فوائد الصمغ العربي للكلى

تتعدد فوائد الصمغ العربي للكلى، ومن خلال المقال الآتي سنقوم بتوضيح أهم وأبرز هذه الفوائد المحتملة.

فوائد الصمغ العربي للكلى

يحتوي الصمغ العربي المعروف باسم السنط على العديد من العناصر المفيدة للجسم، لذلك يتم إضافته إلى العديد من المستحضرات الطبية، ويمكن تناوله كمشروب بعد إضافته إلى الماء، كما يمكن مزجه مع العصائر والمشروبات المختلفة. فما هي أهم فوائد الصمغ العربي للكلى؟

فوائد الصمغ العربي للكلى

يساعد الصمغ العربي في تعزيز صحة العديد من أعضاء الجسم، ومنها الكلى، وإليكم فيما يأتي أبرز فوائد الصمغ العربي للكلى:

1. وقاية الكلى من الأمراض

يساعد الصمغ العربي على وقاية الكلى من الأمراض، وذلك بفضل احتوائه على الألياف الغذائية القابلة للذوبان في الماء التي من الممكن أن تساهم في تقليل فرص الإصابة بالفشل الكلوي، وتوفر الألياف الغذائية مجموعة من الفوائد الصحية، مثل: المساعدة في تخفيض مستويات الكرياتينين (Creatinine) لدى الأشخاص المصابين بأمراض الكلى المزمنة.

حيث أن الكرياتينين هو منتج النفايات الطبيعية للعضلات، وتقوم الكليتان بإزالته من الجسم وهو موجود في الدم والبول، ويمكن أن يتراكم الكرياتينين في الدم إذا كان الشخص يعاني من مشكلة في الكلى، ولكن يمكن أن ينتج أيضًا عن تناول كميات كبيرة من البروتين وممارسة الرياضة المكثفة واستخدام بعض الأدوية أو المكملات الغذائية.

2. حماية الكلى من الآثار الجانبية للأدوية

إن تناول الصمغ العربي يمكن أن يقلل الآثار السلبية الناتجة عن تناول الأدوية مثل المضادات الحيوية. 

الجرعة المناسبة من الصمغ العربي

تعتمد الجرعة المناسبة من الصمغ العربي على مجموعة من العوامل، مثل: المرحلة العمرية للشخص الذي يتناوله، وحالته الصحية، لذلك ينصح بالتحدث مع الطبيب حول الجرعة المناسبة في حالة استخدام الصمغ العربي لعلاج الكلى أو أي مشكلة صحية أخرى.

احتياطات ومحاذير تناول الصمغ العربي

بعد أن قمنا بذكر أهم فوائد الصمغ العربي للكلى، لا بدّ الآن من التطرق إلى الاحتياطات والمحاذير التي لا بدّ من مراعاتها عند استخدام الصمغ العربي.

فبشكل عام يعد تناول الصمغ العربي بشكل آمن للأشخاص البالغين، ولكنه قد يسبب بعض الآثار الجانبية البسيطة، مثل: الانتفاخ، والغازات، والغثيان، والبراز الرخو، لذلك لا ينصح بتناوله في الحالات الآتية:

  • الحمل والرضاعة: ليس هناك أدلة كافية حول إمكانية تناول الصمغ العربي أثناء الحمل والرضاعة، لذلك ينصح بتجنبه خلال هذه المراحل.
  • الأشخاص المصابون بالربو: يمكن أن يتسبب الصمغ العربي في الإصابة بحساسية لدى الأشخاص المصابين بالربو.
  • مرضى السكري: قد يتسبب الصمغ العربي في خفض مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري والذين يتناولون أدوية السكري.
  • الأشخاص الخاضعون للجراحة: ينصح بتجنب تناول الصمغ العربي قبل إجراء عملية جراحية بأسبوعين على الأقل، وذلك لأنه قد يتداخل مع إمكانية التحكم في مستوى سكر الدم أثناء إجراء العملية الجراحية وبعدها.
من قبل ياسمين ياسين - الأحد 31 أيار 2020
آخر تعديل - الأربعاء 14 أيلول 2022