وظائف الجهاز الهضمي: قد يفاجئك بعضها

يقوم جهازك الهضمي بوظيفة متكاملة بدءًا من دخول الطعام إلى فمك وانتهاءً بخروج الفضلات، تعرف على وظائف الجهاز الهضمي التي يقوم بها خلال هذه العملية.

وظائف الجهاز الهضمي: قد يفاجئك بعضها

يتكون الجهاز الهضمي من أعضاء عدة يمكن ترتيبها حسب وظيفتها، وهي الفم، والمريء، والمعدة، والأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة، والمستقيم، والشرج، كما تساهم الأعضاء الثانوية المحيطة به كالبنكرياس، والمرارة، والكبد في تأدية وظائف الجهاز الهضمي بالشكل المطلوب.

وظائف الجهاز الهضمي الأساسية

تتمثل وظائف الجهاز الهضمي الأساسية في هضم الطعام، وهي ضرورية لتلبية احتياجات جسمك من المغذيات التي يتم الحصول عليها من الطعام والشراب، والبقاء في صحة جيدة. 

وتعد البروتينات، والدهون، والكربوهيدرات، والفيتامينات، والمعادن، والمياه والمواد الغذائية من المغذيات التي يقوم جهازك الهضمي بتقسيمها إلى أجزاء صغيرة بما يكفي لكي يمتصها جسمك، ويستخدمها لاحقًا في تجديد الطاقة، وعمليات النمو وإصلاح الخلايا.

وظائف الجهاز الهضمي تبعًا للعضو 

يساعد كل عضو من جهازك الهضمي في تحريك الطعام والسائل من خلال الجهاز الهضمي، وتقسيم الطعام والسائل إلى أجزاء أصغر، أو الجمع بينهما معًا. 

وتتعاون أعضاء الجهاز الهضمي في تأدية وظيفتها، بدءًا من إدخال الطعام بواسطة الفم، وانتهاءً بخروج الفضلات من فتحة الشرج، وتتمثل وظائف الجهاز الهضمي حسب كل عضو فيما يأتي:

1. وظيفة الفم 

تبدأ عملية هضم الطعام في الفم، لذا يعد هو بداية الجهاز الهضمي، وتحفز رائحة الطعام قبل بدء تناول القضمة الأولى الغدد اللعابية في فمك على إفراز اللعاب، مما يتسبب في زيادة اللعاب عندما تتذوق طعامك.

بمجرد أن تبدأ في مضغ الطعام وتقسيمه إلى قطع صغيرة بما يكفي ليتم هضمه، يتم تسريع عملية إنتاج المزيد من اللعاب.

ويحتوي اللعاب على الإنزيمات التي تبدأ في عملية تكسير الطعام إلى شكل يمكن لجسمك امتصاصه، واستخدامه، ويساعدك في تسهيل مضغ طعامك، وعملية الهضم.

2. وظيفة المعدة والمريء

يمثل المريء الأنبوب الذي يربط فمك بمعدتك ويمر الطعام عبر المريء قبل تخزينه في المعدة. 

يمكن لمعدتك أن تنتج الأحماض التي من شأنها أن تساعد في هضم الطعام، نظرًا لأن المعدة لا تمتص الطعام على الإطلاق، فإن الطعام يبقى بداخلها لفترة قصيرة فقط قبل أن تدفع انقباضات العضلات الصغيرة الطعام إلى الأمعاء الدقيقة. 

ويتم تحرير بقايا الطعام غير القابلة للتسييل من المعدة، وإدخالها في فضلات الأمعاء المراد القضاء عليها. 

3. وظيفة البنكرياس

يصنع البنكرياس عصارة هضمية تحتوي على إنزيمات تكسر الكربوهيدرات، والدهون، والبروتينات، وينقل البنكرياس العصارة الهضمية إلى الأمعاء الدقيقة من خلال أنابيب صغيرة تسمى القنوات. 

4. وظيفة الكبد والمرارة

يصنع الكبد عصارة هضمية تسمى العصارة الصفراء التي تساعد في هضم الدهون، وبعض الفيتامينات، وتحمل القنوات الصفراوية العصارة من الكبد إلى المرارة لتخزينها، أو إلى الأمعاء الدقيقة للاستخدام.

كما تقوم المرارة بتخزين العصارة الصفراء وتركيزها من الكبد، ثم تطلقها إلى الاثني عشر في الأمعاء الدقيقة للمساعدة على امتصاص وهضم الدهون. 

5. وظائف الأمعاء الدقيقة والغليظة 

تتكون الأمعاء الدقيقة من ثلاثة أجزاء، وهي الاثنا عشر، والصائم، واللفائفي، التي تقوم بخلط الطعام بالسوائل الهضمية، وامتصاص العناصر الغذائية في مجرى الدم، ويمكن توضيح وظائفها كما الاتي:

  • يقوم الاثني عشر بمزج السائل من جدران الأمعاء والسوائل الأخرى من البنكرياس مع الأطعمة.
  • ينتقل هذا الخليط إلى الصائم، حيث ينقسم الطعام إلى عناصره الأساسية، مثل: الكربوهيدرات، والدهون، والبروتينات، والعناصر الغذائية الأخرى.
  • ينتقل الطعام إلى اللفائفي الذي يقوم بامتصاص الكثير من العناصر الغذائية، والمياه في مجرى الدم.
  • يستمر الطعام والسوائل الهضمية التي لا يتم امتصاصها في الانتقال إلى الأمعاء الغليظة، حيث يتم تخزينها حتى تخرج على هيئة البراز من فتحة الشرج.

من قبل سلام عمر - الثلاثاء ، 30 يونيو 2020
آخر تعديل - الاثنين ، 27 سبتمبر 2021