هل يمكن علاج الثالول بالثوم؟

للثوم استعمالات كثيرة في المطبخ العربي، الذي قد لا تكون تعرفه أن لديه استعمالات علاجية كثيرة كاستعماله في علاج الثالول، في هذا المقال سنوضح استعمالاته العلاجية لذا ننصحك بمتابعة القراءة.

هل يمكن علاج الثالول بالثوم؟

سنتعرف في ما يأتي كيف يمكن علاج الثالول بالثوم:

الثالول

الثالول (warts) هو نمو صغير ذو نسيج خشن يمكن أن يظهر في أي مكان على الجسم، يمكن أن تبدو مثل حبة صلبة أو تجمع صغير يشبه القرنبيط. 

يسببها فيروس من عائلة فيروس الورم الحليمي البشري (Human papillomavirus HPV) وينتقل عن طريق اللمس. 

قد يستغرق ظهور الثالول من شهرين إلى ستة أشهر بعد تعرض الجلد للفيروس. 

عادة ما يكون الثالول الشائع غير ضار ويختفي في النهاية الأمر من تلقاء نفسه، لكن الكثير من الناس يختارون إزالته لأنهم يجدونه مزعج أو محرج.

ويجدر الإشارة واحد من كل ثلاث أطفال ومراهقين يصاب بالثالول، ولكن تصل نسبة الإصابة بالثالول 3-5% عند البالغين فقط، وقد يكون سبب هذا الانخفاض أن الجهاز المناعي يصبح أكثر قدرة على منع تطورها بمرور الوقت.

ونستنتج أن الأفراد الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة هم أكثر عرضة للإصابة بثالول. 

علاج الثالول بالثوم 

الثوم هو عشب يزرع في جميع أنحاء العالم، يرتبط بالبصل والكراث والثوم المعمر. 

يتم استخدام الثوم بشكل شائع طبيًا للأمراض المتعلقة بالقلب والدم، تشمل هذه الحالات ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع مستويات الكوليسترول أو الدهون الأخرى، وتصلب الشرايين.

لكن كيف يمكن علاج الثالول بالثوم؟

للثوم خصائص قوية مضادة للفيروسات، وهو علاج شعبي شائع الاستخدام. 

ولكن يجب أن يأخذ الشخص حذره بحيث لا يستخدم على الوجه أو الأعضاء التناسلية، لأن مستخلص الثوم يمكن له أن يهيج البشرة الحساسة أو يحرقها؛ لذا ينصح بدهن زيت الزيتون حول الثالول لحمايته من مستخلص زيت الثوم. 

كما أن احتواءه على الأليسين، وهو المكون الرئيس للثوم، والذي يتميز بتأثيرات مضادة للجراثيم بشكل عام حيث يعمل على تدمير الإنزيمات في مسببات الأمراض الضارة.

كيف يستخدم الثوم لعلاج الثالول؟

يوجد عدة طرق واستخدامات لعلاج الثالول بالثوم، وهي كالتالي:

  1. وضع شريحة رقيقة من الثوم فوق الثؤلول، والقيام بتغطيتها بضمادة أو شريط لاصق لعدة ساعات بشرط أن لا تزيد عن 24 ساعة هذا قد يساعد في علاج الثالول بالثوم.
  2. فرك نصف قطعة من الثوم على الثالول ثم تغطية الثالول بضمادة أو شريط لاصق لعدة ساعات، هذا قد يساعد في علاج الثالول بالثوم.
  3. وضع مستخلص سائل الثوم على الثالول وهذا قد يساعد في علاج الثالول بالثوم.
  4. هرس فص واحد وخلطه بالماء، ثم وضعه على الثالول والقيام بتغطيته بضمادة، ثم تكرار ذلك يوميًا لمدة ثلاثة إلى أربعة أسابيع.
من قبل مريم هارون - الأحد ، 6 سبتمبر 2020