تعرف على فواكه فصل الشتاء

كل نوع من أنواع الفاكهة يحتاج إلى بيئة محددة للنمو، ولذلك لكل فصل فاكهته الخاصة، لنتعرّف على فواكه فصل الشتاء وفوائدها في المقال.

تعرف على فواكه فصل الشتاء

تنمو في فصل الشتاء أنواع محددة من الفواكه، وتساعد خصائص فواكه فصل الشتاء على تعزيز المناعة والتقليل من نزلات البرد الناتجة عن برودة الجو على وجه الخصوص.

فلنتعرف في ما يأتي على أبرز أنواع فواكه فصل الشتاء وما تحمله كل فاكهة من فوائد صحية للجسم:

أبرز أنواع فواكه فصل الشتاء

يوجد أنواع فواكه تتميز بعدم ظهورها إلا في فصل الشتاء، ومن أبرزها الآتي:

1. جريب فروت

تُعرف فاكهة الجريب فروت بمحتواها الشرابي وطعمها اللذيذ، ومن ناحية أخرى تمتاز ثمرة الجريب فروت باحتوائها على فيتامين ج الذي يساعد على:

  • تعزيز المناعة.
  • زيادة سرعة التئام الجروح.
  • تقوية العظام.
  • المحافظة على شباب البشرة، وذلك بسبب احتواء الجريب فروت على فيتامين أ وهو فيتامين مضاد للأكسدة مفيد للبشرة بالخصوص ولكافة الجسم بالعموم.

من الممكن تناول الجريب فروت مع القليل من السكر للتقليل من حموضته.

2. الكيوي

تمتاز ثمرة الكيوي باحتوائها على فيتامين ج، ومضادات الأكسدة، كما تحتوي على فيتامين أ وفيتامين هـ اللذان يساعدان في التقليل من علامات تقدم السن.

كما تعد من فواكه فصل الشتاء التي تدخل في تكوين الحميات الغذائية الخاصة بتقليل الوزن، حيث تحتوي على عناصر غذائية مهمة للجسم، مثل: البوتاسيوم، والنحاس، والحديد، والفسفور.

3. البرتقال

بالإضافة إلى مذاق البرتقال اللذيذ ورائحته المميزة إلى أن البرتقال يُعد من الفواكه الغنية جدًّا بالعناصر الغذائية المهمة مثل فيتامين ج، والألياف، والسيلينيوم، وحمض الفوليك، وبيتا كروتين، والفوسفور، والمغنسيوم، والصوديوم، والزنك.

كما أن البرتقال من فواكه فصل الشتاء التي تحتوي على مواد تساعد على التقليل من الكولسترول الضار في الدم والحفاظ على صحة القلب من الأمراض.

4. التفاح

كما يقول المثل الشعبي : "تفاحة واحدة في اليوم تحميك من زيارة الطبيب"، حيث يحتوي التفاح على الألياف، وفيتامين ج، وفيتامين أ، ومضادات الأكسدة التي تساعد جميعها في:

  • المحافظة على شباب البشرة.
  • التقليل من التوتر والقلق.
  • تخفيض الحرارة.
  • التقليل من الكولسترول المرتفع بالدم.
  • الحفاظ على صحة القلب.
  • المساعدة على حركة الأمعاء وتلين المعدة.

كما يحتوي التفاح على مادة البوليفينول (Polyphenole) التي تساعد على الحماية من الأشعة الفوق بنفسجية والعدوى الميكروبية.

5. الرمان

يعد الرمان من فواكه فصل الشتاء المميزة حيث يحتوي على فيتامين ج، وفيتامين أ، وفيتامين هـ، ومضادات الأكسدة، والبوتاسيوم، والحديد.

قد وُجد أن الرمان قد يساهم في كل مما يأتي:

  • تقليل كوليسترول الدم المرتفع.
  • الحماية من أمراض القلب.
  • تقليل فرص الإصابة بسرطان البروستاتا والجلد.

على الرغم من أن الرمان من فواكه فصل الشتاء المفيدة إلا أنه يحتوي على نسبة عالية من السكريات، لذا يجب الحذر وعدم الإكثار منه؛ لتجنب ارتفاع السكر في الدم.

6. المندرين

يُعد المندرين من فواكه فصل الشتاء الهامة جدًا للجسم، وذلك بسبب قدرته على:

  • وقاية الجسم من أمراض عديد، وذلك بسبب احتوائه على مضادات أكسدة.
  • إراحة الجسم، إذ يعد المندرين منوم طبيعي ومضاد للقلق.
  • تقوية الأسنان ووضوح الرؤية، وذلك بسبب احتوائه على فيتامين أ.

7. الأناناس

يعد الأناناس من الفواكه الشتوية البديلة للبرتقال، حيث يحتوي على فيتامين ج.

يحتوي الأناناس أيضًا على خصائص مضادة للالتهابات تقي من عوامل التحسس وتعمل على تعزيز المناعة.

8. الفراولة

الفراولة من فواكه فصل الشتاء التي بالرغم من صغر حجمها إلى أنها مفيدة جدًا في تعزيز المناعة والمحافظة على نقاء البشرة.

9. البابايا

تعد ثمرة البابايا من الثمار الشتوية المفيدة جدًا، فهي تعمل على:

  • إمداد الجسم بالطاقة والدفء في فصل الشتاء.
  • المساهمة في تقليل تشنجات الدورة الشهرية عند السيدات.
  • الحفاظ على توهج البشرة وصفائها.

كم حصة الفرد من الفواكه في اليوم؟

تختلف حصة الفرد من فواكه فصل الشتاء باختلاف عمره، وجنسه ونشاطه الجسدي، لكن بشكلٍ عام يحتاج الإنسان من حصة إلى حصتين من الفاكهة يوميًا، وقد تزيد بزيادة نشاطه الجسدي.

من الجدير بالذكر أن الحصة الواحدة تعادل كوب واحد من الفاكهة أو عصيرها الطبيعي، ونصف كوب من الفاكهة المجففة ذاتها.

التنويع في الفواكه

عند اختيار فواكه فصل الشتاء لإدراجها في النظام الغذائي اليومي يُنصح بالتنويع فيها؛ للحصول على أكبر فائدة، وفي يأتي قائمة متنوعة من هذه الأصناف التي يمكن اختيارها:

  • التفاح أو الإجاص.
  • الثمار ذات الفلقة، مثل: المشمش، والكرز، والخوخ، والنكتارين، والبرقوق.
  • الحمضيات، مثل: البرتقال، والمندرين والجريب فروت.
  • الفواكه الاستوائية، مثل: الموز، والمانجو والبطيخ، والأناناس.
  • التوت.
  • العنب.
من قبل آلاء سليمان - الثلاثاء 17 تشرين الثاني 2020
آخر تعديل - الأحد 30 أيار 2021