هل القهوة تسبب الغازات؟: إليك الإجابة

تُعد القهوة المشروب الصباحي الشعبي، ولكن هل تساءلت يومًا هل القهوة تسبب الغازات؟ إليك الإجابة في هذا المقال.

هل القهوة تسبب الغازات؟: إليك الإجابة

القهوة من أكثر المشروبات شيوعًا في جميع أرجاء العالم لكن قد يؤدي استهلاكها المرتفع ظهور بعض المشكلات الصحية، فهل القهوة تسبب الغازات؟ التفاصيل في السطور الاتية:

هل القهوة تسبب الغازات؟

للقهوة فوائد عدة إذا تم تناولها بشكل معتدل، حيث تعد مصدر غني بمضادات الأكسدة كما قد تساعد في حماية دماغ الإنسان، ولكن غالبًا ما تنقلب تلك الفوائد لأضرار عند استهلاك القهوة بشكل مفرط، مثل: مشكلات الجهاز الهضمي كاضطراب المعدة والقيء والغثيان بالإضافة إلى الأرق والعصبية.

حيث أن الإجابة الأولية لسؤال " هل القهوة تسبب الغازات؟" هي نعم القهوة تسبب الغازات، ويرجع السبب الرئيس وراء ذلك احتواء القهوة على كميات عالية من الكافيين الذي يمكن أن يرفع نسب حموضة المعدة مما قد يؤدي لانتفاخ البطن وتكون غازات، كما قد تسبب في بعض الحالات عسر هضم.

وقد يتسبب شرب القهوة في إفراغ محتويات المعدة سريعًا للأمعاء قبل أن تقوم المعدة بهضم الطعام بشكل جيد ليصل الطعام إلى الأمعاء مهضوم جزئيًا مما يؤدي إلى الانتفاخ وحدوث غازات وقد يسبب أحيانًا الإسهال.

لماذا تسبب القهوة الغازات؟

حتى تكون الإجابة على سؤال هل القهوة تسبب الغازات؟ وافية علينا أولًا معرفة أسباب ذلك، حيث قد يتسبب استهلاك القهوة بشكل سيء في حدوث انتفاخ أو غازات بعد شربها، إليك أبرز الأسباب المحتملة التي تجعل القهوة تسبب الغازات:

  • الأسباب المرتبطة بالقهوة منزوعة الكافيين (Decaffeinated coffee)

يظن البعض أنه بإمكانهم شرب القهوة منزوعة الكافيين بشكل كبير ظنًا أنها لا تسبب غازات، ولكن في الحقيقة رغم أنها منزوعة الكافيين إلا أنها غير خالية تمامًا منه، حيث تحتوي القهوة منزوعة الكافيين على نسبة كافيين أقل من القهوة العادية وتتراوح بين 3 - 5 ملليغرام، مما قد يسبب حدوث غازات خاصةً للأشخاص الذين يعانون من حساسية الكافيين.

  • أسباب مرتبطة بعدم تحمل اللاكتوز (Lactose intolerance)

يًعاني عدة أشخاص من غياب الإنزيم المسؤول عن هضم سكر اللاكتوز في الجسم، مما يسبب الشعور بالانتفاخ ووجود غازات عند تناول أحد منتجات الألبان، مثل: الحليب ، والكريمة وغيرها، لذا عند تناول القهوة مع أحد منتجات الألبان قد يتسبب ذلك بحدوث غازات لصعوبة هضم سكر اللاكتوز.

  • أسباب مرتبطة ببدائل السكر (Sugar substitutes)

قد يؤدي استهلاك بدائل السكر، مثل: السوربيتول (Sorbitol) مع القهوة إلى تفاقم مشكلة ظهور الغازات بعد شرب القهوة، حيث أن بدائل السكر قد تعمل على تغيير بكتيريا الأمعاء المسؤولة عن عمليات الأيض مما قد يسبب حدوث مشكلات في الجهاز الهضمي كظهور الغازات.

  • أسباب مرتبطة بمستوى تحميص القهوة (Level of roasting coffee)

أظهرت بعض الدراسات أنه عند تحميص القهوة لوقت طويل يزداد تركيز مادة كيميائية تسمى ميثيل بريدينيوم (Methylpyridinium) والتي قد تسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي وتسبب الانتفاخ والغازات.

كيف يمكننا تجنب حدوث غازات عند شرب القهوة؟

بعد أن أجبنا على سؤال هل القهوة تسبب الغازات؟ عليك معرفة بعض النصائح التي قد تساعدك في تجنب الشعور بالانتفاخ والغازات بعض شرب القهوة، إليك أبرزها:

  1. اشرب القهوة السوداء وحدها، ولكن إن كنت ترغب في شربها مع أحد منتجات الألبان عليك استخدام المبيضات بدلًا عن منتجات الألبان أو تناول إنزيم اللاكتاز (Lactase) الذي يعمل على هضم سكر اللاكتوز.
  2. اشرب القهوة بكميات معتدلة ويفضل أن تشرب القهوة منزوعة الكافيين.
  3. استخدم بعض الأعشاب التي تساعد في تقليل الانتفاخ والغازات، مثل: الهندباء (Chicory).
  4. تجنب شرب القهوة نهائيًا إذا كنت تعاني من متلازمة القولون العصبي.
  5. تجنب شرب القهوة على معدة فارغة؛ لأن شربها على معدة فارغة قد يزيد من حموضة المعدة.
  6. استخدم الحليب مع القهوة إذا كنت لا تعاني من عدم تحمل اللاكتوز وكانت القهوة هي السبب الرئيس للغازات لديك؛ لأن الحليب قد يساعد في تعديل حموضة المعدة الناتجة عن شرب القهوة.
  7. استبدل شرب القهوة بشرب أحد المنتجات التي يدخل فيها الكافيين بتراكيز قليلة، مثل: الشاي بالنعناع أو الشاب بالزنجبيل حتى يتم خروج الكافيين بشكل تدريجي من الجسم.
من قبل نبأ التوتنجي - الخميس ، 16 سبتمبر 2021