فوائد الكمون للكبد ومحاذير استخدامه

يستخدم الكمون لإضافة نكهة مميزة للعديد من الأطباق، كما أنه مفيد للجسم، حيث يحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية الهامة، ولكن ما هي فوائد الكمون للكبد ومحاذير استخدامه.

فوائد الكمون للكبد ومحاذير استخدامه

يُعرف الكمون بفوائده الصحية العديدة، ويتم إضافته إلى العديد من الأطباق، حيث يضيف نكهة مميزة مع التوابل الأخرى، ولكن ماذا عن فوائد الكمون للكبد؟ وما هي محاذير استخدامه؟

فوائد الكمون للكبد

فيما يأتي أبرز فوائد الكمون للكبد المحتملة:

1. تعزيز إفراز الصفراء في الكبد

يزيد الكمون من إفراز الصفراء في الكبد، والتي تساعد على هضم الدهون وبعض العناصر الغذائية الأخرى في الأمعاء. 

كما قد يساهم الكمون في تعزيز صحة الجهاز الهضمي وتقليل الالتهابات التي تنتج عن تناول الأطعمة، حيث أنه يمكن يزيد من نشاط إنزيمات الجهاز الهضمي، مما يساعد على تسريع الهضم.

2. تعزيز فقدان الوزن

تعد السمنة من أبرز الأسباب الشائعة التي تضر بصحة الكبد، حيث أن السمنة وخاصةً بمنطقة الخصر يمكن أن تزيد فرص الإصابة بالكبد الدهني، وهو مشكلة صحية تشكل خطورة على الكبد وقد تؤدي إلى تلفه بمرور الوقت.

كما أن مقاومة الأنسولين وارتفاع مستوياته في الجسم يمكن أن تزيد من تخزين الدهون في الكبد.

وبفضل قدرة الكمون على تحسين فقدان الوزن والتحكم بالسكر والكوليسترول بالدم، فيمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالكبد الدهني، وهذا يعد من فوائد الكمون للكبد.

كيفية استخدام الكمون لتعزيز وظائف الكبد

يمكن التمتع بفوائد الكمون للكبد واستخدامه في الحفاظ على صحة الكبد من خلال إضافته إلى العديد من الأطباق لتعزيز وظائفه، مثل:

  • السلطات بأنواعها.
  • الشوربات.
  • الخضراوات المطهية.
  • الأسماك.
  • الدجاج.
  • اللحوم.
  • الأرز.
  • المكرونة المنكهة.
  • المعجنات.
  • بعض أنواع الحلويات. 

محاذير تناول الكمون

يعد الكمون من التوابل الآمنة التي لا تشكل خطورة على الصحة، ومع ذلك لا ينصح بشكل عام بالإفراط في تناول الكمون حتى وإن كان آمنًا على الصحة، حيث أن الإفراط في تناول أي طعام يمكن أن يسبب أضرار صحية.

كما ينصح بتجنب تناول الكمون في الحالات الآتية:

1. فترة الحمل والرضاعة

لا تتوفر أدلة ومعلومات كافية حول إمكانية تناول الكمون خلال فترة الحمل أو الرضاعة، ولذلك ينصح بتجنب تناوله خلال هذه الفترات.

2. مرض السكري

يمكن أن يساعد الكمون على تخفيض السكر في الدم لدى بعض الأشخاص، ولذلك يحذر تناوله دون استشارة الطبيب في حالة الإصابة بمرض السكري وتناول أدوية تعالج ارتفاع سكر الدم.

3. اضطرابات النزيف

قد يتسبب الكمون في إبطاء تخثر الدم، وبالتالي يمكن أن يزيد من اضطرابات النزيف.

4. الجراحة

قد يؤدي الكمون إلى خفض السكر بالدم، وبالتالي يمكن أن يتداخل مع القدرة على التحكم في نسبة السكر خلال إجراء العملية الجراحية وبعد إجراءها، ولذلك يجب التوقف عن استخدام الكمون قبل أسبوعين على الأقل من موعد العملية الجراحية.

من قبل ياسمين ياسين - الأربعاء 1 تموز 2020
آخر تعديل - الأربعاء 22 أيلول 2021