تنظيف الرئتين من النيكوتين

لا بد أنك تساءلت هل يمكنني تنظيف الرئتين من النيكوتين بعد الإقلاع عن التدخين؟ والإجابة هي نعم يمكنك ذلك، تابع هذا المقال لتتعرف على أبرز طرق تنظيف الرئتين.

تنظيف الرئتين من النيكوتين

بمجرد إقلاعك عن التدخين، قد يكون لديك الرغبة في تنظيف الرئتين من النيكوتين والسموم، لهذا سوف نقدم لك أهم المعلومات حول ذلك في هذا المقال:

هل يمكن تنظيف الرئتين من النيكوتين؟

على الرغم من عدم وجود طرق سريعة لإعادة الرئتين إلى ما كانت عليه قبل التدخين، إلا أن هناك بعض الطرق التي يمكن أن تساعدك في تنظيفهما من النيكوتين وغيره من السموم الناتجة عن التدخين.

كما أن الرئتين تقومان بالتنظيف الذاتي، فبمجرد الإقلاع عن التدخين تبدأ الرئتان في التعافي والتجدد ببطء، وتعتمد السرعة التي تلتئم فيها الرئتان على مدة التدخين ومقدار الضرر الذي لحق بالرئتين.

ولكن يجدر تنويهك أن التدخين قد يسبب نوعين من الأضرار الدائمة على الرئة، وهما:

  1. انتفاخ الرئة.
  2. التهاب الشعب الهوائية المزمن.

طرق تنظيف الرئتين من النيكوتين

تعد أفضل طريقة لتنظيف الرئتين من النيكوتين تجنب منتجات التبغ تمامًا، وإليك بعض الطرق الأخرى التي يمكن أن تساعد الرئتين على تنظيف نفسهما من النيكوتين ومن السموم الأخرى:

1. ممارسة التمارين الرياضية

لا تحسن التمارين الرياضية الصحة البدنية والعقلية للأفراد فقط، بل تقلل مخاطر العديد من الحالات الصحية، وتساعد في الحفاظ على صحة الرئتين والتخلص من النيكوتين، حيث تزيد من معدل التمثيل الغذائي مما يؤدي للتخلص من النيكوتين بشكل أسرع عن طريق العرق.

كما تجبر التمارين العضلات على العمل بجهد أكبر، وهذا يزيد من معدل التنفس، مما يزيد من معدل إمداد العضلات بالأكسجين، ويحسن الدورة الدموية، ويجعل الجسم أكثر كفاءة في إزالة ثاني أكسيد الكربون.

لذلك احرص على ممارسة تمارين القلب والأوعية، واستشر الطبيب في حال معاناتك من أمراض الرئة المزمنة قبل البدء في نظام تمرين جديد.

2. اتباع نظام غذائي صحي

يساعد اتباع نظام غذائي صحي غني بمضادات الأكسدة في حماية الرئتين من بعض الأضرار الناجمة عن التدخين وتلوث الهواء، وتقلل من التهاب الرئتين وتساهم في التخلص من النيكوتين، حيث تساعد مضادات الأكسدة في زيادة معدلات الأيض في الجسم، ومن مصادر مضادات الأكسدة: الشاي الأخضر، والتوت الأزرق وغيرها.

كما يجب تضمين الأغذية الغنية بمضادات الالتهاب ضمن نظامك الغذائي، مثل: الكركم، والخضار الورقية، والكرز، والزيتون، والجوز، ويجدر التنويه أن الخضار الورقية التي تحتوي على مستويات عالية من الكلوروفيل قادرة على طرد السموم من الجسم.

3. شرب الماء والسوائل الدافئة

بناءً على جمعية الرئة الأمريكية، فإن الحفاظ على رطوبة الجسم أمر مهم لصحة الرئتين، لذا احرص على شرب 8 أكواب من الماء يوميًا لتسهيل التخلص من المخاط وإطلاق المزيد من النيكوتين من الجسم عن طريق البول، واشرب المزيد من السوائل الدافئة، مثل: الشاي، والمرق أيضًا.

طرق أخرى لتنظيف الرئتين من السموم

بالإضافة لما سبق، يمكنك تنظيف الرئتين من السموم الناتجة عن التدخين من خلال السعال، فهو طريقة الجسم لطرد السموم التي يحتجزها في المخاط بشكل طبيعي، لذلك قد يوصي الأطباء من يعاني من أمراض الرئة بأداء هذا التمرين لتنظيف الرئتين، ويمكن القيام بذلك كالآتي:

  1. الجلوس على كرسي مع إرخاء الكتفين وإبقاء القدمين مستويين على الأرض.
  2. طي الذراع على المعدة.
  3. أخذ شهيق ببطء من خلال الأنف.
  4. الزفير ببطء مع الانحناء للأمام ودفع الذراعين ضد المعدة.
  5. السعال مرتان أو ثلاث مرات أثناء الزفير، مع إبقاء الفم مفتوح قليلًا.
  6. الاستنشاق ببطء مرة أخرى من خلال الأنف.

ما هي المدة التي تحتاجها لتنظيف الرئتين من السموم؟

تختلف مدة بقاء النيكوتين في الجسم من شخص لآخر اعتمادًا على مدة التدخين الزمنية والكمية، والتركيب الجيني للشخص، ووظائف الكبد والكلى، والعمر، والنظام الغذائي، والجنس.

وبشكل عام تحتاج عملية تنظيف الرئتين من السموم بشكل عام إلى مدة زمنية، إذ أنك ستلاحظ في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أشهر بعد الإقلاع عن التدخين تحسن وظائف الرئة، وفي السنة الأولى بعد الإقلاع عن التدخين سوف تقل العديد من الأعراض، ومنها: السعال، وضيق التنفس.

من قبل د. بيسان شامية - الاثنين 25 تموز 2022
آخر تعديل - الاثنين 25 تموز 2022