هل الزنك يسبب الإمساك؟: إليك الإجابة

إن كنت تتساءل "هل الزنك يسبب الإمساك؟" فعليك بالاستمرار في قراءة هذا المقال لتعرف الإجابة عن ذلك مع مزيد من المعلومات التي تهمّك عن الزنك.

هل الزنك يسبب الإمساك؟: إليك الإجابة

تعرف على إجابة سؤال "هل الزنك يسبب الإمساك؟" في المقال الاتي مع معلومات مهمة أخرى:

هل الزنك يسبب الإمساك؟

الإجابة المختصرة عن السؤال "هل الزنك يسبب الإمساك؟" هي "نعم"، قد يسبب الزنك الإمساك عند أخذ جرعة تزيد عن الحد الأقصى المسموح به في اليوم الواحد. وإليك في هذا الجدول مقدار الجرعة القصوى المسوح بها يوميًا حسب سن الشخص: 

السن بالأعوام (للذكور والإناث)

مقدار الجرعة بالملليغرام

3 - 9 أعوام

23

14 - 18 عامًا

34

19 عامًا أو أكثر

40

ففي بعض الحالات، قد ينصح الطبيب مصابي أمراض معينة باستهلاك جرعة تفوق ما هو مبين أعلاه، فإن كانت تلك الجرعة تتراوح ما بين 50 - 150 ملليغرامًا، فهي قد تسبب اثارًا جانبية في الجهاز الهضمي تشمل الإمساك. 

فإن أصيب الشخص بالإمساك أو بغيره من الاثار الجانبية، فعليه استشارة الطبيب حول إمكانية تقسيم الجرعة إلى جرعات صغيرة وأخذها مع الطعام، فذلك قد يسهم في التخفيف من تلك الاثار. 

هل من دراسات بحثت تأثير الزنك على حركة الأمعاء؟

قد أشارت إحدى الدراسات التي أجريت على مجموعة من الأطفال المصابين بالإسهال إلى أن مكملات الزنك قللت لديهم من شدة إسهال وتكرار نوباته.

وذلك يدل على أن هذا العنصر المعدني له دور في زيادة صلابة البراز وتقليل تكرار الإخراج، مما يساعد أكثر في توضيح إجابة سؤال "هل الزنك يسبب الإمساك؟" بأنه قد يسببه في بعض الحالات بالفعل.

ما الاثار الجانبية الأخرى للزنك؟

أجبنا عن السؤال "هل الزنك يسبب الإمساك؟" بنعم، لكن الإمساك ليس الأثر الجانبي الوحيد الذي يسببه الزنك، فهو قد يسبب مجموعةً من الاثار الجانبية التي تشمل الاتي عند أخذه فمويًا بالجرعات الموصى بها:

  1. الغثيان.
  2. التقيؤ.
  3. الإسهال.
  4. الطعم المعدني في الفم.
  5. تلف المعدة أو الكلى.

وتجدر الإشارة إلى أن الاثار الجانبية ليس بالضرورة أن تصيب كل الذين يستخدمون مكملات الزنك. وينصح باستشارة الطبيب قبل الاستخدام هذا المكمل. 

ما المكملات الغذائية الأخرى التي تسبب الإمساك؟

بعد أن أجبنا عن السؤال "هل الزنك يسبب الإمساك؟" بنعم، لا بد أن يتبادر إلى أذهاننا سؤال اخر، وهو "ما المكملات الغذائية الأخرى التي قد تسبب الإمساك؟" وإليك هذه المجوعة منها:

1. الحديد

تسبب مكملات الحديد مجموعةً من الاثار الجانبية التي تشمل الإمساك. ولتقليل احتمال الإصابة به وتلطيفه في حالة حدوثه، ينصح بالقيام بالاتي أثناء استخدامه:

  • شرب كثير من السوائل.
  • الإكثار من تناول الخضروات والفواكه.
  • تناول المصادر الأخرى للألياف.

2. الكالسيوم

تؤدي مكملات الكالسيوم في بعض الأحيان إلى الإصابة بالإمساك، وتعد كربونات الكالسيوم (Calcium carbonate) أكثر مكملات الكالسيوم تسببًا بحدوث هذا الأثر الجانبي.

لذلك على الشخص تجربة عدة أنواع وعدة أصناف تجارية للوصول إلى أنسبها إلى جسمه. 

3. فيتامين د

يؤدي الإفراط في استخدام مكملات فيتامين د إلى زيادة مستويات الكالسيوم في الدم، الأمر الذي يرتبط بالإصابة بالإمساك. وذلك عادةً ما يحدث لدى من يعانون من انخفاض في مستويات هذا الفيتامين ويحتاجون إلى جرعات عالية من مكملاته لتعديل هذا الانخفاض. 

ما فوائد الزنك؟

تتعدد فوائد استخدام مكملات الزنك، وأبرزها الاتي:

  • تقوية جاهز المناعة.
  • تقليل احتمال الولادة المبكرة للحوامل.
  • تعزيز نمو الأطفال.
  • تحسين السيطرة على مستويات السكر في الدم.
  • إبطاء تفاقم الضمور البقعي الذي يصيب العين (Macular degeneration - MD).
  • التخلص من حب الشباب (Acne).
  • تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية.
من قبل ليما عبد - الأربعاء ، 10 نوفمبر 2021