انسداد قناة فالوب والدورة الشهرية

قد تتساءل العديد من النساء عن العلاقة التي من الممكن أن تربط بين كل من انسداد قناة فالوب والدورة الشهرية، أيّ إن كان هنالك أيّ تأثير لانسداد قناة على انتظام الدورة الشهرية أو ما إلى ذلك.

انسداد قناة فالوب والدورة الشهرية

الجدير بالعلم أن السبب الأساسي وراء عقم النساء عادة ما يتمحور نحو المعاناة من حالة انسداد قناة فالوب الصحية، حيث لا يسمح الانسداد المتكوّن في هذه القناة بتكامل البويضة مع الحيوانات المنوية، وذلك بمنع مسار الحيوانات المنوية.

لكن السؤال الآن هل هنالك من أيّ علاقة أو تأثير لانسداد قناة فالوب والدورة الشهرية؟

ما العلاقة بين انسداد قناة فالوب والدورة الشهرية؟

الذي لا بدّ من التنويه إليه بشكل واضح أنه لا توجد أيّ أدنى علاقة من الممكن أن تربط بين حالتي انسداد قناة فالوب والدورة الشهرية بشكل مباشر.

حيث تبين أنه من غير المحتمل أن تتسبب حالة انسداد قناتي فالوب المعاناة من انقطاع الدورة الشهرية أو حتى من عدم انتظامها، إلا في الحالات التي قد تعاني منها النساء من وجود أيّ التهاب في الرحم، أو الحوض، فهذه الالتهابات قد تكون كفيلة لعدم انتظام الدورة أو الحيض.

كما لُوحظ أن في بعض الحالات قد عانين بعض النساء اللاتي يعانين من انسداد قناة فالوب من مواجهة بعض المشاكل في الدورة الشهرية، كأن تكون غزيرة بين فترة وأخرى، أو مواجهة مشاكل التبقع.

وبذلك يمكننا التصور أن ما من تأثير مباشر لانسداد قناة فالوب على الدورة الشهرية في أغلب الحالات الطبيعية.

ما العلامات التي تشير إلى انسداد قناة فالوب؟

بعد أن بيّنا لكم فيما سبق العلاقة التي من الممكن أن تربط بين كل من انسداد قناة فالوب والدورة الشهرية بشكل مختصر، لا بدّ الآن أن نوضح لكم بعض العلامات والأعراض التي قد تظهر على المصابات بهذا النوع من الحالات الصحية:

  • عدم الحمل بعد مضي عام واحد من المحاولة.
  • المعاناة من بعض الآلام أسفل منطقة البطن.
  • ظهور إفرازات مهبلية غير طبيعية.

لكن الذي لا بدّ من توضيحه أنه من الصعب الجزم أن المرأة تعاني من حالة انسداد قناة فالوب فقط بمجرد المعاناة من الأعراض والعلامات السابقة، فمن الممكن أن تكون هذه الأعراض علامة على الإصابة بحالة صحية أخرى.

لذلك من أجل التأكد من ذلك لا بدّ من مراجعة الطبيب المختص للتخلص من حالة الشكوك والقلق التي تعاني منها النساء أحيانًا في مثل هذا النوع من الحالات، حيث يتم التشخيص من قبل الطبيب من خلال القيام بأشعة سينية متخصصة لفحص قناتي فالوب.

بالإضافة إلى إجراء بعض تحاليل واختبارات الخصوبة الأساسية الأخرى.

هل يمكن علاج انسداد قناة فالوب؟

بعد أن وضحنا التأثير والعلاقة بين حالة انسداد قناة فالوب والدورة الشهرية، إليكم إجابة تساؤلكم عن إمكانية علاج حالة انسداد قناة فالوب في السطور الآتية:

نعم، من الممكن فتح قناتي فالوب المسدودة جراحيًا، حيث يعتمد هذا الإجراء الجراحي بشكل أساسي على مدى التندب ومكان الانسداد، ولكن بصورة عامة فإن الهدف الرئيس التي تهدف إليه الجراحة هي فتح قناة فالوب بأحد الطرق الآتية:

  1. إزالة النسيج الندبي.
  2. عمل فتحة جديدة على الجزء الخارجي من قناة فالوب.
  3. فتح قناة فالوب من الداخل.

الجدير بالبيان أن هذا الإجراء الجراحي سيتم إجراؤه من خلال استخدام جراحة ثقب المفتاح في أغلب الحالات.

من قبل ثراء عبدالله - الخميس 29 أيلول 2022
آخر تعديل - الخميس 29 أيلول 2022