هل مشاكل الرقبة تؤثر على العين

قد تتساءل هل مشاكل الرقبة تؤثر على العين؟ ما السبب في ذلك؟ الإجابات وتفاصيل أكثر سنقدمها في هذا المقال.

هل مشاكل الرقبة تؤثر على العين

لربما عانيت من إجهاد وألم في العينين بالتزامن مع آلام الرقبة وأعلى الظهر، وتتساءل هل مشاكل الرقبة تؤثر على العين؟ الإجابة في السطور الآتية: 

هل مشاكل الرقبة تؤثر على العين؟

قبل الإجابة على سؤال "هل مشاكل الرقبة تؤثر على العين؟" لا بد من التنويه أن ما يصل إلى 70% من الأشخاص يعانون من آلام الرقبة التي تؤثر على الأنشطة اليومية، والتي قد تسبب آلام بأماكن أخرى من الجسم.

والآن ننتقل إلى إجابة سؤال "هل مشاكل الرقبة تؤثر على العين؟" وهي نعم، قد يسبب شد العضلات في الرقبة والكتفين إجهاد العين، حيث قد تضغط العضلات المشدودة والمتصلبة على أعصاب العين في مؤخرة العنق، وهذا ما يسبب آلام وإجهاد في العينين كأحد المضاعفات الناتجة عن آلام الرقبة. 

وهذا ما بينته دراسة أجريت على مجموعة من الأطفال والمراهقين الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا ويعانون من آلامًا غير محددة في الرقبة، إذ تبين أن 21% منهم يعانون من مضاعفات متعلقة بالعين، كما وضحت الدراسة أن آلام الرقبة بشكل عام تسبب مضاعفات جسدية وتنموية ونفسية واجتماعية. 

والعكس صحيح أيضًا، قد تسبب الاعتلالات البصرية الشائع ومنها اختلال الرؤية الثنائية (Binocular Vision Dysfunction) شد في عضلات الجزء العلوي من الظهر والكتفين والرقبة. 

كيف تؤثر مشاكل الرقبة على العين؟

إن المعاناة من مشكلات صحية في أجزاء معينة من الجسم قد يسبب آلام في أجزاء أخرى كعرض جانبي، فقد يسبب الشد العضلي في الرقبة والظهر آلام في العين بشكل غير مباشر، إذ أن الشد العضلي في هذه المناطق قد يسبب شدًا في الجزء الخلفي من الجمجمة أي المنطقة القذالية، وهذا قد يسبب صداع يؤثر على منطقة حول العين.

كما قد يضغط الشد العضلي في الرقبة على الأعصاب المسؤولة عن العين في الرقبة ويسبب مشكلات، إذ أن الدماغ هو المسؤول عن التحكم في الحواس من خلال إرسال الأوامر عبر الجهاز العصبي، والعصب البصري هو المسؤول عن إرسال الإشارات من الدماغ إلى شبكية العينين، وقد يؤدي الشد العضلي في الجزء العلوي من الظهر والكتفين والرقبة إلى تقيد تدفق الدم للعينين وضغطًا على العصب وهذا ما يسبب مضاعفات متعلقة بالعين. 

وأخيرًا يجدر التنويه إلى أن وجود شكوى متزامنة بين الرقبة أو الجزء العلوي من الظهر والعين قد يشير إلى ممارسة أنشطة وسلوكيات تسبب الآلام والإجهاد وعدم الراحة في جميع المناطق المذكورة مثل الجلوس على الحاسوب لفترات طويلة.

أعراض الإصابة بمشاكل الرقبة والعين

من الأعراض والعلامات التي قد تعاني منها في العيون نتيجة الآم ومشكلات الرقبة: 

  1. الغثيان أو القيء.
  2. الصداع النصفي.
  3. عدم وضوح الرؤية.
  4. عدم التركيز.
  5. ألم نابض حول العين

نصائح للوقاية من مشاكل الرقبة

يمكن التخفيف من آلام الرقبة والمضاعفات المرتبطة بها وأبرزها المتعلقة بالعينين باتباع النصائح الآتية: 

  • أخذ فترات راحة منتظمة عند استخدام الشاشات أو عند الجلوس على الحاسوب.
  • استخدام وسادة مناسبة عند النوم.
  • الحرص على الجلوس بوضعية مناسبة، إذ أن الوضعيات غير الصحيحة قد تسبب إجهاد العضلات والأربطة التي تدعم الرقبة وهذا قد يسبب آلام الرقبة وما ينتج عنها من مضاعفات.
  • النوم على الظهر قدر الإمكان للحفاظ على صحة العمود الفقري.
  • ممارسة تمارين تمديد الرقبة، للحفاظ على قوة عضلات الرقبة.
  • شرب الكثير من الماء لترطيب وتغذية الأقراص التي تقع بين فقرات العنق والحفاظ عليها مرنة وقوية.
  • توزيع الحمل على الظهر والأكتاف بالتساوي عند حمل الحقائب وعدم وضع الثقل كامل على جانب واحد.
من قبل د. بيسان شامية - الاثنين 6 حزيران 2022
آخر تعديل - الاثنين 6 حزيران 2022