أنواع البقع الجلدية: إليك أهمها

قد تظهر بعض البقع الجلدية على بشرة بعض الأفراد، وذلك لأسباب عديدة ومختلفة، ومن خلال المقال الآتي سنشير لكم إلى أبرز وأهم أنواع البقع الجلدية التي من الممكن أن تظهر على البشرة:

أنواع البقع الجلدية: إليك أهمها

إن بقع الجلد متغيرة اللون شائعة جدًا ولها العديد من الأسباب المختلفة، ومن ضمن ذلك: الوحمات، واضطرابات التصبغ، والطفح الجلدي وغيرها العديد.

إليكم من خلال المقال الآتي أبرز أنواع البقع الجلدية وأكثرها شيوعًا:

أنواع البقع الجلدية

البقع الجلدية التي من الممكن أن تظهر على البشرة عديدة ومتنوعة، ويمكن تصنيفها استنادًا إلى المسبب، وفيما يأتي سنذكر بعض من أنواع البقع الجلدية التي تتراواح خطورتها من الخفيفة إلى شديدة الخطورة:

  • الوحمات (Birthmarks)

الشامات، أو التي تُعرف أحيانًا بالوحمات ما هي إلا تشوهات جلدية تظهر عند ولادة الطفل، وتتميز بأن لها نوعين هما:

  1. الوحمات الوعائية: التي تتكون من أوعية دموية لم تتشكل بطريقة صحيحة، وغالبًا ما تكون حمراء اللون.
  2. الوحمات المصطبغة: هي المصنوعة من مجموعة من الخلايا الصبغية التي قد تُسبب لون الجلد، وعادةً ما تظهر بعدة ألوان تتراوح ما بين اللون البني إلى اللون الرمادي والأسود.
  • الكلف (Melasma)

تُعد من الحالات الجلدية التي تتميز بأنها ذات بقع بنية أو رمادية زرقاء، أو بقع شبيهة بالنمش إلى حدٍ مما، وغالبًا ما تظهر في فترة الحمل عند النساء.

وسبب حدوثها يُعزى إلى الإفراط في إنتاج الخلايا التي تصنع لون البشرة، وهو من أنواع البقع الجلدية الشائعة غير الضارة، ومن المحتمل أن يتلاشى بعد بضعة أشهر من موعد ظهوره.

  • البهاق (Vitiligo)

مرض يسبب فقدان لون الجلد على شكل بقع، حيث من المحتمل في هذه الحالة أن تزداد المناطق متغيرة اللون مع مرور الوقت، قد تؤثر هذه الحالة الجلدية على أيّ جزء من الجسم، فمن الممكن أن يكون لها أثر على الشعر أو حتى داخل الفم.

تحدث نتيجة موت الخلايا المسؤولة عن إنتاج صبغة الميلانين، أو في حال توقفها عن العمل، هذه الحالة من المحتمل أن تصيب مختلف أنواع البشرة ولكنها أكثر وضوحًا للأفراد ذوي البشرة السمراء أو السوداء.

  • نقص التصبغ (Hypopigmentation)

حالة تشير إلى بقع من الجلد أفتح من لون البشرة الأساسي بشكل عام، حيث يعتمد لون البشرة في الوضع الطبيعي على مادة الميلانين، ففي حال عدم إنتاج خلايا الجلد ما يكفي من هذه الصيغة عندها قد يفتح لون الجلد.

  • أنواع البقع الجلدية الأخرى

لا تقتصر أنواع البقع الجلدية على ما تم ذكره سابقًا، فمن الممكن أن يتضمن بعض الحالات الأخرى التي تتمثل في الآتي:

  1. الهربس النطاقي.
  2. الشرى.
  3. الصدفية.
  4. الأكزيما.
  5. العد الوردي.
  6. الطفح الجلدي.
  7. حب الشباب.

علاجات منزلية للبقع الجلدية

قد يترتب في بعض الأحيان بعض الأعراض والعلامات المزعجة على أحد أنواع البقع الجلدية التي تم ذكرها سابقًا، وفيما يأتي بعض الطرق المنزلية التي من الممكن أن تساعد في التخفيف منها قدر الإمكان:

  • تجنب استخدام الصابون القاسي والمهيجات الأخرى.
  • استخدام الكريمات أو المستحضرات المرطبة بشكل منتظم.
  • وضع الكريمات أو المراهم المضادة للحكة، وذلك بعد صرفها من قبل وصفة طبية من الطبيب المختص.
من قبل ثراء عبدالله - الثلاثاء 2 آب 2022
آخر تعديل - الثلاثاء 2 آب 2022