مشروبات تُقلّل آلام الدورة الشهرية

تتسبب الدورة الشهرية في مجموعة من الأعراض وأبرزها الشعور بالألم، وإليك في هذا المقال مشروبات تُقلّل آلام الدورة الشهرية.

مشروبات تُقلّل آلام الدورة الشهرية

تُعاني أغلب النساء من آلام الدورة الشهرية التي تبدأ قبل نزولها ببضعة أيام، وتستمر حتى اليوم الأول أو الثاني من بدء الدورة الشهرية. وتُساعد بعض الطرق على تخفيف الآلام، مثل: الكمادات الساخنة على البطن، وتناول بعض المشروبات، وفيما يأتي مشروبات تُقلل آلام الدورة الشهرية:

مشروبات تُقلل آلام الدورة الشهرية

إليك أهم المشروبات التي تُقلل من آلام الدورة الشهرية:

1. شاي البابونج

قد يُساعد شاي البابونج على زيادة مستويات الجلايسين (Glycine) في الجسم، وهو من الأحماض الأمينية التي تُساعد على استرخاء العضلات والأعصاب وبالتالي يُمكن أن يُخفف من تشنجات الدورة الشهرية.

وللحصول على فوائد شاي البابونج في تقليل تقلصات الدورة الشهرية يُنصح بشربه يوميًا خلال الأسبوع الذي يسبق نزول الحيض، وقد تزداد الفائدة في حالة تناوله كل شهر بانتظام. 

2. شاي بذور الشمر

يُمكن أن يُساعد شاي بذور الشمر على تخفيف تقلصات الدورة الشهرية، وذلك لأنه يعمل بنفس فعّالية بعض الأدوية المسكنة، مثل: الأيبوبروفين (Ibuprofen) وبالتالي قد يقلل من الشعور بالألم كما يُمكن أن يُقلل هذا الشاي من الشعور بالانتفاخ المصاحب للدورة الشهرية.

ولصنع شاي بذور الشمر يتم إضافة ملعقة صغيرة من بذور الشمر المجففة إلى كوب من الماء المغلي ويترك لمدة 5 دقائق ثم يتم تناوله.

3. مشروب القرفة

تُساعد القرفة في تخفيف آلام الدورة الشهرية والأعراض المصاحبة لها، مثل: الغثيان كما أنها قد تُساعد في التخفيف من نزيف الحيض.

وللحصول على فوائد القرفة في تخفيف أعراض الدورة الشهرية يمكن تناول مشروب القرفة يوميًا خلال الأيام الثلاثة الأولى من نزول الدورة.

4. مشروب الزنجبيل

يمكن أن يُساعد الزنجبيل على تخفيف آلام الدورة الشهرية، وقد يُعطي تأثير مماثلاً لبعض المسكنات مثل الأيبوبروفين.

يُنصح بتناول الزنجبيل 4 مرّات يوميًا خلال أول ثلاثة أيام من الدورة الشهرية، يُمكن إضافة الزنجبيل إلى بذور الشمر لتحقيق نتيجة أفضل.

5. شاي النعناع

يُعد مشروب النعناع من مشروبات تقلل آلام الدورة الشهرية.

يعمل النعناع على زيادة استرخاء العضلات وبالتالي قد يُخفف تقلصات الدورة الشهرية، وذلك بفضل المركبات التي يحتوي عليها، والتي تلعب دورًا فعّالًا في تقليل تشنجات وآلام البطن.

يُنصح بتناول مشروبات النعناع لتخفيف متلازمة ما قبل الحيض؛ وكذلك خلال نزول الدورة الشهرية.

6. الماء

بالإضافة إلى كافة المشروبات العشبية السابقة، يجب الاهتمام بشرب كميات كبيرة من الماء يوميًا وخاصةً خلال الفترة التي تسبق الدورة الشهرية وأثناء نزولها.

يُفضل شرب الماء الدافئ الذي يُمكن أن يقلل من الشعور بالتقلصات، حيث أن السوائل الدافئة تزيد تدفّق الدم إلى الجلد، وقد تُؤدي إلى استرخاء العضلات المشدودة.

نصائح لتقليل آلام الدورة الشهرية

بعد التعرّف على مشروبات تُقلل آلام الدورة الشهرية، إليكِ أهم النصائح الوقائية في حال كنتِ تعانين من آلام الدورة الشهرية:

  • طبقي كمادات الحرارة على بطنك

تُساعد الحرارة على تخفيف آلام الدورة الشهرية، يُمكنك وضع الوسائد الحرارية على بطنك لتقليل الشعور بآلام البطن، كما يُنصح بالاستحمام بماء دافئ.

  • مارسي الرياضة

قد يكون آخر ما تفكرين فيه أثناء الشعور بالألم هو ممارسة الرياضة، لكن الرياضة تُساعد على إفراز هرمونات السعادة التي تُنسيكِ الشعور بالألم ويُخففه.

لذلك احرصي على ممارسة الرياضات الخفيفة، مثل: الجري، والمشي، وركوب الدراجة.

  • جرّبي التدليك

يُساعد التدليك على الاسترخاء والتقليل من التوتر، كما يُساعد تدليك البطن بشكل خاص على التقليل من تقلصات البطن.

من قبل ياسمين ياسين - الأحد 31 أيار 2020
آخر تعديل - الخميس 15 أيلول 2022