أسباب ارتفاع ضغط الدم وكيفية الوقاية منه

سنتحدث من خلال المقال الآتي عن أبرز وأهم أسباب ارتفاع ضغط الدم مع توضيح كيفية الوقاية من هذه الأسباب إن أمكن ذلك.

أسباب ارتفاع ضغط الدم وكيفية الوقاية منه

تتعدد أسباب ارتفاع ضغط الدم، ومن خلال المقال الآتي سنتحدث عن أبرز هذه الأسباب مع ذكر أهم الطرق الوقائية لارتفاع ضغط الدم:

أسباب ارتفاع ضغط الدم

نُشرت في صحيفة نيويورك تايمز (New York Times) مؤخرًا نتائج من دراسة أجرتها مؤسسة برمنجهام الطبية، والتي قاموا خلالها برصد ومتابعة 1298 شخصًا من سكان مدينة برمنجهام في ماساتشوستس منذ عام 1976، والذين كانوا في سن 55 - 65 عامًا في بداية المتابعة:

أن خلال الفترة المتبقية من حياة الأمريكيين في سن 55 وما فوق، هنالك احتمال بنسبة 90% لتطور ارتفاع ضغط الدم لديهم، والذي يعتبر عامل خطر مهمًا للإصابة بكل من الآتي:

  • نشوء نوبات قلبية.
  • فشل القلب.
  • سكتة دماغية.
  • مشاكل في الدورة الدموية.
  • مرض الكلى.
  • الإصابة بالعمى.

كما وُجد أن ارتفاع ضغط الدم هو المسبب لأكثر من 10% من حالات الموت سنويًا، حيث أن 27% فقط من الأشخاص الذين يعانون من أسباب ارتفاع ضغط الدم يتلقون العلاج المناسب، بينما 15% لا يتلقون العلاج إطلاقًا، وثلث المرضى لا يعرفون حتى بأمر وجود ارتفاع ضغط الدم لديهم.

بالرغم من 30 عامًا من المجهود المبذول لتثقيف الأطباء والجمهور، إلا أنه لا يزال هنالك جهل كبير في ما يتعلق بهذا الموضوع، وفي معظم الحالات يكون ارتفاع ضغط الدم مرضًا هادئًا لا يسبب أية أعراض، والطريقة الوحيدة لمعرفة وجوده هي قياس ضغط الدم، لذلك ينبغي إجراء هذا القياس في كل زيارة عند الطبيب، بغض النظر عن غرض الزيارة، حيث إن هذا الاختبار هو سريع، ورخيص الثمن، وغير باضع ولا يسبب الألم.

تعبر القيمتان التي تم الحصول عليهما عن ضغط الدم في جدران الشرايين أثناء النبضة: الضغط الانقباضي/ القيمة الكبرى، وأثناء الراحة بين النبضتين الضغط الانبساطي/ القيمة الصغرى، والجدير بالعلم أن ضغط الدم الطبيعي هو 80/120، أو أقل.

ما هو ضغط الدم؟

في المجتمعات التي يحافظ فيها الناس على أوزانهم السليمة وعلى ممارسة النشاط البدني طيلة حياتهم، لا يزداد ضغط الدم عادة مع التقدم في السن، ولكن الأمر يختلف في البلدان المتقدمة، حيث يزداد ضغط الدم دائمًا تقريبًا مع التقدم في السن، وفي نفس الوقت الذي يرتفع فيه الوزن قد يقل النشاط البدني ويحصل تضّيق وتصلب في الشرايين.

قد تشخص حالة ضغط الدم المرتفع عندما يكون الضغط الانقباضي 140 أو أكثر، والضغط الانبساطي 90 أو أكثر، أو كلاهما معًا، وخلافًا لما كان يفترض بشكل عام، فإن للضغط الانقباضي أهمية حاسمة في تحديد خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

الوقاية من ارتفاع ضغط الدم

تتم الوقاية من ارتفاع ضغط الدم من خلال اتباع كل من الآتي:

  • اتباع نظام غذائي سليم، أيّ تناول الخضروات، والفواكه ومنتجات الحليب قليلة الدسم، مع خفض استهلاك الدهون المشبعة، وتناول اللحوم الحمراء والأطعمة والمشروبات الغنية بالسكر أيضًا.
  • الحفاظ على وزن صحي.
  • ممارسة النشاط البدني.

إذا لم تكن جميع هذه الوسائل كافية لتحقيق الهدف، فهنالك مجموعة متنوعة من الأدوية الناجحة والآمنة للحد من أسباب ارتفاع ضغط الدم والوقاية منه قدر الإمكان.

من قبل ويب طب - الجمعة 5 تموز 2013
آخر تعديل - الاثنين 19 أيلول 2022