وصفات طبيعية لإنبات فراغات الشعر

تعاني بعض النساء من ظهور فراغات في الشعر وعدم نمو الشعر، ولذلك نقدم لكِ بعض الخطوات الفعّالة والوصفات الطبيعية التي تساعد في إنبات الشعر ونموه.

وصفات طبيعية لإنبات فراغات الشعر

نتيجة عدم العناية اليومية بالشعر، أو تعريضه للمواد الكيميائية الضارة التي تتلفه، يبدأ الشعر في التساقط ليصبح هناك فراغات في فروة الرأس.

فيبدو الشعر خفيفاً وذو مظهر مزعج للمرأة، وحينها تحتاج إلى إعادة النظر فيما يتعلق بطريقة العناية بالشعر، لتعيد له صحته وحيويته.

أسباب وجود فراغات في الشعر

وقبل أن نخبرك بالخطوات التي تساعد في إعادة إنبات الشعر من جديد، يجب أن تعرفي أسباب ظهور هذه الفراغات لتتفاديها فيما بعد:

  • التغذية السيئة: من أهم أسباب تساقط الشعر وعدم نموه بشكل طبيعي هو عدم تناول الأغذية الصحية، والتي تساعد في تغذية فروة الرأس وإنبات الشعر.

فنقص العناصر الغذائية من فيتامينات ومعادن سوف يؤثر على صحة الشعر.

  • الضغط النفسي: يمكن أن يكون التوتر والقلق من أهم عوامل تساقط الشعر، فيصبح خفيفاً ويصعب نموه من جديد، ولذلك يجب الإبتعاد عن الضغط النفسي بقدر الإمكان.
  • إستخدام المواد الكيميائية الضارة: مثل الصبغات التي تتلف الشعر وتساعد على تساقطه، وكذلك إستخدام الأجهزة الساخنة مثل مجفف الشعر والمكواة.

خطوات تساعد في إنبات الشعر

ليست الوصفات وحدها هي التي ستساعد في إنبات الشعر، ولكن هناك روتين يجب تطبيقه مع هذه الوصفات:

  1. تدليك فروة الرأس: بإستخدام مزيج زيت اللوز وزيت إكليل الجبل "الروزماري" وزيت النعناع، فهذه الزيوت تساعد في تحفيز نمو الشعر عند الإستمرار في إستخدامها.

قومي بمزج ملعقة كبيرة من زيت اللوز مع ثلاث أو أربع قطرات من زيوت الروزماري والنعناع، وإبدئي في تدليك فروة الرأس بهما مرتين يومياً.

  1. فرك عصير نبات القراص الطازج بفروة الرأس: حيث أنه يساعد في نمو الشعر وفقاً لنصائح المعالجين بالأعشاب.

ولعمل العصير الخاص بهذا النبات، يتم هرس وعصر العشبة الطازجة بأكملها، مع إضافة القليل من الماء، وتطبيقها على فروة الرأس جيداً.

  1. تطهير الشعر وفروة الرأس بالشامبو المنقي Clarifying shampoo: وهو شامبو شفاف اللون، يساعد في تنظيف وتطهير الشعر عن طريق إزالة الرواسب التي تسبب هلاكه، بالإضافة إلى الدهون المتراكمة نتيجة إستخدام مرطبات الشعر.

ويستخدم بنفس طريقة أي شامبو اخر، عن طريق تطبيق كمية مناسبة منه للشعر وفركه بفروة الرأس وغسله بالماء، ويفضل تركه قليلاً على الشعر قبل شطفه، وينصح إستخدامه مرة أسبوعياً، ولكنه لا يحل محل الشامبو الأساسي الذي تستخدميه.

  1. تناول فيتامين ب المركب: فهو متوفر في الصيدليات كمكمل غذائي يمكن تناوله لتحفيز نمو الشعر الجديد وعدم تساقطه.

وقبل تناول كبسولات فيتامين ب المركب، يجب إستشارة الطبيب في حالة الخضوع إلى علاج معين أو تناول أدوية أخرى بإستمرار حتى لا يكون هناك تعارض بينهما يسبب أعراض جانبية ضارة بالصحة.

  1. تمشيط الشعر يومياً: في الصباح وفي المساء، فهذا يساهم في تعزيز نمو الشعر عن طريق زيادة تدفق الدم إلى فروة الرأس.

وينصح بإستخدام المشط الخشبي ذو الأسنان الواسعة لتمشيط الشعر والإبتعاد عن الأنواع الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلى تلف الشعر وتساقطه بصورة أكبر.

وصفات طبيعية لإنبات فراغات الشعر

وبالإضافة إلى الخطوات السابقة التي يجب الإلتزام بها والإنتظام في تطبيقها، إليك بعض وصفات إنبات فراغات الشعر والتي تساعد أيضاً في إكسابه المظهر الحيوية اللامع:

1- عصير البصل

من أقدم علاجات تساقط الشعر وأكثر فعالية، وذلك لإحتواءه على الكبريت الذي يعزز إنتاج الكولاجين في الأنسجة، وبالتالي يساعد في إعادة نمو الشعر.

فلا تدع رائحته المزعجة تبعدك عن إستخدامه لأنها ستختفي بعد غسله جيداً.

ولتطبيق الوصفة، قومي بهرس البصل جيداً ثم عصره باليد أو بأداة العصر ثم وضعه على فروة الرأس لمدة 10 إلى 15 دقيقة، ثم غسله بالشامبو.

ويمكن إستبدال عصير البصل بعصير البطاطس إذا لم تتحملي البصل، ولكنه يعتبر أفضل في نتيجته عن البطاطس.

2- حليب جوز الهند

يعتبر حليب جوز الهند من أفضل الوصفات الطبيعية لنمو الشعر.

فهو غني بالحديد والبوتاسيوم والدهون الأساسية، ويفضل إستخدامه طازجاً عن طريق إخراجها من جوز الهند الطازج وليس شراء الحليب جاهزاً.

ويتم مزج نصف كوب من الحليب مع نصف عصير ليمونة و4 قطرات من زيت اللافندر، ثم وضع المزيج على فروة الرأس لمدة 4 إلى 5 ساعات، وغسلها جيداً.

3- خل التفاح

يقوم خل التفاح بتنظيف فروة الرأس ويحافظ على توازن الرقم الهيدروجيني PH بالشعر، وبالتالي تسريع نموه.

إصنعي محلول مخفف منه عن طريق مزج 75 مل خل تفاح مع لتر ماء إذا كان الشعر طويلاً، أو 15 مل منه إلى كوب ماء دافيء للشعر القصير.

ولتطبيقه، يستخدم في شطف الشعر بعد غسله بالشامبو، فهذا سيمنح شعرك بريقاً ويعزز نموه أيضاً.

4- قناع البيض

من العلاجات المنتشرة بشكل كبير والمعروفة بنتائجها المثالية لإنبات الشعر، فالبيض يحتوي على نسبة كبيرة من البروتينات التي تساعد في تكوين شعر جديد، كما أنه غني بالكبريت والزنك والحديد والفسفور واليود والسيلينيوم.

ولتجهيز القناع، يتم وضع بياض بيضة واحدة في وعاء ثم إضافة ملعقة من زيت الزيتون أو زيت بذور العنب أو زيت اللافندر، وقليل من العسل.

إصنعي منه عجين للشعر وضعيها على فروة الرأس لمدة 20 دقيقة ثم شطفها بالماء البارد وغسلها بالشامبو.

5- الحلبة

تعتبر الحلبة علاج قديم وفعال لمشاكل الشعر، فتحتوي على البروتينات وحمض النيكوتينيك الهامين لنمو الشعر.

وتكون الوصفة عن طريق مزج ملعقة كبيرة من بذور الحلبة مع كوب ماء في مطحنة ليصبح معجون ناعم.

أضيفي له قليل من زيت الزيتون أو الحليب وطبقيها على الشعر وفروة الرأس لمدة 30 دقيقة، ثم إغسليها بإستخدام شامبو خفيف.

6- الشاي الأخضر

من الان، لن تتخلصي من أكياس الشاي الأخضر التي تستخديمها يومياً، لأنها ستكون وسيلة جيدة لتحفيز نمو الشعر.

فالشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة ويساعد في منع تساقط الشعر وسرعة إنباته.

قومي بفتح أكياس الشاي الأخضر وأخذ الشاي الدافيء منها ثم تطبيقه على فروة الرأس وتركها لمدة ساعة ثم غسلها جيداً بماء بارد.

7- عنب الثعلب الهندي Gooseberry

من الفواكه السحرية التي تساعد في إنبات الشعر، فهي غنية بفيتامين سي بالإضافة إلى العديد من العناصر الأخرى الهامة للشعر.

ولإستخدامها، يتم مزج ملعقة صغيرة من بودرة أو عصير عنب الثعلب الهندي مع كمية متساوية من عصير الليمون وأتركيها لتجف.

قومي بشطفها بالماء الدافيء ثم غسلها جيداً.

من قبل ياسمين ياسين - الاثنين ، 27 أغسطس 2018
آخر تعديل - الجمعة ، 31 أغسطس 2018