أضرار البابايا: ماذا يجب أن تعرف عنها؟

تعد البابايا من الفواكه المحببة لدى الكثيرين، كما أنها تمتاز بفوائدها الصحية العديدة، ولكن ماذا عن أضرار البابايا؟ إليك التفاصيل.

أضرار البابايا: ماذا يجب أن تعرف عنها؟

تنمو البابايا في المناخات الإستوائية، وتمتاز بمذاقها الحلو، كما أن لها العديد من الفوائد الصحية المختلفة، مثل: التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب، والسكري، والسرطان، ولكن في هذا المقال سوف نتطرق إلى أهم أضرار البابايا المحتملة:

أضرار البابايا

على الرغم من فوائد البابايا الصحية العديدة، إلا أنه في المقابل لها العديد من الأضرار على صحة الإنسان، ونذكر من أهم أضرار البابايا ما يأتي:

1. تحتوي على مادة اللاتكس

تحتوي البابايا على مادة تسمى اللاتكس، والتي تعد غير آمنة على الحامل، وذلك لأنها قد تتسبب في تقلصات الرحم والمخاض المبكر، كما أنها تحتوي على مادة كيميائية أخرى تعمل على إلحاق الضرر بالجنين أو من الممكن أن تتسبب في التشوهات الخلقية له.

لذلك لا ينصح بتناول البابايا من قبل الحامل أو المرضعات على الرغم من عدم وجود معلومات وثيقة تؤكد أضرار البابايا على المرضعات.

2. تسبب الحساسية

من أضرار البابايا المختلفة أنها قد تسبب الحساسية لدى البعض، حيث قد يعاني الأشخاص المصابون بحساسية اللاتكس من حساسية اتجاه البابايا، وذلك لأن البابايا تحتوي على إنزيمات تسمى الكيتانا (Kitana)، كما أن مادة اللاتكس التي تحتويها البابايا من الممكن أن تسبب الحساسية، حيث تتمثل أعراض الإصابة بحساسية اتجاه هذه المادة في:

  • حكة.
  • انسداد الأنف.
  • صفير في الصدر.
  • ضيق في التنفس.

الجدير بالذكر أنه من الممكن أن تؤدي الحساسية المفرطة إلى أعراض أخرى أهمها صعوبة شديدة في التنفس.

3. تسبب الإسهال

تحتوي فاكهة البابايا على مستويات عالية من الألياف الغذائية التي تعد مفيدة ومهمة لعمل الجهاز الهضمي وحركة الأمعاء، وفي المقابل الإكثار من تناول البابايا من شأنه أن يكون له تأثيرًا مشابه للملين، مما قد يسبب الإسهال واضطرابات في المعدة.

4. غير آمنة للرجال

وجد أن بذور البابايا بالتحديد تعمل كمبيد للحيوانات المنوية وتقلل من حركة الحيوانات المنوية، لذلك يفضل على الرجال الذين يرغبون بالإنجاب تجنب البابايا في هذه الفترات.

5. غير جيدة لمرضى السكري

في بعض الأحيان يتم تخمير البابايا، وهذا بدوره يؤثر على مستوى السكر في الدم، حيث من الممكن أن يسبب في انخفاضه، وهذا يعني أن على مرضى السكري الذين يتناولون أدوية لخفض نسبة السكر في الدم أن يتابعوا عن كثب نسبة السكر في الدم لديهم بشكل مستمر.

حيث من الممكن أن يسبب تناول هذا النوع من الفاكهه انخفاضًا في مستويات السكر في الدم خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون بالفعل من انخفاض نسبة السكر في الدم.

6. أضرار البابايا الأخرى

إلى جانب ما سبق، من الممكن أن تشمل أضرار البابايا الأمور الآتية أيضًا:

فوائد البابايا

لا بدّ من التطرق إلى بعض فوائد البابايا الممكنة، والتي قد تتضمن كل من الآتي:

  1. تحتوي على نسب عالية من مضادات الأكسدة.
  2. تساعد في التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  3. تعمل على الوقاية من الربو.
  4. تساعد في الحفاظ على صحة العظام.
من قبل سيف الحموري - الأربعاء 30 أيلول 2020
آخر تعديل - الخميس 3 حزيران 2021