصاصي العلاج الطبيعي أو غيرهما من مقدمي الرعاية اقتراح معالج جيد السمعة في منطقتك.

تعرف على الخيارات المتاحة أمامك

نظرًا لأن الالتهاب العضلي الليفي غير قابل للعلاج، فمن المهم أن تتوفر لديك مجموعة متنوعة من إستراتيجيات التعامل مع الأعراض.

إذا لم يكن لديك إستراتيجية بالفعل، فتحدث إلى طبيبك أو غيره من مقدمي الرعاية حول دمج إستراتيجيات الرعاية الذاتية غير دوائية في خطة العلاج. وبالطبع لن تساعد جميع أنواع العلاج جميع الأفراد. لذلك عليك التجربة لمعرفة ما يصلح لك.

من قبل ويب طب - الأربعاء ، 13 سبتمبر 2017