فوائد المياه الغازية ومعلومات تهمك

يعد شرب المياه الغازية شائع جدًا بين العديد من الأشخاص، لكن هل تعرفت من قبل على فوائد المياه الغازية؟ هذا ما سنقدمه لك في هذا المقال. 

فوائد المياه الغازية ومعلومات تهمك

تعد المياه الغازية بديل صحي للصودا والعصائر الصناعية والمشروبات الرياضية، حيث أنها تحتوي على العديد من المعادن المضافة، فما هي فوائد المياه الغازية للجسم؟ وهل هناك أي أضرار محتملة عند البدء بشربها؟ تابع معنا لتعرف أكثر:

فوائد المياه الغازية

تعرف على أبرز فوائد المياه الغازية:

1. تحسين الهضم

تساعد المياه الغازية على تطهير الحلق وتحسين القدرة على البلع بسبب تحفيز الأعصاب اللازمة لتناول الطعام، وبالتالي تعمل على تحسين عملية الهضم.

كما أن لها تأثيراً إيجابياً على حركة الأمعاء وخاصة للأشخاص الذين يعانون من الإمساك وعسر الهضم وآلام المعدة.

2. تحسن صحة القلب

من الفوائد المحتملة لشرب المياه الغازية أنها قد تدعم صحة القلب، عن طريق تقليل الالتهابات وزيادة الكولسترول الجيد وتقليل الكولسترول الضار، وخفض نسبة السكر في الدم، ولكن مازالت العديد من الدراسات مطلوبة لإثبات هذه الفائدة. 

3. تعزيز صحة العظام

تحتوي المياه الغازية المعدنية على المعادن الأساسية لبناء العظام وهما: الكالسيوم، والمغنيسيوم واللذان يلعبان دورًا مهمًا في تقوية صحة العظام.

4. فقدان الوزن

تعد من أبرز فوائد المياه الغازية أنها تساعد على إنقاص الوزن لعدم احتوائها على سعرات حرارية، كما تساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة وبالتالي تقلل الحاجة إلى تناول الطعام باستمرار. 

5. ترطيب الجسم

يساعد شرب المياه الغازية في الحفاظ على رطوبة الجسم وبالتالي تقليل الإجهاد التأكسدي وخاصة أثناء التمارين، كما تساعد في منع الإصابة بالجفاف وبالتالي يقلل من جفاف الفم والتعب والصداع.

أضرار المياه الغازية

تعرف على أبرز الأضرار المحتملة عند شرب بعض الأنواع من المياه الغازية:

  1. تسوس الأسنان: تحتوي بعض المياه الغازية على نسبة عالية من السكر والمحليات الصناعية وبعض الأحماض والتي قد تؤثر على طبقة مينا الأسنان
  2. الغازات والانتفاخ: تسبب الكربونات الموجودة في المياه الغازية لدى بعض الأشخاص الغازات والانتفاخ، لذلك ينصح بالتوقف عن شرب المياه العادية.
  3. متلازمة القولون العصبي: يؤدي استهلاك المياه الغازية على تفاقم أعراض القولون العصبي (Irritable Bowel Syndrome-IBS)، لذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي تجنب المياه والمشروبات الغازية.

نصائح حول شرب المياه الغازية

بعد أن تعرفت على فوائد المياه الغازية وأضرارها، إليك بعض النصائح المهمة:

  • ينصح بقراءة الملصق الغذائي قبل شرب المياه الغازية والتأكد من عدم وجود أي سكريات أو مواد تحلية صناعية أو مواد مضافة، مثل: كمية كبيرة من الصوديوم، ومادة الكافيين، وحمض الستريك، لذلك يجب على الأشخاص الذين يراقبون أوزانهم توخي الحذر وشرب المياه الغازية بدون أي إضافات.
  • يواجه بعض الأشخاص صعوبة في شرب المياه العادية لذلك تعد المياه الغازية بديلًا جيدًا، حيث أنها توفر المزيد من الترطيب وسعرات حرارية أقل بكثير من المشروبات الأخرى مثل الصودا.
  • يمكن إضافة بعض الفواكه والخضراوات الصحية إلى المياه الغازية للحصول على فوائد إضافية من الفيتامينات والمعادن حيث أنها تعد بديل صحي للمشروبات السكرية، ومن أبرز النكهات التي يمكن إضافتها:
    • إضافة شرائح قليلة من الخيار أو الحمضيات.
    • إضافة القليل من عصير الفاكهة الطبيعي مثل الرمان.
    • إضافة بعض أوراق النعناع.
    • وضع القليل من العنب البري أو الفراولة.
    • وضع بعض قطع البطيخ أو المانجو.
من قبل أمل صباح - الاثنين 21 حزيران 2021