هل من فوائد للشكولاتة البيضاء؟

لطالما يدور الحديث عن فوائد الشوكلاتة الداكنة تحديدًا، ولكن ماذا عن الشوكلاتة البيضاء؟ دعنا نعرفك على حقيقة الشوكلاتة البيضاء:

هل من فوائد للشكولاتة البيضاء؟

يدعي محبو الشوكلاتة أنه لا بأس بتناولها طالما هي لم تدخل ضمن حدود الإدمان اليومي، وبان أنواع الشوكلاتة المختلفة قد تحمل في طياتها العديد من الفوائد الصحية، لكن ما مدى صحة ذلك؟ وهل هو ينطبق على الشوكلاتة البيضاء أيضاً؟

هنا سنحدثكم عن حقيقة فوائد الشوكلاتة البيضاء ومساؤها: 

هل الشوكلاتة البيضاء مفيدة للصحة؟

للتأكد من حقيقة فوائد الشوكولاتة البيضاء لا بد بدايةً إلقاء نظرة على المكونات الأساسية المستخدمة في تحضير هذا النوع من الشوكولاتة والتي تشمل على:

  • السكر.
  • زبدة الكاكاو.
  • الحليب.
  • بروتين الصويا أو الليسيثين (Lecithin).
  • منكهات صناعية أو طبيعية.

إذا فعليًا الشوكلاتة البيضاء ليست بشوكلاتة حقيقية إذ انها لا تحوي على أي كمية من مسحوق الكاكاو أو مواده الذائبة وهو المكون الذي تعزى له فوائد الشوكولاتة على وجه العموم، فعلى سبيل المثال شوكلاتة الحليب تحوي ما نسبته 30-40% من الكاكاو الذائب، بينما تحوي الشوكلاتة الداكنة على ما لا يقل عن 50-85% من الكاكاو. 

أما في ما يتعلق بزبدة الكاكاو فهي عبارة عن مزيج من الدهون المشبعة وغير المشبعة، وهي دهون نباتية تضم خصائص ضئيلة جدًا من مضادات الأكسدة، وبالتالي يمكننا القول أن أكثر من 60% من مكونات الشوكولاتة البيضاء هي الدهون والسكر.

القيمة الغذائية للشوكولاتة البيضاء

تعد الشوكلاتة البيضاء مصدرًا عاليًا للسعرات الحرارية، إليك في ما يأتي القيمة الغذائية في الحصة الواحدة أي ما يعادل 28 غرام من الشوكولاتة البيضاء والداكنة (70- 85% كاكاو):

القيمة الغذائية الشوكولاتة البيضاء/28 غرام الشوكولاتة الداكنة/28 غرام
الطاقة 151 سعرة حرارية 167 سعرة حرارية
الدهون المشبعة 5.4 غرام 6.9 غرام
الكربوهيدرات 16.6 غرام 13 غرام
البروتين 1.6 غرام 2.2 غرام
الألياف 0.6 غرام 3.1 غرام
السكر 16.6 غرام 6.8 غرام

عند مقارنة أنواع الشوكولاتة المذكورة سابقًا نلاحظ أن البيضاء منها تحتوي على سعرات ودهون أقل لكنها تحتوي على كمية كبيرة من السكر فكلما زاد محتوى الشوكلاتة من الكاكاو كلما قل محتواها من السكر.

مساوئ الشوكلاتة البيضاء

تفتقر الشوكلاتة البيضاء إلى فوائد الكاكاو التي هي بالأساس ما تضفي على أنواع أخرى بعض الفوائد التي تعود بالإيجاب على الصحة كما ذكرنا سابقًا، وبالمقابل فهي مصدر عالي بالسكر البسيط الذي لطالما أثبتت الدراسات اثاره السلبية على الصحة بشكل عام وعلى القلب والشرايين بشكل خاص.

وينصح عادة باستبدال الشوكلاتة البيضاء بأنواع من الشوكلاتة الداكنة التي تحوي منسوب من الكاكاو لا يقل عن 70-85%. فالشوكلاتة الداكنة بمحتواها من الكاكاو تعتبر مصدرًا لمضادات الأكسدة الفعالة والقوية في تعزيز صحة القلب والشرايين.

وتحوي الشوكلاتة الداكنة على المغنيسيوم وعلى معادن أخرى تساهم في خفض ضغط الدم. بالإضافة إلى مجموعة مواد أخرى تساهم في تحسين حساسية الإنسولين في الجسم، بحسب ما وثقته إحدى الدراسات وبهذا ينصح بتناولها كبديل للشوكلاتة البيضاء التي قد يكون لها تأثير معاكس.

ما هي النوعية الأفضل من الشوكولاتة البيضاء؟

النوعية الأفضل من الشوكلاتة البيضاء هي التي يتم فيها استخدام زبدة الكاكاو كمصدر رئيسي للدهون فيها. وقد تحوي بعض أنواع الشوكلاتة البيضاء زهيدة الثمن على زيت النخيل بدل منها لذا يجب الانتباه إلى هذه الأنواع وقراءة الملصق الغذائي والمكونات جيدًا قبل شراء أي نوع يحتوي على هكذا أنواع من الزيوت المتحولة أو المهدرجة والمشبعة. 

من قبل شروق المالكي - الخميس ، 31 أغسطس 2017
آخر تعديل - الخميس ، 14 أكتوبر 2021