هل يمكن علاج تصلب الجلد بالأعشاب؟

هل تعلم أن تصلب الجلد إذا لم يتم علاجه قد يؤثر على أعضاء الجسم الداخلية كالقلب؟ فهل يمكن علاج تصلب الجلد بالأعشاب؟

هل يمكن علاج تصلب الجلد بالأعشاب؟

تصلب الجلد هو مرض من أمراض المناعة الذاتية، يصيب النسيج الضام ويتميز بالتليف وتكثيف الأنسجة المختلفة، ويمكن أن يقتصر على الجلد أو قد يؤثر على أعضاء أخرى، وتتراوح شدة الإصابة به من التدريجي البطيء إلى التدريجي السريع.

ولكن هل يمكن علاج تصلب الجلد بالأعشاب؟

هل يمكن علاج تصلب الجلد بالأعشاب؟

لمعرفة إجابة سؤال، هل يمكن علاج تصلب الجلد بالأعشاب؟ تابع قراءة المقال الآتي:

قد تساعد بعض الأعشاب في التخفيف من حدة أعراض تصلب الجلد، فهي تعتبر ضمن الطرق الأكثر فعالية بين العلاجات الطبيعية الأخرى، ويمكن علاج تصلب الجلد من خلال استخدام المرطبات الطبيعية، مثل: زيت جوز الهند، أو زيت الزيتون، أو زيت اللوز، فهي بعض الخيارات الأكثر فعالية في الشفاء، وتبريد البشرة.

يمكن أن تساعد الزيوت الأساسية مع المنثول في تقليل الالتهاب، وتقليل الحكة، وتخفيف الألم، ولعلاج تصلب الجلد بالأعشاب ما عليك سوى:

  1. مزج قطرتين من زيت النعناع، مع نصف ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند.
  2. تطبيق الخليط على جلدك المصاب.

كما يجب التأكد من تطبيق الخليط على رقعة صغيرة من جلدك قبل وضعه على بشرتك المصابة، لتتأكد من أن النعناع لن يسبب لك التهيج أو الانزعاج، ويمكنك أيضًا استخدام زيت زهرة الربيع المسائية، فهو أيضًا يصنف من العلاجات الطبيعية المساهمة في علاج تصلب الجلد.

تستطيع أيضًا إضافة الأعشاب والتوابل الغنية بمضادات الأكسدة، ومضادة الالتهابات إلى الأطعمة، مثل: الريحان، وإكليل الجبل والأوريغانو، والقرفة، والزنجبيل، والفلفل الأحمر، والفلفل الحار، والكركم، ومسحوق الكاري.

وبذلك نكون قد قمنا بالإجابة على سؤال هل يمكن علاج تصلب الجلد بالأعشاب؟ بشكل مفصل.

العلاجات المنزلية لتصلب الجلد

على الرغم من فعالية علاج تصلب الجلد بالأعشاب، إلا أن هناك العديد من الخطوات التي يمكنك اتخاذها للمساعدة في إدارة أعراض تصلب الجلد لديك من بينها: 

  1. ابق نشيطًا: يحافظ التمرين على مرونة جسمك، ويحسن من الدورة الدموية لديك ويخفف من التيبس، ويمكن أن تساعد تمارين الحركة في الحفاظ على مرونة الجلد والمفاصل.
  2. احمي بشرتك: اعتنِ جيدًا بالبشرة الجافة، أو المتشققة باستخدام المستحضر الواقي من الشمس بانتظام، وتجنب الاستحمام بالماء الساخن، والتعرض للصابون القوي، والمواد الكيميائية المنزلية.
  3. لا تدخن: يتسبب النيكوتين في تقلص الأوعية الدموية، مما يجعل أعراض المرض تزداد سوءًا، ويمكن أن يسبب التدخين أيضًا ضيقًا دائمًا في الأوعية الدموية، ويسبب مشاكل الرئة أو يفاقمها.
  4. تحكم في حرقة المعدة: تجنب الأطعمة التي تسبب لك حرقة المعدة، أو الغازات، وتجنب تناول وجبات الطعام في وقت متأخر من الليل، وعندما تستلقي على ظهرك ابقِ رأسك مرفوعًا، لمنع ارتداد حمض المعدة إلى المريء أثناء النوم.
  5. احم نفسك من البرد: ارتدِ قفازات دافئة لحماية يديك من التعرض للبرد، وقم بتغطية وجهك ورأسك وارتداء طبقات من الملابس الدافئة.
  6. ابدأ بالعلاج الطبيعي: يمكن أن تساعدك التمارين مع أخصائي العلاج الطبيعي في الحفاظ على قدرتك على تحريك المفصل الموجود في الفك أو الإصبع أو الرسغ عندما يغطيه الجلد السميك، كما يساهم في التقليل من شد الجلد على المفاصل.
من قبل سلام عمر - الاثنين 31 آب 2020
آخر تعديل - الثلاثاء 29 حزيران 2021