8 وصفات منزلية لتنظيف الكلى من السموم

التهابات الكلى والمسالك البولية قد تنجم عن عرقلة وظيفة الكلى في تنقية الجسم من السموم، إليك أبرز الوصفات المنزلية لتنظيف الكلى من السموم.

8 وصفات منزلية لتنظيف الكلى من السموم

تعتبر الكلى من أجهزة الجسم التي تستطيع تنظيف ذاتها من السموم، الأمر الذي ينعكس على أداء الجهاز البولي والمثانة، ويحافظ على توازن ضغط الدم، لكن لدعم هذه الوظيفة ينبغي عليك استهلاك السوائل الكافية، ويعد اتباع نظام غذائي، ومن أبرز الوصفات المنزلية لتنظيف الكلى من السموم:

الوصفات المنزلية لتنظيف الكلى من السموم

هناك العديد من الوصفات المنزلية المتبعة من أجل تنظيف الكلى من السموم، ومن أبرزها الاتي:

1. البقدونس

البقدونس هو من الأعشاب المدرة للبول طبيعيًا، الأمر الذي يساعد في تطهير الكليتين، ويساهم في طرد البكتيريا والجراثيم من الكلى.

حيث أوجدت دراسة نشرت في مجلة علم الأدوية (the Journal of Ethnopharmacology)، أن الفئران التي تناولت مستخلص بذور البقدونس أنتجت كمية أكبر من البول خلال فترة 24 ساعة، مقارنةً مع تلك التي شربت الماء.

يمكنك شرب بضعة أكواب من شاي البقدونس لمدة أسبوع تقريبًا لتطهير الكليتين، إليك طرق تحضيره:

  • أضف ملعقة كبيرة من البقدونس المطحون إلى كوب من الماء المغلي، ثم غطه لمدة 5 دقائق وتناوله.
  • قم بمزج 1/4 كوب من عصير البقدونس، مع 1/2 كوب من الماء، ثم أضف القليل من العسل وعصير الليمون، وتناوله مرتين يوميًا لمدة أسبوعين.
  • كما يمكنك أيضًا تضمين هذه العشبة في السلطة وغيرها من الأطباق.

ومن الجدير بالذكر أن على المرأة الحامل تجنب تناول كميات كبيرة من البقدونس لما قد يكون لها بعض الاثار الجانبية عليها.

2. جذر الهندباء

أظهرت دراسة نشرت في مجلة الطب البديل والتكميلي (the Journal of Alternative and Complementary Medicine)، أن نبات الهندباء يزيد من إنتاج البول عند الإنسان، نظرًا لخصائصه المدرة للبول، الأمر الذي يساعد في تطهير كل من الكليتين والكبد، ويهدئ التهيج في الجهاز البولي.

لتطهير كليتيك يمكنك شرب كوبين من شاي الهندباء مرتين يوميًا لبضعة أسابيع، لصنع الشاي:

  • اغلي ملعقتين صغيرتين من جذر الهندباء الجافة في كوب من الماء لمدة 5 دقائق.
  • أطفئ الحرارة وقم بتغطيتها واتركها لمدة 10 دقائق.
  • أضف بعضًا من العسل وتناوله.

إذا كنت تتناول الأدوية، فعليك استشارة الطبيب قبل شرب شاي الهندباء، فقد تتفاعل هذه العشبة معها.

3. شاي الذرة

يزيد الذرة من إنتاج البول لإزالة النفايات والسموم من الكليتين، لذا يمكنك استخدامه لعلاج التهابات المثانة والمسالك البولية وحصى الكلى (Kidney stone)، وكما يحتوي الذرة على العديد من العناصر الغذائية مثل؛ البروتين والدهون والسعرات الحرارية، مما يوفر لك مصدرًا جيدًا للطاقة، ويمكنك إعداد شاي الذرة بهذه الخطوات:

  • ضع ملعقتين من الذرة المجفف في كوب.
  • صب الماء المغلي فوق، وغطيه لمدة 10 إلى 15 دقيقة، ثم تناوله.
  • يمكنك شرب هذا الشاي مرتين إلى ثلاثة يوميًا.
  • تأكد من تناول الكثير من السوائل الأخرى مثل؛ الماء عند شرب شاي الذرة لتطهير الكليتين.

4. القراص

القراص رغم طعمه اللاذع، إلا أنه يساعد في تطهير الكليتين، بسبب خصائصه المدرة للبول التي تعمل على إزالة الفضلات الأيضية من الكلى، وتعزز إفراز الكلى، ولتعد شاي القراص اتبع هذه الإرشادات:

  • ضع ملعقتين كبيرتين من نبات القراص الطازج أو المجفف في كوب من الماء الساخن.
  • أتركه مغطى لمدة 10 دقائق، ثم أضف قليلًا من العسل.
  • يمكنك شرب هذا الشاي مرتين يوميًا لمدة أسبوعين.

من الجدير بالذكر أن عليك استشارة الطبيب قبل تناول هذه العشبة، فقد تسبب ارتفاع ضغط الدم في بعض الحالات.

5. الخطمي

يمتلك نبات الخطمي خصائص مدرة للبول التي تزيد من تدفق البول، الأمر الذي يساعد في تطهير الكلى من السموم ويعزز صحة الكلى، كما يحارب أمراض الكلى والمسالك البولية والتهابات المثانة.

يمكنك تناول مشروب الخطمي ثلاث مرات يوميًا، بعد وضع جذور الخطمي إلى كوب من الماء الساخن، وغليانه لمدة 5 دقائق، كما ويجب على مرضى السكري والسيدات الحوامل والأمهات المرضعات الامتناع عن  شرب شاي الخطمي.

6.عرق السوس

يعد عرق السوس من الأعشاب المدرة للبول، التي تساعد في تطهير الكلى وتنظيف الكبد، كما يعمل على إزالة السموم الضارة والبكتيريا من الجسم، ويحافظ على توازن درجة حموضة البول، ويمكنك تناول هذه العشبة كشاي أو عصير.

7. ذيل الحصان

تحتوي هذه العشبة على خصائص الأكسدة، التي تعمل على  تطهير الكلى من المواد السامة، يفضل تناولها بانتظام لتسهيل عملية التمثيل الغذائي وإزالة السموم من الجسم، ويمكن إضافة 3 ملاعق صغيرة من ذيل الحصان الطازجة أو المجففة إلى كوب من الماء المغلي، وإضافة القليل من العسل، ثم تناولها.

8.الكركم والزنجبيل

يحتوي الكركم على خواص مطهرة ومضادة للالتهابات، الأمر الذي يساعد في تنظيف الكلى ووقايته من الالتهابات، ويزيل سموم الكبد وينقي الدم، كما يعد الزنجبيل من الأعشاب الجيدة في تطهير الكلى والكبد، التي تساعد في طرد السموم والمواد الضارة من الكلى، وتحسين عملية  الهضم.

يمكنك إعداد شاي الكركم والزنجبيل من خلال إضافة نصف ملعقة صغيرة من الكركم والزنجبيل المبشور والقرفة إلى وعاء من الماء، ثم قم بغليه، وأضف ملعقة كبيرة من العسل، وشريحة من الليمون.

من قبل سلام عمر - الاثنين ، 25 يونيو 2018
آخر تعديل - الاثنين ، 25 يناير 2021