هل حبوب الكالسيوم تزيد الوزن أم تنقصه؟

قد يتساءل بعض الأشخاص الذين يتناولون مكملات الكالسيوم الغذائية، هل حبوب الكالسيوم تزيد الوزن؟ تعرّف على جواب السؤال في المقال الآتي.

هل حبوب الكالسيوم تزيد الوزن أم تنقصه؟

يعد الكالسيوم عنصر غذائي مهم لصحة العظام، وعلى الرغم من أن النظام الغذائي أفضل طريقة للحصول على الكالسيوم، إلا أن مكملات الكالسيوم قد تكون خيارًا ضروريًا إذا كان نظامك الغذائي ينقصه الكالسيوم، وقد يخطر في بالك سؤال هل حبوب الكالسيوم تزيد الوزن أم تنقصه؟ تعرف إلى إجابة السؤال في الاتي:

هل حبوب الكالسيوم تزيد الوزن أم تنقصه؟

أثبتت مجموعة من الدراسات أنه من الممكن أن تؤدي زيادة تناول الكالسيوم من خلال مكملات الكالسيوم إلى تقليل وزن الجسم لدى الأشخاص الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم طبيعي أو عند الأطفال والمراهقين أو الرجال البالغين أو النساء في فترة ما قبل انقطاع الطمث.

وعلى العكس، أثبتت دراسة أخرى أن تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على عنصر الكالسيوم بجرعة 1500 ملليغرام/يوم لمدة عامين ليس له أي اثار في إنقاص الوزن لدى البالغين الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة، فمن غير المحتمل أن يكون لمكملات الكالسيوم فعالية مهمة سريريًا كإجراء وقائي ضد زيادة الوزن لدى هؤلاء المرضى.

وبهذا تكون إجابة سؤال "هل حبوب الكالسيوم تزيد الوزن؟" هي لا، لا تزيد الوزن وإنما قد تساعد في بعض الحالات على تقليل الوزن والمحافظة عليه.

دور الكالسيوم في إنقاص الوزن

بالرغم من الحاجة للمزيد من الأبحاث والدراسات، إلا أن التأثير الفعال للكالسيوم على تقليل الوزن والمحافظة عليه يبدو واضح وملحوظ، إذا أنه تمت المقارنة بين أشخاص يتناولون نظام غذائي محدود السعرات الحرارية لا يشمل وجبات الألبان الموصى بها مع نظام غذائي محدود السعرات الحرارية ويشمل وجبات الألبان الموصى بها، ووجد أن نظام الألبان الغذائي أكثر نجاحًا حتى لو تم تناول نفس العدد من السعرات الحرارية في اليوم.

ووجد أن تناول 3 حصص من منتجات الألبان قليلة الدسم يوميًا يساعد في تقليل الوزن والمحافظة عليه مقارنة بمن لا يتناولون أي حصة من منتجات الألبان، لكن هذا التأثير مقتصر على الكالسيوم من الطعام والشراب وليس مكملات الكالسيوم. 

تأثيرات أخرى لمكملات الكالسيوم على الجسم

بعد أن أجبنا على سؤال "هل مكملات الكالسيوم تزيد الوزن أم تنقصه؟" لا بد أن نذكر تأثير مكملات الكالسيوم الأخرى على الجسم.

فعند تناول مكملات الكالسيوم دون الحاجة لها ستؤثر الجرعات العالية من الكالسيوم على الجسم، ويمكن تلخيص تأثير تناول جرعات عالية من حبوب الكالسيوم على الجسم في النقاط الاتية:

  • الجرعات العالية من مكملات الكالسيوم وأمراض القلب

الأدلة والدراسات غير واضحة للان ويحتاج الأمر إلى العديد من البحث والدراسات قبل أن يثبت الأطباء تأثير مكملات الكالسيوم على زيادة مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية وأمراض القلب.

  • حبوب الكالسيوم وسرطان البروستاتا

أظهرت بعض الأبحاث أن تناول كميات كبيرة من منتجات الألبان والمكملات الغذائية قد يزيد من مخاطر الإصابة بسرطان البروستاتا، في حين تبين حديثًا أن إجمالي الكالسيوم أو الكالسيوم الغذائي أو حبوب تناول الكالسيوم لا يعمل على زيادة خطر الإصابة بالسرطان.

ولكن يجب الحذر وتجنب تناول كميات كبيرة من حبوب الكالسيوم حتى يتم معرفة المزيد عن هذه المخاطر المحتملة لتجنب الكميات الزائدة من الكالسيوم، والتواصل مع الطبيب مباشرة في حال حدوث أي عرض أو مشكلة.

نصائح يجب اتباعها عند تناول حبوب الكالسيوم

‎هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها عن تناول حبوب الكالسيوم للحصول على أكبر فائدة ممكنة من الكالسيوم الذي تتناوله، تتلخص في الاتي:

  • تناول مكملات الكالسيوم مع وجبات الطعام وليس بمفردها، وذلك يعود لحاجة الكالسيوم إلى الحمض الموجود في عصائر المعدة لتفتيته.
  • تجنب تناول مكملات الكالسيوم مع وجبات غنية بالألياف، يمكن أن ترتبط الألياف بالكالسيوم مما يقلل من كمية الكالسيوم التي سيستفيد منها جسمك.
  • لا تأخذ أكثر من 500 - 600 ملليغرام في المرة الواحدة، وذلك لأن جسمك غير قادر على امتصاص المزيد وسيتم إفرازه في البول.
  • تجنب تناول مكملات الحديد في نفس الوقت الذي تتناول فيه مكملات الكالسيوم، لأنه يمكن أن يتداخل كل منهما مع امتصاص الأخر وتقل نسبة الامتصاص وفائدة الجسم منهما. 
من قبل د. فاطمة خشاشنة - الخميس ، 30 سبتمبر 2021