تقوية الأعصاب لمرضى السكري: إليك الطرق

ما هي طرق تقوية الأعصاب لمرضى السكري؟ إذ يسبب أحيانًا ارتفاع سكر الدم اعتلالًا فيها.

تقوية الأعصاب لمرضى السكري: إليك الطرق

قد يُسبب مرض السكري على المدى الطويل بعض الآثار الجانبية خصوصًا إن لم يتم التحكم بمستويات سكر الدم ومنها اعتلال الأعصاب، سنقوم في هذا المقال بالتعرف على طرق تقوية الأعصاب لمرضى السكري فإليك التفاصيل:

تقوية الأعصاب لمرضى السكري

تشمل تقوية الأعصاب لمرضى السكري على طرق عدة منها دوائية، ومنها طرق منزلية قد يقوم بها المريض بكل سهولة لتساعده كل هذا بالطبع بعد استشارة الطبيب وموافقته، إليك التفاصيل فيما يأتي:

1. الأدوية

قد يلجأ الطبيب لوصف عدة خيارات دوائية بهدف علاج الأعصاب لتقويتها والحفاظ عليها ومنع تدهور حالتها، تتعدد الاختيارات الدوائية، ومنها ما يأتي:

  • الأدوية المضادة للتشنج: تستخدم أيضًا للتخفيف من آلام الأعصاب ويُوصى عادةً بالبدء بالبريجابالين (Pregabalin)، أو الجابابنتين (Gabapentin)، لكنهما قد يسببان بعض الآثار الجانبية، مثل: الدوار، والانتفاخ في اليدين والقدمين.
  • مضادات الاكتئاب: وهي تستخدم أيضًا لعلاج ألم الأعصاب الذي يسببه مرض سكر الدم؛ لأنها تقوم بالتأثير على المواد الكيميائية التي يفرزها الدماغ وتُسبب الألم، قد يقترح الطبيب بعض الاختيارات الدوائية، مثل: مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات (Tricyclic anti-depressant) كالأميتريبتيلين (Amitriptyline)، والديسيبرامين (Desipramine).

2. العلاج الفيزيائي

عند اختيار اللجوء للعلاج الفيزيائية كواحدٍ من طرق تقوية الأعصاب لمرضى السكري يجب عليك اختيار المُعالج المناسب الذي يفهم حالتك بشكل ممتاز ويقوي من أعصابك لمنع أي تدهور مستقبلي في حالتها.

يمكن اللجوء لبعض العلاجات الفيزيائية، مثل: السباحة، وتمارين أخرى منخفضة التأثير، ولا ينصح باستخدام التمارين عالية التأثير؛ لأنها تُسبب خدران سريع في الأعصاب وهذا ليس الهدف من العلاج.

3. العلاج التكميلي

يوجد عدة علاجات تكميلية يمكن اللجوء إليها، مثل:

  • حمض ألفا ليبويك (Alpha-lipoic acid): يعد واحدًا من مضادات الأكسدة التي أثبتت عدة مراجعات علمية دورها الفعّال في التخلص من الألم الناجم عن اعتلال الأعصاب السكري، ويوصف عادةً للمرضى الذين لم يتحسنوا أو لم يستطيعوا تحمل اختيارات دوائية أخرى، لكن ما زال هُناك حاجة للمزيد من الدراسات.
  • كابسيسين (Capsaicin): يوجد على شكل كريم يُوضع على الجلد ليخفف من إحساس الألم.
  • أسيتيل L-كارنيتين (Acetyl L-carnitine): هذا المركب يقوم الجسم بصناعته بشكل طبيعي، لكن يمكنه تقوية الأعصاب لمرضى السكري عند استخدامه كمكمل غذائي.

4. التحفيز الكهربائي للأعصاب

يساعد هذا العلاج على منع وصول إشارات الألم من الوصول للدماغ، ويجري عن طريق توصيل نبضات كهربائية صغيرة جدًا إلى مسارات عصبية محددة من خلال أقطاب كهربائية تُوصل إلى الجلد، وهي أحد الطرق الآمنة والخالية من الألم.

5. العلاج بالإبر

الوخز بالإبر قد يساهم في التخفيف من آلام الاعتلال العصبي وبالتالي تقوية الأعصاب لمرضى السكري، لكن ليس له أي آثار جانبية، ويجب التنويه أن المريض يحتاج لعدة جلسات حتى يشعر بالتحسن.

تقوية الأعصاب لمرضى السكري منزليًا

إضافةً للعلاج الدوائي، فإن العلاج المنزلي والطرق المنزلية المُساهمة لا تقل أهميةً عن ما ذكرناه، إليك التفاصيل فيما يأتي: 

  1. التحكم في مستويات سكر الدم عن طريق العلاج الدوائي الذي يصفه الطبيب، سواءً كان المريض لديه النوع الأول أو النوع الثاني من مرض السكر وهي واحدة من أهم الخطوات في العلاج.
  2. الحفاظ على وزن صحي ومثالي عبر تناول أغذية، مثل: الحبوب الكاملة، والخضروات والفواكه، واللحوم الحمراء والتقليل من الدهون المشبعة.
  3. ممارسة التمارين الرياضية متوسطة الحدة على الأقل لمدة 150 دقيقة أسبوعيًا، مثل: المشي السريع.
  4. ممارسة تمارين تقوية عضلات الجسم جميعها من مرة إلى مرتين أسبوعيًا.

نصائح لمرضى السكري

توجد بعض النصائح المهمة أيضًا والتي تُساعد في تقوية الأعصاب لمرضى السكري، مثل: 

  • مرجعة الطبيب عند ملاحظة أي أعراض غريبة.
  • العناية بالقدمين وفحصهما يوميًا للتأكد من عدم وجود أي جروح، كما يمكن استخدام المرآة في حال كان من الصعب الوضوح؛ لأن أي جرح أو تقرح مهمل يسبب خللًا في الأعصاب.
  • إبقاء القدمين نظيفتين وجافتين، والحرص على استخدام ملطف للبشرة وارتداء جوارب وحذاء طوال الوقت.
  • أخذ الحيطة والحذر عند ممارسة التمارين الرياضية؛ لأن بعضها قد يكون غير آمن لمرضى سكر الدم.
من قبل هناء جواد - الأربعاء 20 تموز 2022
آخر تعديل - الأربعاء 20 تموز 2022